صحــــتك

ما هو الكولاجين السائل وهل يمكن أن يعزز صحتنا؟

الصورة
avatar
تعرف على أفضل الطرق للحصول على الكولاجين
ما هو الكولاجين السائل وهل يمكن أن يعزز صحتنا؟

تتوافر المكملات الغذائية التي تحتوي على الكولاجين في أشكال وأنواع عديدة، بما في ذلك العلكة والكبسولات والمساحيق، وقد أصبح الكولاجين السائل متوفرًا في الأسواق أيضًا. في هذا المقال سنتطرق لأنواع الكولاجين المستخدمة في المكملات الغذائية، وفوائد الكولاجين السائل المحتملة.

أنواع الكولاجين المستخدمة في المكملات الغذائية

مثلما يحتوي جسمك على أنواع مختلفة من هذا البروتين، كذلك الحال بالنسبة للعديد من مكملات الكولاجين. تشمل الأنواع الأكثر استخدامًا:

  • الكولاجين المتحلل (هيدروليزات الكولاجين): هذا النوع مشتق من الأبقار والماشية، المأكولات البحرية، والدواجن، ومصادر حيوانية أخرى، ويتم تقسيمه إلى جزيئات ببتيد أصغر وأسهل في الامتصاص.
  • الكولاجين الخام: هذا هو الكولاجين الخام المشتق من غضروف الدجاج.
  • الجيلاتين: هو الكولاجين المطبوخ، وعادةً ما يتم الحصول عليه من مصادر حيوانية.
  • وفقًا لمراجعة عام 2020، تعد أنسجة اللحم البقري المصدر الأكثر شيوعًا للكولاجين في المكملات الغذائية، نظرًا لمدى قدرة الجسم على امتصاص الكولاجين البقري، بينما في صناعة مستحضرات التجميل، يعد الكولاجين البحري أحد الأنواع الأكثر شيوعًا.

ما هو الكولاجين السائل (ماء الكولاجين)؟

يعد الكولاجين السائل أحد أنواع مكملات الكولاجين العديدة، والذي يأتي على شكل سائل جاهز للشرب، وغالبًا ما يكون من نوع الكولاجين المتحلل (هيدروليزات الكولاجين) المشتق من المأكولات البحرية.

تحتوي العديد من منتجات الكولاجين السائل أيضًا على مكملات أخرى لتعزيز الصحة، لذلك من المهم التحقق من قائمة المكونات قبل تناولها. بعض الإضافات الشائعة التي قد تشمل البيوتين، حمض الهيالورونيك، والفيتامين (ج)، والزنك.

الكولاجين السائل مقابل البودرة والأشكال الأخرى

عادة ما يتم تحلل الكولاجين السائل، مما يعني أن الكولاجين قد تم تقسيمه إلى سلاسل ببتيدية أصغر. وفقًا لبحث عام 2019، تتم معالجة ببتيدات الكولاجين وامتصاصها وتوزيعها في جميع أنحاء الجسم بسهولة أكبر. 

يتميز الكولاجين السائل بالعديد من المزايا، والتي من أبرزها الآتي:

  • يُهضم الكولاجين السائل ويتم امتصاصه إلى مجرى الدم بشكل أسرع وأكثر كفاءة مقارنة مع المكملات الغذائية الصلبة التي تجعل الجسم يعمل بجهد أكبر لاستخراج العناصر الغذائية منها.
  • يُحفز الكولاجين السائل إنتاج الكولاجين في الجسم، ويعزز تجديد الجلد والأنسجة الأخرى.
  • يُشرب الكولاجين السائل بكل راحة وسهولة أثناء التنقل، دون الحاجة إلى تخفيفه أو مزجه بالماء.
  • يُمكن تعبئة جرعة أكثر تركيزًا من المكونات الحيوية في حصة صغيرة عندما يكون المنتج على شكل سائل على عكس المسحوق أو الأقراص.

يصنع الجسم معظم الكولاجين الذي يحتاجه، ولكن مع مرور الوقت يقل إنتاج الجسم للكولاجين. يرتبط فقدان الكولاجين بالعديد من الجوانب الجسدية للشيخوخة، مثل التجاعيد وانخفاض كتلة العضلات وهشاشة العظام.

دعونا نستكشف ما نعرفه عن فوائد تناول الكولاجين السائل.

فوائد الكولاجين السائل المحتملة

الكولاجين هو موضوع العديد من الدراسات في مجالات تتراوح من الجلد إلى صحة القلب، ويوجد الكولاجين بأشكال مختلفة، ولكن أُثبت علمياً أنه يكون أكثر فاعلية وفائدة حين يُستخدم على هيئة شراب لسهولة امتصاصه في الجسم. فيما يلي بعض الفوائد المحتملة لمكملات شراب الكولاجين:

فوائد الكولاجين السائل للبشرة والأظافر والشعر

يعد الكولاجين مكونًا رئيسًا للبشرة، ويلعب دورًا في تقويتها ومنحها المرونة والرطوبة، لذا عند تناول مكملات الكولاجين فإن ذلك يقلل من التجاعيد التي تظهر مع التقدم بالعمر نتيجة إنتاج الجسم للكولاجين بكميات أقل، مما يبطئ من شيخوخة البشرة.

