صحــــتك

أسباب ومضاعفات وعلاج العضة المفتوحة

العضة المفتوحة Open bite هي أحد أنواع سوء الإطباق، أو ما يعرف بسوء محاذاة الفكين، اذ لا تنطبق الأسنان العلوية على الأسنان السفلية، على الرغم من إغلاق الفم ومحاولة إطباق الفكين على بعضهما، مع وجود فسحة أو فتحة بين الأسنان العلوية والسفلية. وتظهر العضة المفتوحة في الجزء الأمامي أو الخلفي من الفم. لكن ظهورها في الجزء الأمامي من الفم هو الأكثر شيوعا، وكذلك الأكثر ملاحظة من قبل الآخرين. وتتسبب في مشكلات في عملية القضم، النطق، نظافة الفم والأسنان والتهابات اللثة. وسيساعدك هذا المقال على فهم ماهية العضة المفتوحة، ولماذا تحدث، وكيفية علاجها. وسنجيب أيضا على بعض الأسئلة الشائعة حولها.

ما هي أسباب العضة المفتوحة؟

أولا: الوراثة

تؤثر الجينات الموروثة من الآباء في شكل وتكوين عظام الفكين والأسنان الخاصة بالبناء.

ثانيا: عادات سيئة

و التي تتداخل مع الاتجاه الصحيح لنمو الأسنان، مثل

  • مص الإصابع خاصة الإبهام أو اللهاية وهي من العادات الشائعة عند الأطفال والتي تؤثر على محاذاة الأسنان عندما تكون  بصورة مفرطة ( اذا ما كانت بصورة مكثفة أو استمرت بعد عمر ال3 سنوات).
  • مص الشفة السفلية وتؤثر هذه العادة أيضا على محاذاة الاسنان إذا ما كانت بصورة مفرطة كما في النقطة السابقة.
  • دفع اللسان، لأسباب نفسية أو غير معلومة قد تكون لدى البعض عادة دفع اللسان للأسنان العلوية والسفلية وذلك بجعله بينهما اثناء المضغ، الكلام او البلع، مما يسبب مشكلات بمحاذاة الأسنان مع مرور الوقت.

ثالثا: أسباب أخرى

  • التهاب المفصل الروماتويدي، والذي يؤثر على مفصل الفك.
  • اضطراب المفصل الصدغي الفكي (TMD)، أو آلام الأسنان وآلام الفك المزمنة الأخرى.
  • الكسور التي تشمل الفك.

ما هي علامات العضة المفتوحة؟

العلامة الأكثر وضوحًا للعضة المفتوحة هي فقدان التماس ما بين الأسنان العلوية والسفلية عند إطباق الفكين، ووجود فراغ بينهما. وقد تشمل الاعراض التالية :

  • مشكلات في المضغ أو البلع.
  • ذقن أقل وضوحا.
  • مشكلات الكلام، مثل اللدغة.
  • محاذاة الأسنان غير الصحيحة وبروزها للامام أو ميلانها للخلف.
  • ألم عند العض أو المضغ.
  • صعوبات في قضم الطعام بالأسنان الأمامية.
  • ابتسامة غير جذابة.

كيف يتم تشخيص العضة المفتوحة؟

إذا كان هناك شك بإصابتك أو طفلك بالعضة المفتوحة، فمن المهم جدًا زيارة اختصاصيّ الأسنان، ويفضل أن يكون معالجا جيدا لمشكلات أطباق الأسنان والعلاج بالتقويم. وسيتم عمل الأشعة السينية أو التصوير الثلاثي الأبعاد، أو كليهما، بالإضافة إلى فحص الفم السريري. وستسمح الأشعة السينية لاختصاصيّ الأسنان برؤية أفضل للفك والأسنان. وبمجرد أن يتم التشخيص، سيقوم الطبيب بوضع خطة العلاج حسب الحالة.

ما مضاعفات العضة المفتوحة؟

يمكن أن تسبب العضة المفتوحة مضاعفات عديدة، ليس للفم فقط بل للجسم كله، فصحة الفم مرتبطة ارتباطا وثيقا بصحة الجسم، ناهيك عن الابتسامة غير الجذابة. ولأن العضة المفتوحة تزداد سوءًا بمرور الوقت فقد تحدث مشكلات مثل:

  • معوقات الكلام، مثل اللدغة.
  • قلة الثقة والحرج عند الابتسام.
  • مشكلات أو ألم أثناء المضغ أو العض.
  • ضعف المفصل الصدغي الفكي.
  • الصداع وأوجاع الأذن.
  • صعوبات النوم.
  • الشخير.
  • التهابات اللثة.
  • تسوس الأسنان.
  • مشكلات في الجهاز الهضمي بسبب مشكلات المضغ والبلع.

وبسبب هذه المضاعفات، من المهم معالجة العضة المفتوحة في أسرع وقت ممكن. ويجب أن يحصل الأطفال الذين يعانون من العضة المفتوحة على تقييم من قبل مختص في تقويم الأسنان في سن السابعة، عندما تبدأ الأسنان الدائمة بالظهور. وتوصي الجمعية الأمريكية لطب الأسنان بوجوب البدء بعلاج العضة المفتوحة منذ سن السابعة، وبالنسبة للبالغين فلم يفت الأوان بَعْدُ على تصحيح المشكلة، حيث يمكن أيضًا تحقيق نتائج ممتازة باستخدام تقويم الأسنان بانواعه المعدني والشفاف، او باللجوء الى الجراحة اذا اقتضى الامر.

