صحــــتك

ما هي متلازمة الشَّعر غير القابل للتمشيط؟

ما هي متلازمة الشعر غير القابل للتمشيط؟

تشير بعض الدراسات إلى أن الفيزيائي الشهير ألبرت أينشتاين كان يعاني من حالة وراثية تُشْبه متلازمة الشَّعر غير القابل للتمشيط (UHS) Uncombable Hair Syndrome، التي جعلت شَعره غير مروَّض، والتي تم توثيقها في صوره خلال حياته، لكن لا يوجد دليل يمكن التحقق منه على أن آينشتاين كان يعاني فعلًا من متلازمة الشَّعر غير القابل للتمشيط.

قد يتعرَّض أحدُنا من حين لآخر لظهور شَعره بشكل سيء، وهو أمر طبيعي بالنسبة لمعظم الناس، ويمكن معالجته في بعض الأحيان عن طريق وضعه تحت قبعة أو صنع كعكة بسيطة أو ذيل حصان لاحتواء خصلات الشَّعر.

بالنسبة لبعض الأطفال، يمكن أن تكون هذه تجربة يومية مستمرة إذا كانوا يعانون من مرض نادر جدًا يُعرف باسم متلازمة الشَّعر غير القابل للتمشيط. لا تسبب هذه الحالة عادة أي مضاعفات أخرى، وهي مؤقتة لمعظم الأشخاص الذين يعانون منها، لكنها تظلّ تجربة محبِطة للأطفال ومقدِّمي الرعاية على حدٍّ سواء.

إذا كنت ترعى طفلًا مصابًا بهذا المرض النادر، فسترغب في مواصلة القراءة لفهم سبب ذلك بالضبط، وما يمكن توقعه مع نمو طفلك.

ما هي متلازمة الشَّعر غير القابل للتمشيط؟

قد تبدو عبارة "متلازمة الشَّعر غير القابل للتمشيط" وكأنها حالة طبية ساخرة، لكنها ليست مضحكة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من الشَّعر. إنها اضطراب في نمو الشَّعر ناتج عن الطفرات الجِينية التي لا يتساقط فيها الشَّعر، بغض النظر عن مقدار تمشيطه، وفقًا لبحث عام 2016.

يميل الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من الشَّعر إلى أن يكون لديهم شَعر أشقر أو فضي يبدو سِلْكيًا أو مُجَعَّدًا بشكل واضح، وجافًّا ومبتعِدًا عن فروة الرأس، وذلك لأن بُصيلات الشَّعر تبني خصلات شَعرٍ ذاتِ اختلافات بُنْيَوية مع نقص في صباغ الميلانين.

يمكن أن تكون هذه المتلازمة موجودة عند الولادة، ولكنْ غالبًا لا تَظهر حتى يبلغ عُمْر الطفل ما بين 3 أشهر و3 سنوات، وهي أكثر شيوعًا بين سِنّ 2 و11 عامًا.

تشمل الأسماء الشائعة الأخرى لهذه الحالة ما يلي: متلازمة الشَّعر التي لا يمكن السيطرة عليها، وشَعر الزجاج المغزول، والشَّعر غير قابل للتصفيف.

ما الذي يسبب متلازمة الشَّعر غير القابل للتمشيط؟

كما ذكرنا سابقًا، أظهرت الأبحاث أن معظم حالات متلازمة الشَّعر غير القابل للتمشيط ناتجة عن طفرات جِينية. يبدو أن الحالة تتطور عمومًا من خلال الطفرات الوراثية المتنحِّية، وفقًا لمركز معلومات الأمراض الوراثية والنادرة (GARD)، وهذا يعني أن الشخص يتلقى الطفرة الجِينية من كلا الوالدَين البيولوجيَّين. يُعتَبر الوالدان حاملَيْن للمرض وقد لا يكون لديهما بالضرورة الحالة نفسها.

بالنسبة لمعظم الناس، لا تؤدي متلازمة الشَّعر غير القابل للتمشيط إلى مضاعفات أو تحدث مع أي حالات صحية أخرى. بالنسبة لمجموعة فرعية صغيرة من مرضى هذه المتلازمة، فإن حالة الشَّعر هذه هي أحد أعراض مشكلات صحية أكثر خطورة.

