صحــــتك

أساطير وحقائق عن الاكتئاب

أساطير وحقائق عن الاكتئاب

الاكتئاب هو حالة تؤثر سلبًا على طريقة تفكير الشخص وشعوره وتصرفاته، مع استمرار الأعراض لمدة أسبوعين متتاليين على الأقل.

في عام 2017، عانى حوالي 7.1% من جميع البالغين في الولايات المتحدة من نوبة واحدة على الأقل من الاكتئاب الشديد، وهذا يجعلها واحدة من أكثر حالات الصحة العقلية شيوعًا في الولايات المتحدة.

على الرغم من ذلك، لا تزال العديد من الأساطير تحيط بالاكتئاب. هذا يرجع في الغالب إلى علم قديم ومفاهيم ثقافية واجتماعية وطبية له.

استمر في القراءة للتعرف إلى بعض الخرافات الأكثر شيوعًا حول الاكتئاب، ولماذا هي مضللة، والحقائق التي يجب معرفتها.

الاكتئاب ليس حالة حقيقية

يمكن أن يعاني الشخص المصاب بالاكتئاب من أعراض نفسية وجسدية، وبعض الناس يشوهون الاكتئاب من خلال الادعاء أنه ليس حالة طبية حقيقية، وأنه نوع من الاختيار أو سمة شخصية بدلاً من ذلك. وهذا ليس صحيحا.

والحقيقة هي أن الاكتئاب حالة راسخة تسبب أعراضًا نفسية وجسدية. في الواقع، حوالي 63.8% من البالغين الذين عانوا من نوبة واحدة على الأقل من الاكتئاب الشديد في عام 2017 أصيبوا بضرر شديد بسبب هذه الحالة. كما ربط الأطباء الاكتئاب بمزيج من العوامل البيولوجية والبيئية والنفسية.

 

الأدوية هي دائمًا أفضل طريقة لعلاج الاكتئاب

يمكن لمضادات الاكتئاب تحسين طريقة استخدام الدماغ للمواد الكيميائية التي تتحكم في الحالة المزاجية والتوتر، وغالبًا ما يصفها الأطباء للمساعدة في علاج الاكتئاب.

والحقيقة أن مضادات الاكتئاب ليست علاجًا شاملاً للاكتئاب، وليست العلاج الوحيد أو الأفضل في كل الحالات، كما أنها لا تعمل مع الجميع أو في جميع المواقف. وفي الواقع، يصف الأطباء عادة مضادات الاكتئاب جنبًا إلى جنب مع العلاج النفسي وتغيير نمط الحياة من أجل المساعدة في علاج الاكتئاب.

 

يحدث الاكتئاب دائمًا بسبب حدث صادم

يمكن لمجموعة من العوامل أن تزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب، بما في ذلك الأحداث المؤلمة مثل التغيرات الحياتية الرئيسية والحزن والحوادث.

والحقيقة أن الأحداث المؤلمة هي عامل خطر أو محفز محتمل للاكتئاب، وليست السبب الجذري له. وأيضًا، ليس كل من يتعرض لحدث صادم سيصاب بالاكتئاب. يمكن أن تتطور الحالة أيضًا عندما يبدو أن كل شيء يسير على ما يرام في حياة شخص ما.

الاكتئاب هو جزء طبيعي من النمو

يمكن أن تكون المراهقة وقتًا صعبًا عاطفيًا واجتماعيًا وفسيولوجيًا. يمكن أن تكون أعراض الاكتئاب مشابهة لتأثيرات المراهقة. وتشمل هذه الأعراض الإفراط في النوم والتهيج والتشاؤم والقلق.

يبدو أن المراهقين يعانون أيضًا من ارتفاع معدلات الاكتئاب. تعرض ما يقدر بنحو 13.3% من المراهقين الأميركيين الذين تراوح أعمارهم بين 12 و17 عامًا لنوبة اكتئاب كبرى واحدة على الأقل خلال عام 2017.

والحقيقة أن الاكتئاب ليس حدثًا بيولوجيًا يجب أن يمر به الشخص للوصول إلى مرحلة البلوغ، ويجب على المراهقين الذين يظهرون "علامات نموذجية للمراهقين"، وخاصة الحالة المزاجية المنخفضة باستمرار وصعوبة التكيف مع متطلبات المدرسة، طلب المساعدة في أسرع وقت ممكن من خلال التحدث إلى شخص بالغ أو طبيب موثوق به.

