صحــــتك

تيجان الأسنان.. مشكلات وحلول

الصورة
avatar

تيجان الأسنان، أو تلبيسات الأسنان، هي عبارة عن أغطية صناعية ثابتة توضع على الأسنان المتسوسة والمتضررة والمكسورة من أجل حمايتها واستعادة مظهرها وأحجامها الأصلية وقوتها، وربما تستعمل لأغراض تجميلية. وتقنية تيجان الأسنان ليست حديثة العهد، فقد عثر علماء البحث والتنقيب حديثًا على تيجان سنية ذهبية في داخل المقابر الفرعونية، وهذا يدل على أنها كانت معروفة منذ القدم. وتقدم تيجان الأسنان مزايا عديدة، خاصة أنها باتت تحاكي إلى حد بعيد مظهر وكفاءة ووظائف الأسنان الطبيعية.

وتُصنع تيجان الأسنان من مواد مختلفة ومتنوعة أشهرها الفولاذ المقاوم، أو البورسلين الكامل، أو البورسلين والمعدن، أو السيراميك، أو الراتينج، أو الزركون، أو الذهب. ويعتبر وضع تيجان الأسنان من الإجراءات الشائعة وغير المؤلمة، فبعد تحضير وتجهيز الأسنان المراد تلبيسها من قبل طبيب الأسنان، يقوم الأخير بأخذ الطبعات اللازمة من أجل صنع التيجان المطلوبة ليتم بعد ذلك ربطها بالأسنان المتصدعة باستخدام الإسمنت السني. 

أسباب الحاجة إلى التيجان

هناك أسباب عديدة تستدعي وضع تيجان على الأسنان هي:

  • إذا كان السن شديد التلف وضعيفًا ولا يمكن حشوه.
  • إذا كان السن يحتوي على حشوة كبيرة.
  • إذا كان السن مكسورًا ومتهالكًا.
  • إذا تم سحب عصب السن خوفًا من تعرضه للكسر فيما بعد.
  • إذا كان السن مشوهًا.
  • إذا كانت هناك حاجة لتثبيت جسر الأسنان في مكانه.
  • من أجل تغطية الزراعات السِّنِّية.
  • من أجل الإطباق الجيد للأسنان.
  • من أجل إعادة الابتسامة والثقة بالنفس.

المشكلات المتوقعة لتيجان الأسنان وحلولها

بعد وضع تيجان الأسنان في مواقعها المعدة لها فإنها لا تحتاج إلى رعاية خاصة سوى العناية بنظافة الفم والأسنان، والكشف الدوري عليها. وبشكل عام يمكن القول: إن العمر الوسطي للتيجان يتأرجح من 5 إلى 15 سنة، ويمكن لبعضها أن يستمر 20 عامًا دون الحاجة إلى استبداله. وعلى الرغم من أن تيجان الأسنان تستمر لفترة طويلة فإنها لا تدوم إلى الأبد، فمع مرور الوقت قد يواجه واضعو التيجان عددًا من المشكلات بسببها، نستعرض في السطور التالية أبرز هذه المشكلات والحلول الممكنة لها:

1. تخلخل التاج

مع مرور الوقت قد تصبح تيجان الأسنان فضفاضة نتيجة تلاشي مادة الإسمنت السنية اللاصقة، كما يمكن للتسوس المتكرر والصدمة المباشرة والأطعمة القاسية واللزجة أن تسهم في تخلخل التيجان. إن التاج المتخلخل يفسح المجال لتسلل البكتيريا وبالتالي إلى الإصابة بالتسوس.

ما الحل؟

يجب مراجعة طبيب الأسنان سريعًا حال الشعور بوجود خلخلة في التيجان، من أجل تثبيتها ووضعها في إطارها الصحيح. ينصح بتفادي الأطعمة القاسية واللزجة، ووضع واقٍ للفم عند المشاركة في أنشطة عالية الخطورة تتطلب الاحتكاك الجسدي.

2. تصدع التيجان أو كسرها أو تشقّقها

يمكن للتيجان المصنوعة من البورسلين أن تتشقق أو تتصدّع أو تنكسر تمامًا كما يحصل مع الأسنان الطبيعية، وتعتبر هذه واحدة من أكثر المشكلات شيوعًا.

ما الحل؟

مراجعة طبيب الأسنان للكشف وإصلاح التاج المصاب إذا كان ذلك ممكنًا. إذا تعذر إصلاح التاج، فإن الحل يكمن في استبداله بتاج آخر جديد.

3. تآكل الأسنان المفرط

عندما يضع طبيب الأسنان التاج في مكانه فإنه يعمل على تعديل سطحه ليتناسب مع الأسنان المقابلة، إذا لم يتم هذا الأمر، فإنه يمكن أن يؤدي إلى تسريع تآكل الأسنان المقابلة.

ما الحل؟

يجب الاتصال بطبيب الأسنان من أجل ضبط سطح التاج لمنع حدوث تآكل إضافي في الأسنان.

4. تسوس الأسنان

إذا تم إهمال الرعاية الروتينية لنظافة الفم والأسنان، وإذا لم يتم فحص الأسنان المنتظم من قبل مقدم الرعاية السنية، فإن ظهور تسوس جديد في هياكل الأسنان المتبقة أمر وارد للغاية، خاصة أن جوف الفم يحتوي على المئات من البكتيريا التي يمكن لبعضها أن يسبب التسوس والتهاب اللثة.

