صحــــتك

ندبة الجدري لماذا تظهر على أذرع الملايين من الناس؟

ندبة الجدري

ندبة الجدري والتي ربما سبق لك أن شاهدتها بمحض الصدفة لدى كثيرين من الأشخاص، والتي تعتبر قاسمًَا مشتركًا بينهم، وتظهر على الجزء العلوي من أذرعهم، غالبًا الذراع اليسرى، هي علامة مستديرة صغيرة تظهر لديك إذا تلقيت لقاح الجدري. ولا يحصل كثير من الناس اليوم على لقاح الجدري، فقد تلاحظ أن هذه الندبة أصبحت أقل شيوعاً، وقد تدفعك هذه الندبة إلى طرح السؤال التالي: لماذا هؤلاء الناس يملكون هذه العلامة على أذرعهم، وما هي هذه العلامة، وماذا تعني؟ إذا رغبت في التعرف على الجواب؛ فإنه يكفيك أن تتابع معنا قراءة هذه المقالة لتكتشف معناها الحقيقي.

ما سر ندبة الجدري التي تشاهد على أذرع الملايين من الناس؟

 هي العلامة المستديرة الصغيرة التي توجد في الجزء العلوي، لكن قد تكون لها حواف غير منتظمة، وتظهر على أذرع الملايين من البشر الذين تبلغ أعمارهم 40 سنة وما فوق، وهي في الواقع ندبة لقاح الجدري، فقبل السبعينات من القرن المنصرم كان كل الأطفال يُعطَون لقاح الجدري  إجباريًا، وتظهر هذه العلامة على الجلد في مكان حدوث العدوى والالتهابات المرتبطة بها.

ندبة الجدري لماذا تظهر؟

يتم إعطاء لقاح الجدري، الذي يحتوي على فيروس الجدري الحي، بواسطة إبرة ذات شقين، يتم وخز الجلد بها مرات عديدة قد تصل إلى 15 مرة، من أجل توصيل اللقاح إلى العمق المناسب داخل الجلد، فينتج عن ذلك عدوى موضعية بسيطة تبقى محصورة في الجلد. وتتطور هذه العدوى وفقًا للمراحل الآتية:

  • يقاوم الجسم العدوى الموضعية، وفي غضون 3 إلى 4 أيام يظهر تورم أحمر يشبه لدغة البعوضة، في المنطقة التي تم حقنها باللقاح، ما يعني أن اللقاح يقوم بعمله بشكل جيد.
  • سرعان ما يتحول التورم إلى بثرة مليئة بالصديد.
  • مع حلول اليوم العاشر يصل حجم البثرة إلى الذروة.
  • في غضون أسابيع يجف التورم الصديدي ليخلف وراءه قشرة لا تلبث أن تسقط لتظهر الندبة.

 

 

نبذة عن مرض الجدري

قبل أن يتم استئصال الجدري كان هذا المرض فتاكًا للغاية، سببه فيروس معدٍ جدًا اسمه الجدري variola، ينتقل من شخص إلى آخر عن طريق العطاس والسعال والتنفس والملامسة، وبعد فترة حضانة تتراوح من 7 إلى 19 يومًا تظهر الأعراض، فيعاني المصابون من الحمى وطفح جلدي مميز يبدأ في الظهور على الوجه والمناطق العليا من الذراعين، لينتشر بعدها إلى كافة أنحاء الجسم.

 

ويتطور الطفح الجلدي على مراحل تنتهي بتشكل الندبات، ويتعافى معظم المصابين بالجدري، إلا أن 3 من أصل 10 يلقون حتفهم بسببه، ويعاني العديد من الناجين من ندبات دائمة تشاهَد على مناطق واسعة من الجسم، خاصة الوجه، ولكن بفضل التطعيم الذي اكتشفه لأول مرة الطبيب الإنكليزي إدوار جينر، الذي يلقب "أبو علم المناعة"، تم القضاء على مرض الجدري الذي أطلق عليه البعض اسم الطاعون الأحمر.

هل لقاح الجدري آمن؟

إن لقاح الجدري هو أفضل وسيلة للحماية من فيروس الجدري، قد يعاني معظم الأشخاص الذين أخذوا اللقاح من ردود فعل طبيعية تكون عادة خفيفة وتشمل الألم في الذراع، والاحمرار حول منطقة الحقن، وارتفاع الحرارة، والصداع، والإرهاق، والألم في العضلات والمفاصل، فقط قلة قليلة من الملقحين قد يعانون من تفاعلات مهددة للحياة، مثل الإكزيما اللقاحية، والتهاب الدماغ، والتهاب العضلة القلبية، لهذا يجب إجراء الفحص الدقيق للمرشحين لتلقي اللقاح لتفادي أخطار لا لزوم لها.

