صحــــتك

ما يفعله الأطباء لتعزيز أجهزتهم المناعية

الصورة
shaymaa.jpg
ما يفعله الأطباء لتعزيز أجهزتهم المناعية

يلتزم الأطباء بإجراءات وقائية يومية لتعزيز جهازهم المناعي، ومنع الإصابة بالعدوى، أو ببعض الحالات التي يمكن أن تصبح خطيرة. فإذا أصيب الطبيب بعدوى معينة، مثل نزلات البرد، أو الإنفلونزا، فقد يعيق ذلك عمله بسبب الأعراض التي قد تكون شديدة، مثل آلام الجسم والحمى والاحتقان والإرهاق، وقد يضعف المرض جسمه وتزيد من الالتهاب، وقد تتطور الحالة لمضاعفات أخرى أكثر خطورة، وربما تؤدي إلى الالتهاب الرئوي.

بَيَّن بحثٌ، أُجرِي عام 2018، أن احتمالية الإصابة بنوبة قلبية يكون أعلى بست مرات عندما يكون المصاب بالإنفلونزا طبيباً. ومع ذلك، لا شيء يضمن أنك لن تصاب بالأمراض. لكن، تظهر الأبحاث أن تقوية جهاز المناعة لديك من خلال ممارسات نمط الحياة الصحية يمكن أن تقلل إلى حد كبير من احتمالية إصابتك بالعدوى، وتقليل شدة الأعراض ومدتها إذا مرضت.

إليكم بعض الإجراءات الوقائية اليومية التي يتّبعها الأطباء لتعزيز المناعة، والحفاظ على صحتهم في حالة جيدة طوال العام:

الحصول على قسط كافٍ من النوم

عاداتك اليومية هي مفتاح نظام المناعة الصحي، لذا، يعتبر النوم الكافي ضرورة وليس رفاهية، وأفضل شيء يمكنك القيام به هو التأكد من أنك تحصل على 7 إلى 8 ساعات من النوم الجيد كل ليلة.

وإذا كنت تواجه مشكلة في القيام بذلك أحياناً، فإن قيلولة قصيرة (أقل من 30 دقيقة) يمكن أن تساعدك في تعويض بعض ساعات النوم الضائعة أو المفقودة.

تهيئة الجسم للنوم

يمكن لطقوس وقت النوم أن تجعل جسمك مستعداً للنوم، مما يساعدك في ضمان حصولك على ما يكفي من النوم المريح. ابدأ بإطفاء الأنوار قبل النوم لتهيئ عقلك لوضعية النوم، يمكنك أيضاً الاستحمام، أو شرب شاي البابونج للاسترخاء.

إبقاء الجسم نشيطاً

اجعل التمارين المنتظمة جزءاً من حياتك، واحرص على ممارسة التمارين من 30 إلى 45 دقيقة يومياً على الأقل، 5 أيام في الأسبوع.

من المحتمل ألا ترغب في ممارسة التمارين في بعض الأيام، ولكن تظهر الأبحاث أن النشاط البدني مفيد لجهازك المناعي، سواء كان نشاطًا يتعلق بالمشي أو ركوب الدراجة أو رفع الأثقال. لذا، ابحث عن نشاط تحب القيام به، واعثر على وقت يناسبك كل يوم، وسيسهل عليك ذلك ممارسة الرياضة، وجعلها عادة صحية لديك.

الحصول على وقتك الخاص

يمكن أن يؤثر الإجهاد على جهازك المناعي، وعلى قدرتك على مقاومة المرض، فيمكنك المساعدة في تنظيم الوقت عن طريق القيام بشيء تحبه، أو الذهاب إلى مكان يريحك.

على سبيل المثال، يمكن أن يكون الخروج إلى الطبيعة طريقة رائعة للتنفس بعمق، وإعادة التوازن إلى نفسك، والتخفيف من الإجهاد والتعب.

أخذ قسط من الراحة

يعتقد كثير منا أنه من المفترض أن يكون الأطباء مشغولين طوال الوقت، لكن هذا لا يعدّ خياراً جيداً. قد يكون من الصعب تغيير هذا المعتقد لديك في حال تعودت على إشغال وقتك باستمرار، لذلك عليك إعادة تدريب نفسك على التفكير بطريقة مختلفة. عندما تشعر بأن طاقتك بدأت تنفذ، وأن تركيزك بدأ يقل، وأصبح عقلك مشتتاً، قد يؤثر ذلك على جودة عملك، بالإضافة إلى أنه قد يضعف مناعتك، لأن الجسم أصبح مجهداً، فعليك وقتها اتخاذ خطوة جادة للحصول على قسط من الراحة.

تناوُلُ طعامٍ صحي

يمنح نظام الطعام الصحي المتوازن جسمك العناصر الغذائية التي يحتاجها لكي يعمل بالطريقة التي ينبغي أن يعمل بها. فيجب أن تتضمن خطة الأكل الخاصة بك تناول البروتينات، مثل السمك أو الدجاج أو الفاصولياء، كما يجب أن تتضمن أيضًا تناول مجموعةً متنوعة من الفواكه والخضراوات.

من المهم أيضاً الابتعاد عن الوجبات السريعة؛ لأنها يمكن أن تسبب التهاباً عاماً في الجسم يمكن أن يعيق جهاز المناعة لديك.

التركيز على مصادر التغذية الطبيعية

إذا كنت تشعر بأنك تعاني من شيء ما، فلن تحتاج إلى تناول المكملات الغذائية لتعزيز نظام المناعة لديك، فبدلاً من تناول أقراص الفيتامين سي، اختر الشاي بالزنجبيل أو العسل، وإذا لاحظت إصابتك بنزلات البرد كثيراً، فحاول إدخال المزيد من الزنك إلى نظامك الغذائي. يمكنك الحصول على الزنك من أطعمة كثيرة، مثل المأكولات البحرية والفاصولياء.

الحصول على اللقاحات اللازمة باستمرار

للتأكد من أنك تبذل كل ما في وسعك لتقوية جهازك المناعي، من المهم متابعة أخذ اللقاحات المناسبة. يجب أن يحصل جميع البالغين على لقاح الإنفلونزا السنوي، ولقاح T dap (التيتانوس والسعال الديكي والدفتيريا) في حال لم يحصلوا عليه في سن المراهقة، ولقاح Td (الكزاز والدفتيريا) كل 10 سنوات.

يحتاج البالغون الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً أيضاً إلى اللقاحات التي تحميهم من فيروس الهيربس النطاقي، والتهاب السحايا، والالتهاب الرئوي.

تعزيز العلاقات الاجتماعية

لا تقلل من شأن قوة التواصل مع الآخرين، إذ يمكن أن يؤدي التواصل مع الأشخاص الذين تهتم بهم إلى تقليل التوتر، وبالتالي يكون مفيداً لجهازك المناعي. لقاء أسبوعي مع العائلة والأصدقاء يمكن أن يفعل المعجزات لصحتك العقلية والجسدية.

 

المصادر:

https://www.webmd.com/cold-and-flu/ss/slideshow-doctors-immunity

https://www.thehealthy.com/infectious-disease/how-doctors-boost-immune-system/

آخر تعديل بتاريخ
17 مايو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.