 

 

 

كل النساء يصبن بالاكتئاب بعد الإنجاب

تعاني العديد من النساء من "الكآبة النفاسية" لمدة أسبوع أو أسبوعين بعد الإنجاب، والتي عادة ما تشمل آثارها القلق الخفيف، والتعب، والمزاج السيئ نسبيًا.

ولكن الحقيقة أن حوالي 15% فقط من جميع النساء يعانين من نوع من الاكتئاب يسمى اكتئاب ما بعد الولادة، أو اضطراب اكتئابي رئيسي مع بداية ما قبل الولادة وبعدها. يمكن أن تحدث نوبات اكتئاب كبيرة.

يعتقد الباحثون أن اكتئاب ما بعد الولادة يتطور لعدد من الأسباب، بما في ذلك التغيرات المفاجئة في مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون، وقلة النوم، ووجود تاريخ من الاكتئاب.

قد تشعر النساء المصابات باكتئاب ما بعد الولادة بالإرهاق والحزن الشديد لدرجة تجعل من الصعب عليهن رعاية أنفسهن وأطفالهن.

قد يحتاجون إلى علاج لمنع المضاعفات طويلة الأمد. في الحالات القصوى، بدون العلاج المناسب، يمكن أن يؤدي اكتئاب ما بعد الولادة ببعض النساء إلى إيذاء أنفسهن أو أطفالهن.

 

الرجال لا يصابون بالاكتئاب

حافظت الصور النمطية الثقافية والمجتمعية على الأسطورة القائلة بأن الرجال لا يصابون بالاكتئاب أو لا ينبغي لهم أن يصابوا به. نتيجة لذلك، تجاهل الكثير من الناس اكتئاب الذكور لفترة طويلة.

والحقيقة أنه على الرغم من أن الاكتئاب يبدو أنه يصيب النساء أكثر من الرجال، إلا أن الرجال يعانون منه، حتى لو كانت بعض الأعراض ربما تكون مختلفة.

قد يبدو الرجال غاضبين أو عدوانيين، فبخلاف الحزن، قد ينخرطون أيضًا في أنشطة عالية الخطورة. يميل الرجال أيضًا إلى أن يكونوا أقل انفتاحًا على التحدث عن مشاعرهم، وبالتالي ربما يكونون أقل عرضة لطلب المساعدة.

يجب على الرجال الذين يعانون من أعراض الاكتئاب التحدث إلى الطبيب أو أخصائي الصحة العقلية في أقرب وقت ممكن لمنع حدوث مضاعفات خطيرة. الرجال أيضا أكثر عرضة من النساء للوفاة بالانتحار المرتبط بالاكتئاب.

 

سيصاب الشخص بالاكتئاب إذا كان أحد أفراد الأسرة مصابًا به

يعد وجود تاريخ عائلي للإصابة بالاكتئاب أحد عوامل الخطر لهذه الحالة، ولكنه لا يضمن إصابة شخص ما بها.

صحيح أن الوراثة تلعب دورًا في تطور الاكتئاب، ولكن عادة ما يكون جنبًا إلى جنب مع مجموعة من العوامل البيئية والنفسية والبيولوجية الأخرى. لذلك، لمجرد أن أقارب الشخص ربما عانوا من الاكتئاب، فهذه ليست علامة مؤكدة على أنهم سيصابون بالاكتئاب هم أيضاً.

ومع ذلك، قد يجد الأشخاص الذين يصابون بالاكتئاب مزيدًا من الراحة والتوجيه من التحدث مع أفراد الأسرة الذين يفهمون الحالة شخصيًا.

تناول مضادات الاكتئاب هو التزام مدى الحياة

صحيح أن بعض الأشخاص المصابين بالاكتئاب يتعاطون مضادات الاكتئاب لسنوات عديدة للتحكم في أعراضهم، ولكن الحقيقة أنه نادرًا ما يصف الأطباء مضادات الاكتئاب مدى الحياة.

يستغرق الأمر عادةً حوالي 2-4 أسابيع حتى تبدأ مضادات الاكتئاب في العمل. من المهم الإشارة إلى أنه ليس من الآمن للأشخاص الذين يتناولون مضادات الاكتئاب أن يتوقفوا فجأة عن تناولها. هذا بسبب خطر الآثار الجانبية للانسحاب المرتبطة ببعض الأدوية.