 

وهناك فئات أكثر تعرضًا من غيرها للآثار الجانبية للقاح، مثل الأشخاص الذي يعانون من ضعف جهاز المناعة، والذين يعانون من الحساسية، والمصابين بمرض نقص المناعة المكتسب، وأولئك الذين خضعوا لعمليات زرع الأعضاء أو نخاع العظم، أو الذين يتلقون أدوية مثبطة للمناعة، أو أدوية لعلاج السرطان، ولا يعطى اللقاح كذلك للحوامل والمرضعات، فننصح باستشارة الطبيب قبل تلقي أي لقاح للتأكد من أنه مناسب لحالتك والتقليل من أعراضه الجانبية.

 

كيف ساعدت اللقاحات في مقاومة الأمراض؟
كيف ساعدت اللقاحات ضد الأمراض

 

الأسئلة الأكثر شيوعاً

هل هناك أدوية تتداخل مع عمل اللقاح؟

قد يتفاعل اللقاح مع بعض الأدوية مثل الكورتيكوستيرويدات وأدوية علاج السرطان والأدوية المثبطة للمناعة، لذا يجب إخبار الطبيب بهذه العلاجات أو أي أدوية عشبية أو مكملات غذائية، لتجنب التفاعلات بين الأدوية، والتي قد تنعكس على فعالية اللقاح أو الدواء المأخوذ، أو قد يسبب ضرراً على المريض نتيجة تفاعلها مع بعضها البعض، والتي قد ينتج عنها مركب جديد مختلف.

هل مشكلات القلب تمنع أخذ اللقاح؟

قد يسبب اللقاح ضد الجدري آثارًا جانبية تنعكس سلباً على القلب، لهذا فإن تشخيص أي مرض يتعلق بالقلب، سواء كان يعطي أعراضًا أم لا، يعتبر أمرًا في غاية الأهمية، من أجل اتخاذ الاحتياطات اللازمة ومنع الوقوع في مطب المضاعفات. وينصح الأطباء بتجنب إعطاء اللقاح للأشخاص الذين يعانون من مشكلات في القلب أو الأوعية الدموية، بما في ذلك الذبحة الصدرية أو النوبات القلبية السابقة، أو قصور القلب الاحتقاني، أو السكتة الدماغية، أو غيرها من مشكلات القلب.

هل طريقة التطعيم مسؤولة عن نشوء ندبة الجدري ؟

لا، إن تقنية التطعيم ليست مسؤولة، لا من قريب  ولا من بعيد، عن ظهور ندبة الجدري، إذ يحمل لقاح الجدري فيروسًا حيًا يخلق عدوى موضعية تجبر جهاز المناعة الدفاع عن الجسم ضد الفيروس، فتحدث في مكان العدوى تبدلات طارئة تتطور على مدى أسابيع لتنتهي بتشكل الندبة، والتي تظهر في النهاية على الجلد في مكان التطعيم، وتستمر هذه الندبة مع الشخص مدى الحياة، وتظهر لدى ملايين من الناس، وهي ندبة غير مؤذية أو مزعجة.

ماذا يحدث إذا لم تحصل العدوى في مكان التطعيم؟

إذا لم تظهر  في مكان إعطاء اللقاح نقطة مليئة بالقيح خلال الأسبوع الأول، فهذا يعني بكل بساطة، أن عملية التلقيح لم تكن ناجحة، من هنا تظهر الحاجة إلى إعادة التطعيم مرة أخرى، وفي هذه الحالة يكون رد الفعل في الجلد تجاه اللقاح أكثر اعتدالًا ويشفى بشكل أسرع، فيجب عليك حينها مراجعة مركز التلقيح الطبي الخاص أو مراجعة طبيب الأطفال للاتفاق على آلية حل هذه المشكلة، والحصول على اللقاح بشكل صحيح وسليم.

هل يسبب اللقاح مرض الجدري؟

يحتوي اللقاح على فيروس مشابه جدًا للفيروس المسبب لمرض الجدري، وهو فيروس حي بخلاف اللقاحات الأخرى التي تحتوي على فيروس ميت أو مضعف، وعلى الرغم من أن الفيروس الموجود في اللقاح هو فيروس حي، فهو لا يسبب مرض الجدري، لذا ليس هناك داعٍ للقلق أو الخوف من إصابة متلقي اللقاح بمرض الجدري، ولكنه قد يعاني بعض الأعراض الطفيفة المصاحبة للقاح، مثل ارتفاع درجة الحرارة والألم والاحمرار مكان الحقن والتعب العام.