ما الحل؟

يجب تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميًا، واستعمال خيط الأسنان بانتظام، ومراجعة طبيب الأسنان دوريًا للكشف عن أي علامات تسوس مبكرة.

4. الألم العصبي

إن اللب الموجود في وسط السن مليء بالأعصاب الحساسة، في بعض الأحيان يمكن أن يؤدي وضع تاج السن إلى حدوث اضطراب في تلك الأعصاب، مسببًا حدوث ألم مزعج للغاية، خاصة في حال كان هناك تسوس عميق أو حشو أضرَّ باللب. قد يظهر الألم فورًا بعد وضع التاج وتلاشي مفعول التخدير، أو قد يظهر بعد أسابيع وأحيانًا بعد أشهر من تركيب التاج.

ما الحل؟

يجب استشارة طبيب الأسنان لتقييم المشكلة وإيجاد الحل المناسب الذي لا يخفى عليه.

6. الأسنان الحساسة

قد يصبح السن المتوج حديثًا، والذي لم يسحب عصبه، حساسًا على المشروبات الباردة والساخنة بعد وضع التاج عليه مباشرة، وهذا أمر طبيعي يهْدَأ عادة بمرور أسبوع إلى أسبوعين.

ما الحل؟

يوصى باستعمال معجون أسنان مصمم للأسنان الحساسة. أما إذا استمرت المعاناة من الأسنان الحساسة بعد انقضاء فترة أسبوعين فإن التواصل مع طبيب الأسنان ضروري لكشف الملابسات وإيجاد الحل المناسب.

7. الألم عند العض أو القضم

قد يشعر الفرد بالألم عند العض أو قضم الطعام، وهذا يعني أن الطبيب قام بتلبيس السن إلى مستوى أعلى من المستوى الطبيعي.

ما الحل؟ يجب مراجعة طبيب الأسنان، فعنده الحل المنشود من أجل تعديل علو التاج وتلافي المشكلة.

8. ألوان التاج غير متطابقة مع لون السن الطبيعي

 يتم صنع تاج الأسنان بلون فريد يتناسب مع لون الأسنان الطبيعي لكل شخص. إن وجود تيجان أسنان لا يتوافق لونها مع لون بقية الأسنان يعد مشكلة تثير الكثير من الانزعاج.

ما الحل؟

إذا لم يكن لون التاج مطابقا ً تماما ً للون الأسنان الطبيعية فإنه يجب التحدث مع طبيب الأسنان من أجل ازالة التاج واعادة صنعه من جديد باستخدام اللون المناسب.

9. ظهور خط داكن على حواف اللثة

قد يظهر خط داكن ضارب إلى السواد على السن المتوج بمحاذاة اللثة، ويعد هذا الأمر طبيعيًا للغاية، خاصة في حال كان التاج مصنوعًا من البورسلين والمعدن.

ما الحل؟

قد يبدو الخط الداكن الضارب إلى السواد على خط التماس مع اللثة أمرًا غير مقبول من الناحية التجميلية، من هنا فإن الطريقة الوحيدة لتصحيح هذا الخلل يكون باستبدال التاج بآخر من الخزف الكامل.

10. رد فعل تحسسي

قد يعاني البعض من رد فعل تحسسي تجاه المعادن المستخدمة في تاج السن، فالجسم يتعامل معها كمادة غريبة، فيعاني الشخص من أعراض أبرزها الوجع وتورم اللثة حول التاج.

ما الحل؟

على الرغم من ندرة ردود الفعل التحسسية تجاه التيجان، فإن الأمر وارد الحدوث. يجب اختيار تيجان أسنان مصنوعة من الخزف الكامل، لأنها أكثر توافقًا مع الجسم وأقل تسببًا للحساسية. 

11. سقوط التاج

يحدث هذا الأمر جراء تآكل المادة اللاصقة المثبتة للتاج.

ما الحل؟

يجب مراجعة مقدم الرعاية السنية للعمل على تنظيف التاج وهيكل السن المراد تتويجه بشكل فاعل ليتم بعد ذلك وضع التاج في مكانه بشكل محكم.

خلاصة القول..

تعتبر تقنية تيجان الأسنان حلًا رائعًا للحفاظ على هياكل الأسنان المتبقية وتقويتها وحمايتها وتحسين شكلها، كما أنها تعد أحد الحلول الفعالة لعدد من مشكلات الأسنان كالكسور والتسوس وتغير اللون وغيرها. إن الغالبية العظمى من التيجان تدوم وسطيًا من 5 إلى 15 عامًا، ولكنها ليست أبدية. لا تحتاج الأسنان المتوجة إلى رعاية خاصة، إلا أنها تبقى بحاجة إلى الحماية من التسوس وأمراض اللثة. هناك مشكلات متوقعة، أشرنا إليها أعلاه، قد تحدث عاجلًا أم آجلًا، بعد وضع التيجان في الفم، إذا لاحت في الأفق أي واحدة من تلك المشكلات فإن أفضل تصرف يجب القيام به في هذه الحال هو إثارة الموضوع مع مقدم الرعاية السنية، ففي جعبته ما ييسر ولا يعسر.

 

المصادر
10 Common Dental Crown Problems and Their Solutions

www.beachesdentalmonavale.com.au

Dental Crowns: What Are They, Types, Procedure & Care

my.clevelandclinic.org

 

آخر تعديل بتاريخ
20 مارس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.