صحــــتك

ممارسة الرياضة خلال الصيام هل هي آمنة؟

هل ممارسة الرياضة آمنة خلال الصيام؟

هناك طرق لممارسة التمارين الرياضية بأمان أثناء الصيام، لكن لا يمكنك التعامل مع الصيام مثل أي يوم آخر، خاصة عندما يتعلق الأمر بالنشاط البدني، فعندما تكون نشيط بدنياً أثناء الصيام، يكون لديك خطر أكبر بكثير للإصابة بالجفاف والمضاعفات الأخرى.

هل من الآمن ممارسة الرياضة أثناء الصيام؟

من الناحية الفسيولوجية، أفضل وأسلم وقت لممارسة الرياضة هو عندما يكون لديك أكبر قدر من الماء في جسمك.

خلال الأوقات التي لا تستطيع فيها تجديد الماء والمواد المغذية، من الأفضل الحفاظ على طاقتك المحدودة، وهذا يعني أنه من الأفضل جدولة تمرينك قبل بدء الصيام أو بعد انتهائه.

نصائح لممارسة الرياضة بشكل آمن خلال الصيام

تأتي العديد من النصائح والإرشادات حول النشاط البدني أثناء الصيام من تجارب قصصية من الرياضيين والمدربين وأخصائيي التغذية وغيرهم في هذا المجال، ومن هذه النصائح ما يلي:

  1. اختر الوقت المناسب لممارسة الرياضة

إذا أمكن، لا تمارس الرياضة في منتصف يوم الصيام. بدلًا من ذلك، قم بممارسة التمارين الرياضية قبل بدء الصيام، أو قم بتأجيلها حتى بعد انتهاء الصيام.

إذا كنت تمارس التمارين الرياضية قبل بدء الصيام، فستكون قادرًا على ممارسة التمارين الرياضية، والتعافي في الوقت الذي ما يزال يُسمح لك فيه بشرب الماء قبل وأثناء وبعد ذلك مباشرة.

  1. تناول الغذاء الصحي قبل البدء بالصيام

إذا كان لديك تمرين في منتصف النهار خلال رمضان لا يمكن إعادة جدولته، مثل ممارسة كرة القدم، فتأكَّد من تناول بعض البروتين الإضافي في وقت السحور قبل بدء الصيام. فعندما لا تستطيع تناول الطعام خلال النهار، قد يكون من الصعب الحصول على كل البروتين الذي يحتاجه جسمك، خاصة لممارسة النشاط البدني، لذلك يمكن أن تساعد مخفوقات البروتينات في الحصول على مكملات غذائية.

  1. اشرب الماء قبل وبعد التمارين

احذر من ظهور علامات الجفاف، إذ يعد الترطيب عاملاً أساسياً في ممارسة التمارين الرياضية، بما في ذلك مدى جودة أدائك وسرعة تعافيك. وعندما لا تستطيع شرب الماء أثناء الصيام، فإنك تخاطر بمشكلات صحية.

وهناك مخاطر لممارسة الرياضة عندما لا تتمكن من ترطيب جسمك وليس لديك أي وقود في نظامك، فعليك أن تكون حذراً وتراقب نفسك تحسباً لمشكلات الجفاف، وتشمل أعراضُ الجفاف الدوارَ والصداعَ وفقدان القدرة على التركيز والغثيان.

  1. قلِّل من توقعاتك فيما يتعلق بالتمارين الرياضية

عندما تمارس الرياضة أثناء الصيام، يجب أن يكون هدفك هو الحصول على تمرين يتناسب مع قدراتك الجسدية، وليس تحطيم جميع أرقامك القياسية لعدد الأميال التي قطعتها أو مقدار الوزن الذي تم رفعه، فركِّز على نوعية ما تفعله، وليس على الكمية، وامنح جسمك بعض الوقت للتعود على جدول تناول الطعام الجديد.

  1. انتبه للعلامات التي تظهر على الجسم

سبق وتحدثنا عن علامات الجفاف عند ممارسة الرياضة أثناء الصيام مثلاً، فحاول تجنب تجاهل أي علامات قد تشير إلى احتمالية حدوث مضاعفات مثل الدوخة أو الإرهاق الشديد، فهذه الأعراض هي الطريقة التي يخبرك بها جسدك أنك بحاجة إلى التوقف وأخذ استراحة للابتعاد عن احتمالية حدوث أي مضاعفات خطيرة.

آخر تعديل بتاريخ
10 مارس 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.