هل توجد مضاعفات جراء التطعيم ضد الجدري؟

من المضاعفات الأكثر شيوعًا انتقال الفيروس عن طريق الخطأ من البثرة المليئة بالقيح إلى مكان آخر في الجسم، خاصة العين والفم والأنف والمنطقة التناسلية، أما المضاعفات الأقل شهرة فتتمثل في ظهور ندبة ضخمة مع مرور الوقت يطلق عليها اسم الساركوما الليفية الجلدية الحديثة، إلا أنها تبقى نادرة للغاية، إذ لم تسجل سوى خمس حالات في الولايات المتحدة الأميركية منذ أربعينات القرن الماضي، ويمكن للأشخاص الذين يعانون من الإكزيما الجلدية أن يعانوا من الإكزيما اللقاحية عند تعرضهم للفيروس الحي الذي يوجد في اللقاح.

 

هل يمكن أن تشكل ندبة الجدري خطرًا على الصحة؟

عادة لا تشكل ندبة الجدري أي تهديد صحي، ولا تسبب أي مخاطر صحية، لكن لدى البعض قد يكون منظر الندبة أو شكلها يشكلان إزعاجًا من الناحية التجميلية، وفي هذا الحال، فإنه يمكن التحدث مع مقدم الرعاية الصحية للبحث عن أفضل السبل لإزالتها، أو يمكن اللجوء إلى طبيب تجميل والتحدث حول التقنية الأمثل لإزالة هذه الندبة وتجميل شكلها قدر المستطاع، وتحسين مظهر الذراع.

مشاهير أصيبوا بمرض الجدري

أصل الجدري غير معروف، لكنه ظهر في القرن الثامن عشر متفشياً في أوروبا، يُقدر عدد الأشخاص الذين ماتوا بسبب المرض بـ400,000 شخص سنويًا، وشملت هذه الوفيات 6 ملوك، وكان انتشار الجدري واسعاً وأصاب أغلب سكان العالم، لكن المصابين بهذه العدوى تتولد لديهم مناعة مستقبلية من المرض، ونتيجة للانتشار الواسع لمرض الجدري فقد أصاب العديدَ من الشخصيات البارزة والمشهورة والتي يمكن تصنيفها كالآتي:

  • سياسيون:

    • روبيسبير، المحامي وخطيب الثورة الفرنسية. 
    • ميرابو خطيب، الثورة الفرنسية.
    • جوزيف الأول، إمبراطور النمسا.
    • ماري الثانية، ملكة إنجلترا. 
    • إليزابيث الأولى، ملكة إنجلترا.
    • لويس الخامس عشر، ملك فرنسا.
    • بيتر الثاني، ملك روسيا.
    • جورج واشنطن، رئيس أمريكي.
  • فنانون:

    • موزارت، ملحن ومؤلف موسيقى نمساوي.
    • بيتهوفن، موسيقار ألماني. 
    • أبو العلاء المعري، الشاعر العربي صاحب رسالة الغفران.

 

 

ختاماً، الجدري هو المرض الوحيد الذي نجح الإنسان في القضاء عليه، ولحسن الحظ، اختفى هذا المرض الذي كان مريعًا وخطيرًا قبل ظهور اللقاح، وتسبب في وفاة الملايين من الناس في كل دول العالم تقريبًا، حيث استؤصل مرض الجدري منذ عام 1980، وقتها أعلنت منظمة الصحة العالمية التوقف عن أخذ لقاح الجدري الذي أعطى ندبة لدى الناس الذين تلقوه، فلم يعد التطعيم ضروريًا سوى للأشخاص الذين يخططون لرحلات إلى بلدان ما يزال فيروس الجدري منتشراً فيها.

 

إذا لم يكن لديك ندبة على ذراعك، فهذا يعني أنك ولدت بعد 1970، وأنك لم تكن في حاجة إلى أخذ اللقاح، أما إذا كان لديك ندبة الجدري على ذراعك، فهذا يشير إلى أنك ولدت قبل عام 1970 وأنك تلقيت طعم الجدري الذي ترك عندك ذكرى مرئية، تشير إلى أن اللقاح قام بعمله، وأن جسمك بنى دفاعاته المناعية للحفاظ على سلامتك وسلامة الآخرين في الحد من انتشار عدوى الجدري المائي، والتخفيف من الأعراض في حال الإصابة بالعدوى.

 

المصادر:

Smallpox Vaccine Scar

Smallpox: Symptoms, Spread, and Treatment

Smallpox

Smallpox Questions and Answers

Smallpox Update

آخر تعديل بتاريخ
02 مايو 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.