يضع معظم الناس خطة مع طبيبهم أو أخصائي الصحة العقلية للبدء ببطء في تقليل جرعاتهم. تعتبر طريقة التقريب هذه ممارسة شائعة بمجرد حل الأعراض التي يعاني منها الشخص، وعادة يكون هذا بعد تناول الدواء لمدة 6-12 شهرًا تقريبًا.

كل شخص يعاني من الاكتئاب بالطريقة نفسها

اعتاد الناس على تعريف الاكتئاب ببعض الأعراض المحددة. وشملت هذه الحالة المزاجية المكتئبة السائدة، والإفراط في النوم، وانخفاض الاهتمام أو الاستمتاع بالأنشطة اليومية.

ولكن الحقيقة أن الدراسات تظهر الآن أنه يمكن للأشخاص تجربة مجموعة واسعة من الأعراض النفسية والعاطفية والجسدية خلال نوبات الاكتئاب. هذا يعني أن كل شخص مصاب بالاكتئاب لا يعاني من كل الأعراض المصاحبة له.

قد يعاني الأشخاص أيضًا من الاكتئاب أو يعبرون عنه بشكل مختلف بناءً على عوامل مثل العمر والجنس.

يمكن أن يؤثر هذا أيضًا على العلاج الأفضل. عادة ما يستغرق الأمر بعض الوقت لشخص ما لمعرفة الدواء أو خيارات العلاج الأخرى التي تناسبه بشكل أفضل.

الاكتئاب والحزن أو الشفقة على الذات هما الشيء نفسه

اعتاد بعض الناس النظر للاكتئاب على أنه نوع من الحزن الشديد أو الشفقة على الذات. ليست هذه هي القضية.

ولكن الحقيقة أن الاكتئاب حالة يمكن تشخيصها، وليست عاطفة أو شعورًا معينًا. على عكس الحزن أو الشفقة على الذات، تسبب نوبات الاكتئاب أعراضًا تستمر لمدة أسبوعين على الأقل ويمكن أن تغير بشكل كبير كيف يفكر الشخص ويشعر ويتصرف.

الاستمرار في الانشغال يعالج الاكتئاب

الحقيقة أن الحصول على المقدار الموصى به من التمارين وقضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء قد يساعد في تقليل بعض أعراض الاكتئاب.

ولكن من الأساطير الشائعة أنه إذا انغمس شخص ما في عمله، أو بدأ مشروعًا، أو وجد هواية جديدة، فسوف يساعد ذلك في تخفيف اكتئابه.

بدلاً من ذلك، قد يرغب الناس في التركيز على عدد قليل من مهامهم المعتادة أثناء نوبة الاكتئاب. يجب أن يحاولوا تقسيم أي مهام كبيرة إلى مهام أصغر يمكن إدارتها وتجنب القيام بأشياء كثيرة في وقت واحد.

يجب على الناس أيضًا تأجيل اتخاذ أي قرارات أو التزامات مهمة أثناء نوبات الاكتئاب، حتى يتمكنوا من اتخاذ خيارات أكثر وضوحًا وموضوعية.

يتطور الاكتئاب في سن معينة

يعاني العديد من الأشخاص من نوبة اكتئابهم الأولى في مرحلة البلوغ، غالبًا في مكان ما في العشرينيات أو الثلاثينيات من العمر. والحقيقة أن الاكتئاب يمكن أن يتطور في أي عمر.

يعرف الباحثون الآن أنه حتى المراهقين والأطفال يمكن أن يصابوا بالاكتئاب، وعلى الرغم من أن الأعراض قد تكون مختلفة تمامًا. عند الأطفال، على سبيل المثال، قد يظهر الاكتئاب من خلال أعراض مثل التهيج والقلق الشديد.

يظهر الأشخاص المصابون بالاكتئاب حزنا دائمًا أو تظهر عليهم أعراض واضحة

يربط الكثير من الناس الاكتئاب بالحزن أو الانسحاب. على الرغم من صحة أن المزاج الاكتئابي يمكن أن يجعل الشخص يبدو حزينًا، ولكن الحقيقة أنه لا يعاني الجميع من الاكتئاب بالطريقة نفسها أو تظهر عليهم العلامات نفسها.