تتضمن بعض الحالات المرتبطة بمتلازمة الشَّعر غير القابل للتمشيط ما يلي:

  • خلل التنسُّج الجلدي.
  • خلل التعظُّم المحيطي.
  • متلازمة بورك.

من المهم معرفة ما إذا كانت متلازمة الشَّعر غير القابل للتمشيط مرتبطة بهذه الحالات وغيرها، حتى تتمكن أنت وفريق الرعاية الصحية من المساعدة في وضع خطة علاج إذا كنت بحاجة إلى واحدة.

حدد الخبراء ثلاثة جِينات (مورِّثات): PADI3 وTGM3 وTCHH ترتبط ارتباطًا مباشرًا بالبروتينات اللازمة أثناء تكوين جذع الشَّعر، وفقًا لـ (GARD).

ومع ذلك، لا يحمل بعض الأشخاص المصابين بمتلازمة الشَّعر غير القابل للتمشيط تلك التشوهات الجِينية، ولا يزال لديهم خصلات شَعر غير نمطية. نتيجة لذلك، ليس لهذه الحالات سبب معروف، ما تزال هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم الحالة بشكل كامل، وما الذي يسببها.

قد يكون غمد الجذر الداخلي للأشعار متقرنًا قبل الأوان، ويتسبب هذا أيضًا في ظهور أخاديد غير نمطية على طول جذع الشعرة مما يجعل تمشيطها أكثر صعوبة.

ما هي أعراض متلازمة الشَّعر غير القابل للتمشيط؟

تَظهر الأعراض بين 3 أشهر و12 سنة لدى الأطفال ذوي الشَّعر بلون القش أو الأشقر الفضي، وقد يتطور لون الشَّعر بمرور الوقت. عادةً ما يكون لديك كمية طبيعية من الشَّعر، لكنها غالبًا ما تنمو ببطء أكبر. يَبرُز الشَّعر من فروة الرأس وينمو في اتجاهات مختلفة. قد يكون من المستحيل تمشيطه بشكل مسطح على فروة الرأس.

تشمل الأعراض الأخرى التي قد تحدث في بعض حالات متلازمة الشَّعر غير القابل للتمشيط ما يلي:

  • نسيج الشَّعر الخشن.
  • شَعر جاف.
  • شَعر أبيض اللون.
  • شَعر غريب.
  • صلع غير مكتمل على فروة الرأس.
  • شَعر مجعّد ولا يمكن تمشيطه، أو تمسيده بشكل ناعم أو مسطح.
  • شَعر فاتح (ناقص التصبغ) في اللون، أو يظهر باللون الفضي، أو الأبيض أو الأشقر إلى البُنّي الفاتح.
  • شَعر لامع.
  • شَعر ينمو في كل الاتجاهات بدلاً من النمو إلى الأسفل فقط.

لن يعاني جميع الأطفال الذين تم تشخيصهم بهذه الحالة من جميع الأعراض، فعلى سبيل المثال، يمكن أن يكون لون شَعر الشخص أسودَ أو بُنِّيًّا بشكل طبيعي، ولكن لا يزال غير قابل للتمشيط.

كيف يقوم الأطباء بتشخيص أعراض هذه الحالة؟

 قد يطلب المختص اختبارات لتأكيد تشخيص متلازمة الشَّعر غير القابل للتمشيط، بما في ذلك:

  • اختبار جذع الشَّعر: سيقوم المختص بإزالة خصلة من الشَّعر لفحص الجذع -الجزء المرئي من الشَّعر الذي يبرز من جلد طفلك- تحت المجهر. سيبحث عن الشكل غير المنتظم، مما يؤدي إلى تشخيص متلازمة الشَّعر غير القابل للتمشيط.
  • الاختبار الجِيني: سيقوم مقدم الخدمة بأخذ عيِّنة صغيرة من دم طفلك للبحث عن أي تغييرات في الشفرة الجِينية لطفلك. إذا اكتشف وجود طفرة جينية، فسيؤدي ذلك إلى تشخيص متلازمة الشَّعر غير القابلة للتمشيط.

