صحــــتك

10 عصائر طبيعية تقاوم البرد والإنفلونزا

الصورة
avatar
أطعمة ومشروبات تمنح الدفء في الشتاء (GETTY)
يُعتبر جهاز المناعة، هو المدافع الأول عن الجسم ضد الكثير من البكتيريا والفيروسات والجراثيم المسببة للأمراض، وعلى رأسها نزلات البرد والانفلونزا، التي تنتشر بصورة كبيرة مع برودة الجو. وبعيدًا عن الأدوية والعقاقير التقليدية، تحتوي العصائر الطبيعية على الكثير من الفيتامينات التي تعين الجسم على مقاومة الأمراض، وتعطيه أيضًا الطاقة اللازمة للحفاظ على الصحة.

ونشر موقع "هيلث لاين"، المعني بالتقارير العلمية، تقريرًا حول أبرز 10 عصائر طبيعية تعزز كفاءة جهاز المناعة في الشتاء، وفقا لأحدث الدراسات العلمية التي أجريت في هذا الشأن، وهذه العصائر هي:

1. خليط التفاح والجزر والبرتقال

يحتوي هذا الخليط الطبيعي على العديد من الفيتامينات مثل (C,A,B6) والبوتاسيوم وحمض الفوليك، التي تفيد في حماية الجسم من الأمراض المرتبطة بالشتاء مثل البرد والانفلونزا، كما أنه يكافح الالتهابات.

2. البرتقال والجريب فروت

يعد البرتقال والجريب فروت (الليمون الهندي) مصدرين مهمين لفيتامين (C) الذي يكافح البرد والانفلونزا، ويعتبر من مضادات الأكسدة التى تحمي الجسم من الأمراض، كما أن نقص فيتامين (C) يمكن أن يؤدي إلى تأخر التئام الجروح وعدم القدرة على مكافحة الالتهابات بشكل فعال.


 

3. عصير الطماطم

الطماطم من الخضروات المحببة للجميع، لكن عصير الطماطم له فائدة خاصة في فصل الشتاء، لأنه غني بحمض الفوليك والحديد وفيتامين (A,C)، وله فوائد عديدة في تعزيز جهاز المناعة ومقاومة أمراض كثيرة، مثل أمراض القلب وتنظيم حركة الأمعاء.

4. مزيج الطماطم والكرفس والكرنب

يعتبر هذا الخليط مصدرا للعديد من المغذيات مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد والأحماض الدهنية وفيتامين (C,A) وهذه العناصر تعزز من عمل الجهاز المناعي، ومقاومة الالتهابات والأمراض.

5. مزيج البنجر والجزر والزنجبيل والكركم

يحتوي هذا المزيج على أربعة من أهم الخضروات الموجودة في الطبيعة، لاحتوائها على الكثير من المغذيات والفيتامينات الطبيعية مثل الحديد، والكالسيوم، وحمض الفوليك، وفيتامينات (A,C,E) التى تعزز من الجهاز المناعي ومقاومة الأمراض مثل الانفلونزا والبرد والسعال وآلام الجسم والتهاب المفاصل الروماتويدي.


 

6. مزيج الفراولة والمانجو

يمكن استخدام هذا العصير كوجبة غذائية لاحتوائه على معظم العناصر الغذائية المفيدة، وله خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومقاومة للبرد والانفلونزا، خاصة لكبار السن.

7. عصير البطيخ

يمكن لعصير البطيخ أن يساعد الجهاز المناعي على العمل بصورة أكثر كفاءة، كما يلعب دورا في تخفيف وجع العضلات والحد من الشعور بالإجهاد والتعب وتخفيف أعراض الانفلونزا، خصوصا لكبار السن، ويمكن وضع أوراق النعناع مع العصير لزيادة الفائدة.

8. مزيج الكيوي والفراولة والنعناع

يحتوي هذا المزيج على العديد من العناصر الغذائية، أبرزها المغنيسيوم والزنك وحمض الفوليك وفيتامينات (A,C,B6)، ويمكن إضافة الزبادي إلى هذا الخليط لجعل طعمه أفضل، وزيادة الفائدة الصحية.


 

9. عصير بذور القرع العسلي

هذا العصير الذي نحصل عليه من القرع العسلي، لا يعزز كفاءة الجهاز المناعي وحسب؛ بل له فوائد صحية كبيرة جدًا، حيث يساعد في صحة العظام، وتخفيف أعراض انقطاع الطمث بالنسبة للسيدات، بالإضافة إلى صحة الجهاز البولي، وصحة البروستاتا، والصحة النفسية، حيث يزيد من معدل إفراز هرمون "السيروتونين" الذي يعرف بهرمون السعادة.

10. مزيج السبانخ والخس والكرنب

يعد هذا الخليط مصدرا هاما جدًا للحديد، ويمكن إضافة البقدونس عليه للحصول على نسبة أعلى من فيتامين (B6) الذي يلعب دورًا مهمًا في انتشار الخلايا المناعية ومقاومة الالتهاب وإنتاج الأجسام المضادة التي تحارب الفيروسات والأمراض.


المصدر:
وكالة الأناضول
آخر تعديل بتاريخ
16 أغسطس 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.