على سبيل المثال، قد يبدو الرجال المصابون بالاكتئاب غاضبين أو عدوانيين أكثر مما هم يشعرون بالحزن. يحاول العديد من الأشخاص أيضًا إخفاء أو التشكيك في أعراضهم، خاصةً الرجال. من ناحية أخرى، قد يعاني الأطفال والمراهقون المصابون بالاكتئاب من قلق شديد وتهيج، بدلاً من مزاج متدن.

الاكتئاب هو جزء طبيعي من الشيخوخة

لدى كبار السن، يمكن أن تؤدي الحالات الطبية الخطيرة مثل السرطان وأمراض القلب ومرض باركنسون إلى الإصابة بالاكتئاب، ويمكن أن تسبب بعض الأدوية للحالات الصحية الخطيرة آثارًا جانبية تزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب.

والحقيقة أن الاكتئاب ليس جزءًا طبيعيًا من الشيخوخة. وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، يعاني حوالي 1-5% فقط من كبار السن الذين يعيشون خارج دور الرعاية والمستشفيات من الاكتئاب.

ومع ذلك، يجب على كبار السن الذين يعانون من حالات صحية مزمنة أو علامات الاكتئاب التحدث إلى طبيبهم حول كيفية تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب أو علاجه. يمكن للأطباء في بعض الأحيان أن يفوتوا أعراض الاكتئاب من خلال اعتبارها استجابة طبيعية لمرض شديد.

الحديث عن الاكتئاب يزيد الأمر سوءًا

هناك أسطورة تقول إن الحديث عن الاكتئاب يمكن أن يزيد الأمر سوءًا، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى وصمة العار المرتبطة بحالات الصحة العقلية. هذا ليس صحيحا. وفي الحقيقة، يجب أن يحاول الأشخاص المصابون بالاكتئاب مناقشته، حيث سيحتاج الكثيرون منهم إلى شكل من أشكال المساعدة الخارجية لبدء الشعور بالتحسن.

يمكن للأشخاص المصابين بالاكتئاب محاولة التحدث إلى شخص يثقون به، مثل صديق أو أحد أفراد الأسرة أو أخصائي الرعاية الصحية.

يمكن أن تساعد عدة أنواع من العلاج النفسي في علاج الاكتئاب، بما في ذلك:

  1. العلاج السلوكي المعرفي
  2. علاج حل المشكلات
  3. العلاج بين الأشخاص

المكملات العشبية يمكن أن تساعد في علاج الاكتئاب

عند الدمج بين العلاج النفسي أو الأدوية، يمكن أن يؤدي إجراء تغييرات غذائية معينة في بعض الأحيان إلى تقليل أعراض الاكتئاب.

يدعي العديد من مصنعي المكملات أن منتجاتهم يمكن أن تساعد في علاج الاكتئاب. والحقيقة أن القليل منها لديه دعم علمي، وبعضها قد يتسبب في الواقع في حالات صحية خطيرة، وخاصة نبتة العرن المثقوب، والتي يمكن أن تسبب تفاعلات سلبية إذا مزجها الشخص بمضادات الاكتئاب.

تشمل المكملات الطبيعية الشائعة الأخرى لعلاج الاكتئاب ما يلي:

  1. الأحماض الدهنية أوميغا -3
  2. S- أدينوزيل مثيونين
  3. حشيشة الهر

على الرغم من أن بعض الدراسات تشير إلى أن هذه المكملات قد تساعد في علاج الاكتئاب، فإن الأدلة غير حاسمة. يجب على الأشخاص الذين يفكرون في تناول المكملات العشبية أن يتحدثوا أولاً مع أخصائي الصحة العقلية.

الملخص

على الرغم من كونها حالة شائعة جدًا ومعترف بها، لا تزال هناك العديد من الخرافات والمفاهيم الخاطئة حول الاكتئاب.

بينما يتعلم الباحثون المزيد عن الاكتئاب، ومع تطور التصورات المجتمعية والثقافية والطبية عنه، تختفي هذه المفاهيم الخاطئة.

مع استمرار البحث الجديد في تسليط الضوء على مدى تعقيد وشيوع وانتشار الاكتئاب، فمن المرجح أن تتغير المفاهيم الحالية للاكتئاب.

 

 

المصادر:

16 myths about depression

9 Depression Myths - Healthline

Myths and Misconceptions about Depression - HealthHub

آخر تعديل بتاريخ
06 مايو 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.