ما مدى شيوع متلازمة الشَّعر غير القابل للتمشيط؟

تُعتَبر متلازمة الشَّعر غير القابل للتمشيط مرضًا نادرًا جدًا، وحتى الآن، تم توثيق ما يقرب من 100 حالة في الدراسات العلمية أو الأدبيات المنشورة. من المحتمل أن يكون هناك المزيد من الأشخاص المصابين بمتلازمة الشَّعر غير القابل للتمشيط، ولكن لم يتم تأكيد ذلك.

هل يمكن علاج متلازمة الشَّعر غير القابل للتمشيط؟

لا يوجد علاج معتمد لمتلازمة الشَّعر غير القابل للتمشيط. على الرغم من أن الشَّعر قد يبدو غير قابل للتمشيط، فإنه ما يزال يتمتع بصحة جيدة وينمو، كما أنه ليس ضعيفًا أو تالفًا.

ومع ذلك، فإن شَعر المصابين بمتلازمة الشَّعر غير القابل للتمشيط ينمو بمعدل أبطأ بكثير. اقترح بعض الناس أن تناول مكملات البيوتين يمكن أن يحسِّن مظهر الشَّعر ويجعله أكثر قابلية للتمشيط، وفقًا لمراجعة بحثية عام 2017. لكن حتى الآن، لا توجد دراسات كافية لتأكيد هذه النظرية.

يوصي الخبراء بالتعامل مع الشَّعر بلطف، وتجنّب الإفراط في التمشيط أو التفريش العدواني. بالمثل، يوصَى أيضًا باختيار الحد الأدنى من استخدام الحرارة في تصفيف الشعر (مثل التجفيف بالمجفف). كما ذكرنا سابقًا، يجب تجنب التجعيد أو المرخيات أو العلاجات الكيميائية القاسية الأخرى.

كما يوصى بقص أو تشذيب شَعر طفلك بانتظام.

هل يمكن أن يتغلب الأطفال على متلازمة الشَّعر غير القابل للتمشيط؟

بالنسبة لمعظم الأطفال المصابين بـهذه المتلازمة، تختفي الحالة تمامًا كما ظهرت بشكل عشوائي. بالنسبة لمعظم الأطفال، يؤدي الدخول في سن البلوغ إلى حدوث تغيير في الشَّعر، بحيث يتحول ليصبح أكثر قابلية للتحكم. بالنسبة للعديد من الأشخاص، يعود الشَّعر تمامًا إلى نسيج مختلف، بحيث لا يعود النسيج الخشن الملموس لـهذه المتلازمة مرئيًا.

ما هي منتجات الشَّعر لترويض الشَّعر غير القابل للتمشيط؟

يتفاعل شَعر كل شخص بشكل مختلف مع منتجات الشَّعر وعلاجاته. بشكل عام، لا تعمل منتجات الشَّعر مثل مزيلات التشابك أو البلسم أو أقنعة الشَّعر بشكل جيد على الشَّعر المصاب بمتلازمة الشَّعر غير القابل للتمشيط.

تواجه المواد الكيميائية الأقوى لعلاج الشَّعر، مثل التجعيد أو مرخيات الشَّعر، مشكلة في الارتباط بخصلات الشَّعر، ونادرًا ما تُقدِّم فوائد لشَعرك إذا كنت تعاني من متلازمة الشَّعر غير القابل للتمشيط.

ما مدة استمرار متلازمة الشَّعر غير القابل للتمشيط؟

تبدأ متلازمة الشَّعر غير القابل للتمشيط في حل نفسها أو تختفي خلال فترة المراهقة، عادةً في بداية سن البلوغ. يمكن أن تستمر الحالة حتى مرحلة البلوغ المبكرة.

خلال هذا الوقت، سيبدأ شَعر طفلك في النمو في اتجاه واحد (لأسفل) بدلاً من اتجاهات متعددة مختلفة، وقد يستغرق الأمر عدة سنوات حتى تبدأ جميع خصلات الشَّعر في النمو في اتجاه واحد.

كيف يمكنني منع متلازمة الشَّعر غير القابل للتمشيط؟

لا يمكنك منع متلازمة الشَّعر غير القابل للتمشيط لأنها ناتجة عن طفرة جِينية. لمعرفة المزيد حول خطر إنجاب طفل مصاب بحالة وراثية، تحدث إلى طبيبك حول الاختبارات الجِينية.

