صحــــتك

مشكلات صحيّة غير متوقّعة قد تصيب النساء في عمر الشباب

مشكلات صحية عليكِ الحذر منها حتى لو كنتِ في عشرينيات العمر

إذا كنتِ في العشرينيّات من العمر، فربما تعتقدين أنه لا داعي للقلق بشأن الإصابة بمشكلات صحية، مثل السكتات الدماغية وسرطان القولون، لكن وفقًا لدراسة جديدة، يمكن أن تُصابي بهذه المشكلات الصحية في وقتٍ أقرب ممّا تعتقدين.

تشير الدراسات الحديثة إلى أن بعض الاضطرابات المرتبطة بالتقدم في السن تؤثّر على بعض البالغين الأصغر سناً، بينما يتأثر البعض الآخر بشكل كبير بالممارسات المتَّبعة في العشرينيّات والثلاثينيّات من العمر.

احمي نفسكِ من المشكلات الصحية التي تصيب السيدات في عمر الشباب

تقول إيرين ميتشوس، الحاصلة على دكتوراه في الطب من جامعة جونز هوبكنز: "مع انتشار وباء السمنة وأنماط الحياة التي تتَّسِم بقلة الحركة، نشهد ارتفاعاً في عوامل الخطر مثل ارتفاع الكوليسترول والتدخين وارتفاع ضغط الدم لدى البالغين الأصغر سناً، ولكن من المهم معرفة أنه يمكن الوقاية من عوامل الخطر هذه إلى حد كبير، إذا قامت النساء بتغييرات في نمط حياتهن الآن".

ارتفاع ضغط الدم

غالباً ما يُطلق على مرض ارتفاع ضغط الدم اسم القاتل الصامت، وذلك لأن معظم الأشخاص الذين يعانون منه لا تظهر عليهم أية أعراض، على الرغم من أن هذا الاضطراب يضرّ القلب والكلى والأوعية الدموية والدماغ.

من الجدير بالذكر أن 7% من النساء بين سن 20 و34 عاماً يعانين من ارتفاع ضغط الدم. وفي حين قد يبدو هذا المعدّل منخفضاً، فالمشكلة الكبرى هي أن السيدات من هذه الفئة العمرية لا يتم تشخيصهن وعلاجهن من هذه الحالة، وإذا تُرك الأمر دون علاج، يمكن أن يؤدي ارتفاعُ ضغط الدم إلى أمراض القلب في وقت لاحق من العمر، وهو السبب الرئيسي للسكتات الدماغية. في الواقع، مجرد الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة يقلِّل من خطر الإصابة بسكتة دماغية بنسبة 48%.

قد يمنحكِ الحمل فرصة لمعاينة مخاطر إصابتك بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية، فإذا كنتِ تعانين من الإنسمام الحملي (ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل)، فقد يزداد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم ومشكلات القلب فيما بعد، فالحمل هو بمثابة اختبار إجهاد لجسمك، وإذا كنتِ تعانين من مضاعفات، فقد تكون هذه علامة على وجود مشكلات صحية ستظهر مرة أخرى فيما بعد.

السكّري من النوع الثاني

يمكن أن تكوني مصابة بمرض السكري دون معرفتكِ، ومن المحتمل ألا تعرفي أنكِ مصابة بهذا المرض، لأنكِ لم تلاحظي أيّ أعراض.

تعد السمنة عامل خطر رئيسي لمرض السكري، وللأسف تعاني الأجيال الشابّة من معدلات بدانة أعلى بكثير من أي وقت مضى بسبب استهلاك المزيد من السعرات الحرارية والمشروبات المحلّاة والوجبات السريعة، وقضاء كثير من الوقت في الجلوس دون حركة.

يمكنكِ أيضاً التعرض لشكل من أشكال المرض والذي يسمى بسكري الحمل، فإذا حصل ذلك، فقد تزيد احتمالية إصابتك بمرض السكري من النوع 2 بنسبة 20 إلى 50% في وقت لاحق، وهذا يعني أنه من الضروري أن يتم فحص المرض باستمرار بعد الولادة.

السكتة الدماغية

في حين أن غالبية السكتات الدماغية تحدث عند الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً، وجدت دراسة حديثة ارتفاعاً بنسبة 32% في السكتات الدماغية بين النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 18 و34 عاماً. وعلى الرغم من أنه ليس من الشائع أن تُصاب النساء الأصغر سناً بالسكتة الدماغية، فإنّ حدوثها غالباً ما يسبِّب الوفاة، ويمكن أن يعود سبب ذلك إلى مضاعفة عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري، وارتفاع الكوليسترول والسمنة والتدخين لدى النساء من فئة الشباب.

يكون هذا الخطر أعلى عند النساء من الرجال في نفس الفئة العمرية إذا كنتِ حاملًا أو تتناولين حبوب منع الحمل، وكلاهما يمكن أن يزيد بشكل طفيف من احتمالية إصابتك بالسكتة الدماغية. كما ترتبط أمراض المناعة الذاتية، مثل الذئبة الحمامية والتهاب المفاصل، وهي أكثر شيوعًا عند النساء، بخطر أكبر للإصابة بالسكتة الدماغية أيضاً.

سرطان القولون والمستقيم

أَطلَقت دراسة أخرى مؤخراً ناقوسَ الخطر حول إصابة جيل العشرينيّات بسرطان القولون والمستقيم بشكل متزايد. لذلك، من المهم أن تستشيري طبيبكِ إذا رأيتِ دَمًا في البراز، أو لاحظتِ تغيّرات في عادات الأمعاء، ونظراً لأن فئة الشباب هم أقل عرضة للإصابة بسرطان القولون والمستقيم، فغالباً ما يحدث تأخير في تشخيص هذا المرض الخطير.

إضافة إلى ذلك، إذا كان أحد والديكِ أو أخيكِ أو أختكِ قد أصيب بسرطان القولون والمستقيم قبل سن الخمسين، فيجب أن تخضعي للفحص في وقت مبكر، واحرصي على الخضوع للفحص قبل 10 سنوات من العمر الذي تمّ فيه تشخيص أحد أفراد عائلتك.

كيف تَحمِين نفسكِ من المشكلات الصحية في عمر العشرينيّات؟

اصنعي لنفسكِ مستقبلًا أكثر صحة باتّباع هذه التوصيات السبع الصادرة عن جمعية القلب الأمريكية:

  • حافظي على ضغط الدم تحت السيطرة.
  • تحكّمي في الكوليسترول.
  • قلِّلي نسبة السكر في الدم.
  • أكثري من ممارسة نشاطكِ اليومي.
  • اتّبعي نظاماً غذائياً صحياً.
  • حافظي على وزن صحي.
  • أقلعي عن التدخين.

 

المصدر:

https://www.hopkinsmedicine.org/health/wellness-and-prevention/5-health-problems-youre-actually-not-too-young-for

آخر تعديل بتاريخ
28 مايو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.