صحــــتك

ما مدى فعالية حمض الهيالورونيك للشعر؟

ما مدى فعالية حمض الهيالورونيك للشعر ؟

حمض الهيالورونيك مادة معروفة جدًا في المستحضرات التجميلية للبشرة والجلد، ولكن وبسبب خواص حمض الهيالورونيك المرطِّبة، والتي تمكّن الجلد من الاحتفاظ بالرطوبة، تتوجَّه الشركات الدوائية نحو استخدام هذا الحمض للعناية بالشعر. 

يناقش هذا المقال مدى فعالية استخدام حمض الهيالورونيك للشعر للتعامل مع ترطيب وتساقط الشعر، كما سيغطي أيضًا المنتجات البديلة التي يمكن استخدامها لتساقط الشعر في حال عدم توفر هذا الحمض.

أسباب استخدام حمض الهيالورونيك للشعر

حمض الهيالورونيك هو مادة طبيعية موجودة في سوائل العين والمفاصل، ويعمل بمثابة وسادة ومادة تشحيم في المفاصل والأنسجة الأخرى، بالإضافة لتركيبه الكيميائي الذي يجعله يحتفظ بالماء، إذ يمكن أن يكوّن روابط تصل لأكثر من ألف مرة من وزنه بالماء.

وقد أدى نجاحه في تحسين رطوبة البشرة إلى استخدامه في العناية بالشعر. تعرَّف على المزيد حول الفوائد المحتملة لاستخدامه من أجل العناية بالشعر، والأبحاث الداعمة لذلك.

نمو الشعر

أحد الأسباب التي قد تجعل الناس تجرب حمض الهيالورونيك على شعرهم هو تحسين نمو الشعر لديهم. بحسب مقالة عام 2021؛ فإنه يمكن أن يحمي الخلايا الحليمية الجلدية dermal papilla، وهي الخلايا التي تدعم وتعزز بصيلات الشعر الجديدة وتحافظ على نمو الشعر، وتزيد من إفراز البروتين الذي يحفز تكوين الأوعية الدموية.

في حين أن هذه النتائج إيجابية، فإن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لدعم ادّعاء أن هذا الحمض منتَج فعال لتحسين نمو الشعر.

الجفاف والمنظر الباهت

قد يكون حمض الهيالورونيك مرطِّبًا فعّالاً يُستخدم في العناية بالشعر لتقليل الجفاف وبهتان لونه، فقد وجَدت دراسة أجريت عام 2014 أن مكملات حمض الهيالورونيك زادت بشكل كبير من نعومة ولمَعان شعر الخاضعين للدراسة. انخفض اللون الباهت بنسبة 48%، كما انخفضت شدة الجفاف بنسبة 47% خلال فترة ثمانية أسابيع.

في حين أن هذه الدراسة حصلت على نتائج إيجابية، فإن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لإثبات فعالية هذا الحمض على الشعر الجاف والباهت.

كيفية وضع حمض الهيالورونيك على الشعر

لا توجد قواعد محددة حول كيفية وضع حمض الهيالورونيك على الشعر، ابحثي عن منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على حمض الهيالورونيك، بما في ذلك:

  • السيروم.
  • الشامبو.
  • البلسم.

اتبعي التعليمات الموجودة على ملصَق المنتَج لترطيب الشعر، قد يعني هذا غسل المنتَج بعد الاستخدام، أو إبقائه على الشعر.

هل هناك فئات يجب ألا تستخدم حمض الهيالورونيك للشعر؟

حمض الهيالورونيك بشكل عام مادة جيدة التحمل. ومع ذلك، عند استخدامه لأول مرة على شعرك، ضعي كمية صغيرة واختبريه على الجلد للتأكد من أنه لا يسبب تهيجًا أو رد فعل.

قد يتناول بعض الأشخاص مكملات حمض الهيالورونيك عن طريق الفم لتحسين مظهر شعرهم وبشرتهم، ويجب أن يتم ذلك بحذر واستشارة طبيب الجلدية أو الطبيب العام مسبقًا، فقد كشفت دراسة أجريت عام 2015 كيف يمكن لحمض الهيالورونيك عن طريق الفم أن يعزز نمو الخلايا السرطانية.

بدائل حمض الهيالورونيك لعلاج تساقط الشعر

تتوفر عدة بدائل لحمض الهيالورونيك لعلاج تساقط الشعر. هناك دواءان شائعان هما:

  • روجين (مينوكسيديل).
  • بروبيكيا (فيناسترايد).

المينوكسيديل الموضعي متاح بدون وصفة طبية، ويُعد حسب شهادة الخبراء أفضل علاج لتساقط الشعر المبكر، لكنه لن يساعد الشخص على إعادة نمو شعر الرأس بالكامل.

"فيناسترايد" هو دواء يوصَف عن طريق الفم يُستخدَم لعلاج تساقط الشعر الذكوري، بالإضافة إلى استخدامه في حالات أخرى.

تشمل البدائل الأخرى لعلاج تساقط الشعر ما يلي:

  • الليزر: تعتبر أغطية أو أمشاط الليزر المنزلية علاجًا أحدث مع بعض الأبحاث الواعدة. يمكن للعلاجات بالليزر تحسين سُمك الشعر ونموه. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتقييم الآثار الطويلة المدى.
  • الوخز بالإبر الدقيقة (Microneedling): قد تساعد هذه الطريقة في تحفيز نمو الشعر، وتُستخدم عادة مع المينوكسيديل. يتم تمرير جهاز يحتوي على عشرات الإبر الصغيرة المعقَّمة على الجلد في المنطقة التي يُرغَب في نمو الشعر فيها، وبعدها يوضع علاج مثل المينوكسيديل.
  • حقن الكورتيكوستيرويد: يمكن لطبيب الأمراض الجلدية حقن دواء الستيرويد في فروة الرأس للمساعدة في علاج تساقط الشعر الالتهابي الناجم عن حالات مثل الثعلبة البقعية أو الحَزاز المسطح.

نهايةً، حمض الهيالورونيك هو منتج تجميلي شائع يُستخدم لمساعدة البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة. يتم الآن إضافته إلى منتجات الشعر كمرطِّب ولدعم نمو الشعر. تؤيد بعض الدراسات هذه الاستخدامات، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لإثبات فعاليتها. في المرة الأولى التي تَستخدم فيها منتجات الشعر بحمض الهيالورونيك، اختبر منطقة صغيرة أولاً للتأكد من عدم وجود أي تفاعل تحسسي.

آخر تعديل بتاريخ
27 مارس 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.