طرائق علاج العضة المفتوحة

اعتمادا على حالة كل مريض على حدة يقرر الطبيب المعالج طريقة العلاج المناسبة له، وعادة ما يتم العلاج بإحدى الطرائق التالية أو أكثر من طريقة:

أولا: ترك العادات السيئة المسببة للعضة المفتوحة

 يمكن علاج بعض حالات العضة المفتوحة عند الاطفال الذين لم تظهر عندهم الاسنان الدائمية بعد وذلك بترك العادات السيئة المسببة لهذه الحالة.  وقد تستخدم اجهزة مساعدة لترك بعض العادات المسببة للعضة المفتوحة كالجهاز الذي يساعد على ترك عادة مص الاصابع أو وضع اللسان بين الأسنان العلوية والسفلية.

ثانيا: التقويم العادي (الأقواس أو الدعامات)

 يعتبر التقويم طريقة فعالة وملائمة لتصحيح العضة المفتوحة عندما يتم تركيبه عن طريق مختص حاذق، كما أن تكلفته قليلة بالمقارنة مع الإجراءات الأخرى. وهناك العديد من خيارات تقويم الأسنان، بما في ذلك المشابك المعدنية والسيراميك، التي يتم اختيارها اعتمادا على حالة المريض أيضا. ومن الجدير ذكره أن الأقواس تعتبر وسيلة علاجية موثوقة للغاية، وسهلة الصيانة وتحقق نتائج رائعة، وقد سجلت حالات كثيرة تحسنا بعد العلاج بالتقويم. 

ثالثا: التقويم الشفاف Invisalign

 يعد العلاج بالتقويم الشفاف خيارًا آخر لعلاج مشكلات العضة المفتوحة، وهو خيار فعال ومناسب عند استخدامه من قبل طبيب متمرس، وقد اكتسب التقويم الشفاف شعبية لعلاج مجموعة متنوعة من مشكلات أطباق الأسنان، ومن بينها العضة المفتوحة حتى عند المراهقين والبالغين على حد سواء، وليس الأطفال فحسب. وبالمقارنة مع التقويم العادي، أثبت التقويم الشفاف أنه أكثر فعالية في علاج العضات المفتوحة، طالما أنه يوضع من قبل اختصاصي تقويم أسنان خبير.

رابعا: جراحة الفم

 قد تحتاج بعض حالات العضة المفتوحة الناتجة عن مشاكل خلقية في الفك أو الوجه أو الجمجمة لتداخل جراحي لعلاجها،اذا لا يمكن تصحيح هذه المشكال بواسطة العلاجات التقويمية فقط. وقد يتم استخدام التقويم بعد الجراحة كإجراء وقائي للحفاظ على الأسنان في مكانها، وضمان عدم عودة العضة المفتوحة. لهذا من المهم جدًا ارتداء المثبتات وفقًا لتعليمات الاختصاصي للحفاظ على النتائج.

أكثر الأسئلة شيوعا حول العضة المفتوحة

أولا: هل يمكن لواقي الأسنان الليلي أن يسبب عضة مفتوحة؟

يستخدم الواقي الليلي أو واقي الفم الليلي لمساعدة الأشخاص على التوقف عن صرير أسنانهم أثناء نومهم. وفي بعض الحالات، يمكن أن يتسبب في تحريك الأسنان بمرور الوقت، مما قد يؤدي إلى حدوث عضة مفتوحة. فإذا كنت ترتدي واقيًا ليليًا للتخلص من مشكلة صرير الأسنان ولديك مخاوف بشأن التسبب بعضة مفتوحة، فاستشر اختصاصيّ تقويم الأسنان للحصول على النصيحة والعلاج الأفضل لحالتك.

ثانيا: هل العضة المفتوحة تزداد سوءًا بمرور الوقت؟

نعم بالتأكيد. أي سوء إطباق غير معالج مثل العضة المفتوحة سيزداد سوءًا بمرور الوقت. لهذا من المهم جدًا البحث عن اختصاصي تقويم أسنان متمرس، يمكنه تصحيح المشكلة في أسرع وقت ممكن، لمنع المزيد من الضرر للأسنان واللثة، وكذلك منع الألم أو الانزعاج من المضغ أو العض أو البلع. وبالنسبة للأطفال فإن التدخل المبكر في سن السابعة سيؤدي إلى نتائج طويلة الأمد وأكثر فاعلية.

ثالثا: : هل يمكن أن تسبب العضة المفتوحة لدغة؟

 نعم، يمكن للعضة المفتوحة أن تخلق عوائق في الكلام مثل اللدغة. ويمكن أن يسبب الإغلاق غير الصحيح للأسنان العلوية والسفلية صعوبات في التحدث والتعبير. يمكن أن يساعد علاج العضة المفتوحة في تصحيح المشكلة، على الرغم من أنه قد تكون هناك حاجة لبعض التدريبات على النطق الصحيح مع مختص النطق.

 رابعا: هل يمكنك تصحيح العضة المفتوحة عند البالغين؟

نعم، يمكن لاختصاصيّي تقويم الأسنان الخبراء تصحيح العضة المفتوحة عند البالغين. لكن، سيكون علاجها معقدًا قليلا على الرغم من كونه ناجحًا للغاية إذا أشرف عليه اختصاصيّ تقويم أسنان متمرس. وسيستخدم اختصاصيّو تقويم الأسنان كلا من تقويم الأسنان العادي والشفاف لعلاج العضة المفتوحة عند البالغين، وفي بعض الحالات يكون التقويم الشفاف أكثر فاعلية في العلاج، فضلاً عن كونه أكثر راحة للمريض.

 

* المصادر:

Open Bite - What Is it? How To Diagnose, Treatment Methods, and More

What is an open bite?

آخر تعديل بتاريخ
02 يناير 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.