ماذا يمكنني أن أتوقع إذا كنت أعاني من متلازمة الشَّعر غير القابل للتمشيط؟

متلازمة الشَّعر غير القابل للتمشيط هي حالة قصيرة الأمد تختفي عندما يكبر طفلك ويصبح بالغًا.

في حين أنه قد يكون من الصعب التحكّم في شَعره، إلا أنه قد يكون من الأسهل التعامل معه إذا حافظت على ثباتك مع قصات الشَّعر، أو اخترت إبقاءه بطول أقصر.

كما ذكرنا، قد لا ينفع التجعيد أو كيماويات التمليس أو علاجات الشَّعر بالشكل المتوقع، لذا من الأفضل تجنّب المنتجات التي قد تتسبب في مزيد من الضرر لشَعر طفلك. سوف ينمو شَعره بمعدل طبيعي، أو بمعدل أبطأ قليلاً من المتوقع.

قد يعاني بعض الأطفال من تدني احترام الذات لأن شَعرهم يبدو مختلفًا عن أقرانهم. قد يستفيد طفلك من التحدث إلى اختصاصيّ الصحة النفسية في فترة الطفولة لتحسين صورته الذاتية.

متى يجب أن أرى مقدم الرعاية الصحية؟

قم بزيارة مقدم الرعاية الصحية إذا كان طفلك يعاني من مشكلة في احترام الذات والصحة النفسية نتيجة لتشخيص متلازمة الشَّعر غير القابل للتمشيط. لا تؤثّر أعراض الحالة على الصحة العامة لطفلك، وهي مجرد أعراض تجميلية.

ما الأسئلة التي يجب أن أطرحها على طبيبي؟

  • كيف أتعامل مع شَعر طفلي غير القابل للتمشيط؟
  • كم مرة يجب أن آخذ طفلي لقص شَعره؟
  • هل تنصحون بأي من منتجات شَعر لترويض متلازمة الشَّعر غير القابل للتمشيط؟

ما هو تعجّر الشَّعر؟

تعجر الشَّعر Monilethrix هي حالة مشابِهة لمتلازمة الشَّعر غير القابل للتمشيط، والتي تؤدي إلى ظهور شَعرك بشكل مشابه لظهور الخَرَز على العَقد. إذا تم تشخيصك بهذه الحالة الوراثية، فإن شَعرك يكون رقيقًا وجافًا وهشًا، ويمكن أن يتكسَّر بعد أن يصل طوله إلى بضع بوصات. هذه حالة موروثة أيضًا.

الخلاصة

بالنسبة لمعظم الأطفال، في حالة وجود متلازمة الشَّعر غير القابل للتمشيط، فهي حالة غير ضارة، ولكنها محبِطة، تجعل من الصعب تصفيف هذا النوع الفريد من الشَّعر والعناية به. مع ذلك، فإن بعض الحالات النادرة من متلازمة الشَّعر غير القابل للتمشيط قد تكون مصحوبة بأمراض أكثر خطورة.

على الرغم من أن شَعر متلازمة الشَّعر غير القابل للتمشيط قد يتطلب نهجًا أكثر في عدم التدخل، فإن معظم الأطفال الذين يعانون من متلازمة الشَّعر غير القابل للتمشيط سيتغلَّبون على هذه الحالة خلال فترة المراهقة. في غضون ذلك، قد يفكِّر مقدمو الرعاية في دمج مكمل البيوتين لتعزيز القدرة على الإدارة حتى البلوغ، والوقت يتسبب في تلاشي متلازمة الشَّعر غير القابل للتمشيط.

على الرغم من أنها قد لا تبدو حالة طبية حقيقية، فإن متلازمة الشَّعر غير القابل للتمشيط مشكلة حقيقية. لا تُسبب هذه الحالة أي أعراض تؤثّر على الصحة العامة لطفلك، وهي مجرد أعراض تجميلية، مما يجعل طفلك فريدًا من نوعه.

إذا كان طفلك يعاني من مشكلة في احترام الذات بسبب تشخيصه، فتحدَّثْ إلى مقدم الرعاية الصحية أو اختصاصيّ الصحة النفسية.

 

المصادر:

  1. https://www.healthline.com/health/uncombable-hair-syndrome
  2. https://www.webmd.com/children/uncombable-hair-syndrome
  3. https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/24688-uncombable-hair-syndrome
آخر تعديل بتاريخ
30 أغسطس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.