صحــــتك

هل من الآمن وضع زيوت الشعر طوال الليل؟

هل من الآمن وضع زيوت الشعر طوال الليل؟

من بين منتجات العناية بالشعر التي لا نهاية لها، والتي تَعِد بتعزيز الرطوبة وإضافة اللمعان وتنعيم الشعر المجعد، فإن أحد المنتجات المفضلة حاليًا التي يتبناها مدوِّنو التجميل ومصفِّفو الشعر على حد سواء هي زيوت الشعر.

هناك أنواع متعددة من زيوت الشعر لها استخدامات مختلفة، ولكن بشكل عام، يتم تركيبها لتغذية وترطيب وتحسين الصحة العامة للشعر.

لاستخدام زيت الشعر، تقومين عادةً بتدليك كمية صغيرة منه على فروة الرأس، ثم تدليك المزيد من الزيت عبر أجزاء الشعر من الجذور إلى الأطراف. على الرغم من أن الشعر يمكن أن يجني فوائد من هذه العملية في غضون ساعات قليلة، فإن بعض الأشخاص يختارون تركها طوال الليل لتحقيق أقصى قدر من الفعالية. لكن هل هي فكرة جيدة؟ إليكِ ما تحتاجين إلى معرفته، ولماذا يُعتمد على الزيت.

ما هي أنواع زيوت الشعر ؟

تَعتمد زيوت الشعر على احتياجات شعرك المحددة، والنتيجة التي تأملين في تحقيقها. تُستخدم الزيوت بشكل عام لأسباب تجميلية مثل إضافة اللمعان أو تقليل التجعد، على الرغم من أن بعضها يمكن أن يساعد في علاج بعض حالات فروة الرأس. في معظم الأحيان، يتم استخدام أمصال الشعر العلاجية لعلاج جلد فروة الرأس، ومعالجة مشكلات مثل الجفاف والتقشر والتهيج.

وفقًا للخبراء، تشمل الأنواع الرئيسية لزيت الشعر ما يلي:

  • زيت الأرغان: زيت الأرغان غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية ومضادات الأكسدة وخصائص الترطيب، مما يجعله خيارًا جيدًا لترطيب وتنعيم الشعر. يمكن أن يساعد أيضًا في التحكم في خشونة الشعر وإضافة اللمعان.
  • زيت الخروع: يحتوي زيت الخروع على نسبة عالية من الفيتامين E، ويحتوي على حمض الريسينوليك، وهو نوع من الأحماض الدهنية التي يمكن أن تعزز الدورة الدموية في فروة الرأس، وبالتالي، فهو يعزز صحة الشعر وقوته، مما يساهم في المزيد من اللمعان.
  • زيت جوز الهند: زيت جوز الهند غني بالأحماض الدهنية، مثل حمض اللوريك، والتي يمكن أن تساعد في ترطيب الشعر إذا كان لديك شعر جاف. يمكن استخدامه أيضًا لتحسين نسيج الشعر، أو المساعدة في تحسين صحة فروة الرأس الجافة وعلاج الحكة.
  • زيت الجوجوبا: يحتوي زيت الجوجوبا على العديد من الفيتامينات، مثل الفيتامينات A وB وE. ولأنه سهل الامتصاص، فهو خيار جيد للأشخاص ذوي الشعر الناعم أو الشعر الدهني.
  • زيت إكليل الجبل: يمكن لزيت إكليل الجبل أن يقلل من تلف الشعر وتكسره، مما يجعل الشعر يبدو أقوى. بالإضافة إلى خصائصه المضادة للبكتيريا والمضادة للميكروبات، فإن زيت إكليل الجبل مضاد للالتهابات أيضًا، مما يمكن أن يساعد في تقليل احمرار فروة الرأس والتهيج، وحتى علاج القشرة، وقد يعزز أيضًا نمو الشعر عن طريق تحفيز بصيلات الشعر.

يمكن لأي شخص استخدام أي نوع من أنواع زيوت الشعر، ولكن يجب على الأشخاص ذوي الشعر الناعم أو الدهني، أو أولئك المعرَّضين لحَبّ الشباب، أو التهاب الجريبات في فروة الرأس، توخّي الحذر والبحث عن زيت خاص يناسب نوع شعرهم أو فروة رأسهم.

هل من الآمن وضع زيوت الشعر طوال الليل؟

كما يجب على الأشخاص ذوي البشرة الحساسة توخّي الحذر دائمًا عند استخدام زيت الشعر، كما هو الحال مع أي منتَج جديد يضاف إلى الروتين المناسب للعناية بشعرهم.

هل يمكنك ترك زيوت الشعر طوال الليل؟

يُعَد استخدام زيوت الشعر طوال الليل آمنًا بشكل عام، ويمكن أن يقدّم فوائد مختلفة، مثل تغلغل الزيت بشكل أعمق في فروة الرأس، وترطيبه وتغذيته. لكن هذا قد لا يكون مناسبًا لجميع أنواع الشعر، أو لأولئك الذين لديهم فروة رأس حساسة.

استخدام زيت الشعر لفترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى تراكم الدهون في مسام الشعر. لذا يجب على أصحاب الشعر الناعم أو الدهني أن يَستخدموا زيوت الشعر باعتدال، لأنها يمكن أن تجعل الشعر دهنيًا بشكل مفْرط. يمكن للأشخاص ذوي الشعر الجاف الاستفادة بشكل أكبر من الاستخدام المنتظم.

يختلف تكرار استخدام زيوت الشعر في الليل من شخص لآخر، ويعتمد على نوع شعرك وخصائص الزيت المستعمل. كقاعدة عامة، يوصي الخبراء الأشخاص ذوي الشعر الجاف باستخدام الزيت مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع. بالنسبة للأشخاص ذوي الشعر الدهني، قد تكون مرة واحدة في الأسبوع كافية.

إذا قررت استخدام الزيت طوال الليل، يقترح الخبراء غسله في صباح اليوم التالي لمنع تراكم الزيت الزائد، ومنع حدوث مشكلات مثل انسداد المسام.

هل يجب إجراء اختبار الحساسية قبل وضع زيوت الشعر

على الرغم من أن استخدام الزيت على الشعر آمن بشكل عام، فمن المهم أن تُدرِك أن زيوت الشعر يمكن أن تسبب آثارًا جانبية محتملة. قد تُسبب الزيوت الأضرار الآتية، خاصة للأشخاص ذوي البشرة الحساسة:

لتجنب ردود الفعل المحتملة أو الآثار الجانبية، يوصي بعض الخبراء بإجراء اختبار الحساسية على جزء صغير من البشرة قبل وضع أي زيت لأول مرة، إذا لوحظ وجود رد فعل تحسسي، قد يكون لديك حساسية لأحد مكونات هذا الزيت.

آخر تعديل بتاريخ
30 يناير 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.