صحــــتك

نصائح هامة لتكتسبي الثقة بالنفس

الثقة بالنفس
الثقة بالنفس ليست سراً على الإطلاق، بل كل ما عليكِ القيام به هو الالتزام بمعاملة نفسكِ باللطف نفسه الذي تظهرينه للتعاطف مع أشخاص آخرين أو الذي تودين أن يعاملكِ به غيرك.

والتعاطف الذاتي هو مفتاح الشعور بالرضا عن النفس والحياة التي تعيشين فيها، ومن المنطقي أن الثرثرة السلبية المستمرة في رأسكِ ستكون عقبة في طريق الثقة بالنفس، ولكن الكثير من النساء لا تزال تقع ضحية لذلك.

ولمساعدتك على أن تكوني لطيفة مع نفسكِ، تعرفي على نصائح النجاح الثماني:
1- لست مثالية
لا يوجد شيء كامل، في الوقت الذي نجد فيه الكثير من الناس يستنفدون أنفسهم وتتآكل ثقتهم في السعي لتحقيق الكمال، بل عليك قبول عيوبكِ، وإدراك نقاط القوة لديكِ، وعندها ستعرفين بأنك مثل أي شخص آخر، لديك العديد من الصفات الإيجابية ولكن لديك أيضا صفات أقل إيجابية منها.

وعندها ستتمكنين من استخدام الصفات الإيجابية الخاصة بك على أكمل وجه، ويمكنك أيضا أن تطوري من الصفات الأخرى الأقل مثالية وتستثمري طاقتك في تحسينها.



2- حددي أهدافا قابلة للتحقيق
عند تعيين أهداف مستحيلة ليس لديكِ فرصة حقيقية لتحقيقها، تكونين قد رسمتِ طريق الفشل بنفسك، ولكن ضعي لنفسكِ أهدافاً يمكنك تحقيقها، وإن لم تستَطِيعي تحقيق هدف ما، لا تلومي نفسَك، فهذا شيء طبيعي، فكل منّا لديه قدرات خاصة به وعليه استثمارها، وستشعرين بالرضا حيال من أنت بغض النظر عما لديك أو لم تكوني قادرة على تحقيقه.

3- لا تقارني نفسكِ بغيركِ
سواء كان أولئك جيرانك، المشاهير، أو الناس الذين تشاهدينهم على التلفاز. مقارنة نفسك مع الآخرين عادة ما تترك لكِ شعوراً غير كاف، حتى إذا وجدت نفسكِ تفكرين بأنك أفضل أو متفوقة في بعض الطرق، ولكن هذا سيعطيكِ فقط شعوراً بالرضا لفترة قصيرة، وعند التوقف عن مقارنة نفسك بالآخرين، ستكونين قادرة على اكتساب المزيد من الثقة بنفسك.

4- توقعي الأفضل
"أتوقع تماما أن تكون حياتي سعيدة ومجزية"، القلق يهدر الطاقة، ويرسل أيضا رسالة واضحة إلى اللاوعي الخاص بك عن توقعاتك في الحياة، وبدلا من القلق بشأن الأشياء التي قد لا تحدث، ركزي اهتمامك وجهودك على جعل الأشياء التي تريدين واقعية.



5- اكتمي الصوت الناقد الداخلي
رحبي فقط بالأفكار التي تدعمك وتشجعكِ، وفكري بنفسك كحارس على تقدير الذات، فالطريقة التي تتحدثين بها مع نفسك لها تأثير كبير على شعورك تجاه نفسك.

فإذا كنت تتحدثين مع نفسكِ بطريقة قاسية أو حرجة أو خاطئة، فإن ثقتك ستذبل، ولكن إذا كنت تسكتين الناقد الداخلي الخاص بك ستغذين ثقتكِ بنفسك.

6- تحدي نفسك
الثقة والإيمان الذاتي مثل العضلات، تحتاجان إلى ممارسة لهما إذا كنت تريدين أن تنموا أقوى.
وأحد أفضل الطرق لبناء هذه العضلات هو عن طريق الخروج من منطقة الراحة الخاصة بك، وعندما تتحدين نفسك، ستقولين للاوعي الخاص بك إنكِ مؤمنة بنفسك وعلى استعداد لدعم نفسك في ظروف وحالات جديدة.

كما أن الخروج من منطقة الراحة الخاصة بك، يمكّنك من أن تتعلمي منه شيئا جديدا، ويمكنك فتح باب آخر من أبواب الثقة بالنفس.



7- توقفي عن خلق الأعذار
تحملي المسؤولية الكاملة عن حياتكِ والمسؤوليات التي تقع على عاتقكِ، وبغض النظر عن الكيفية التي قد تبدو عليها بعض المقاربات، فلا أحد يعيش حياة مثالية، بعض الناس أفضل من غيرهم في أشياء معينة وغيرهم أفضل منهم في حاجات أخرى، وهذهِ هي الحياة، لا يوجد أحد مكتمل، وإذا كنتِ لا تعيشين حياتك بشكل أفضل، فقد تحتاجين إلى دراسة الأشياء التي تحصل في طريقك.

وفي الوقت الذي تتوقفين فيه عن اختلاق الأعذار لأسباب تعاستك، ستكونين قادرة على رؤية الأشياء الجميلة من حولكِ وتتمتعين بالموجود لديكِ.

8- أحبي نفسكِ
دائما تعاملي مع نفسكِ بالحب والاحترام، فإذا اردتِ أن تشعري بالرضا عن حالكِ والحياة التي تعيشين فيها، أحبي نفسكِ وعالجيها مع الكثير من الحب والاحترام كما لو كنت أقرب صديق لك، وسامحيها على الإخفاقات وأقبلي كل شيء.


* المصدر
8 Promises Every Woman Should Make to Herself


آخر تعديل بتاريخ
31 يوليو 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.