قامت مراجعة أجريت عام 2021 لنحو 19 دراسة شملت 1125 مشاركًا، معظمهم من النساء، بتحليل فوائد الكولاجين المزعومة للبشرة. وجد الباحثون أن تناول مكملات الكولاجين المتحلل يوميًا لمدة 3 أشهر على الأقل أدى إلى تحسين مرونة الجلد وترطيبه وتقليل التجاعيد.

في دراسة أُجريت عام 2014 تم اختيار 46 امرأة عشوائياً تتراوح أعمارهن بين 35-55 سنة لأخذ مكمل الكولاجين، وكانت النتيجة أن النساء قد أظهرن تحسناً في مرونة الجلد في غضون أربعة أسابيع.

وجدت دراسة صغيرة أجريت عام 2017 أن الكولاجين يعزز نمو الأظافر ويقلل من تكسر الأظافر، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتأكيد هذا التأثير.

علاوة على ذلك، خلص الباحثون في دراسة أجريت عام 2020 إلى أن تناول 2.5 غرام من ببتيدات الكولاجين النشطة بيولوجيًا يوميًا لمدة 16 أسبوعًا أدى إلى زيادة نمو خلايا الشعر بنسبة 31% وزيادة سماكة الشعر بشكل ملحوظ.

 

فوائد الكولاجين السائل لصحة القلب والأوعية الدموية

يساعد الكولاجين الشرايين على الحفاظ على قوتها ومرونتها. قد يرتبط انخفاض الكولاجين بزيادة خطر الإصابة بتصلب الشرايين، وهو تضييق الشرايين الذي يمكن أن يسبق نوبة قلبية أو سكتة دماغية..

وجدت مراجعة أجريت عام 2023 لنحو 12 دراسة عشوائية على مكملات الكولاجين لصحة القلب أن مكملات الكولاجين المتحللة ارتبطت بتحسينات في علامات صحة القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك تخفيض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول.

في إحدى الدراسات تناول 31 شخصاً بالغاً سليماً مكملات الكولاجين يوميًا لمدة ستة أشهر، فكانت النتيجة انخفاضًا ملحوظًا في مقاييس صلابة تصلب الشرايين. بالإضافة إلى ذلك زادت مستويات الكولسترول الجيد بنسبة 6 بالمئة.

فوائد الكولاجين السائل لصحة الجهاز الهضمي

قد تلعب مكملات الكولاجين، بما في ذلك الكولاجين السائل، دورًا في علاج ارتجاع المريء، وهو شكل مزمن من ارتجاع الحمض من المعدة إلى المريء، عن طريق تقوية العضلات التي تتحكم في العضلة العاصرة في أسفل المريء (الفؤاد).

وجدت دراسة صغيرة أجريت عام 2022 أن تناول مكملات ببتيد الكولاجين يوميًا ارتبط بحدوث تحسينات طفيفة في أعراض الجهاز الهضمي لدى الإناث البالغات الأصحاء على مدى 8 أسابيع.

فوائد الكولاجين السائل لصحة العضلات

يفقد الأشخاص بشكل طبيعي كتلة العضلات مع تقدمهم في السن، وهي عملية تُعرف باسم ضمور العضلات الشيخي. في حين تشير بعض الدراسات إلى أن مكملات الكولاجين يمكن أن تحسن كتلة العضلات، إلا أن النتائج مختلطة.

على سبيل المثال، تضمنت دراسة أجريت عام 2021 على 97 رجلاً تتراوح أعمارهم بين 30 و60 عامًا نظامًا لمكملات الكولاجين لمدة 12 أسبوعًا مع تدريبات القوة والمقاوَمة، أظهرت الدراسة زيادة في قوة العضلات بعد تناول المكملات والقيام بالتدريب، مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي التي قامت بالتدريب فقط.

أجريت دراسة عام 2015، تم فيها إعطاء مكملات الكولاجين لـ 53 رجلًا من كبار السن ممن يعانون من فقدان كتلة العضلات بسبب الشيخوخة، وكانت النتيجة أن شهد أولئك المشاركون زيادة في فقدان الدهون وقوة العضلات بعد 12 أسبوعاً.

هناك حاجة لدراسات إضافية لدعم هذه النتيجة.

فوائد الكولاجين السائل لصحة العظام

يُعَد الكولاجين مكونًا رئيسيًا للعظام، وتشير الدراسات الحديثة التي أجريت على الفئران والجرذان إلى أن الكولاجين قد يلعب دورًا في تعزيز صحة العظام والتعامل مع هشاشة العظام.

في تجربة مضبوطة بالعلاج الوهمي عام 2018، شهد المشاركون الذين شربوا مكملاً سائلًا يحتوي على كولاجين السمك المتحلل يوميًا لمدة 90 يومًا، حدوث انخفاض بنسبة 43٪ تقريبًا في آلام المفاصل وتحسّنًا بنسبة 39٪ في حركة المفاصل، وتحسّنًا في بنية الجلد ومرونته وترطيبه. ومع ذلك، يحتوي المكمل أيضًا على مكونات أخرى، مثل الأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن، مما يجعل من غير الواضح ما إذا كان الكولاجين مسؤولاً عن التغييرات.

وعلى الرغم من أن الكولاجين قد يعزز صحة العظام، خاصة عند كبار السن، فإنه لا ينبغي أن يحل محل العلاجات المعتمَدة.

فوائد الكولاجين السائل لصحة الفم

تحتوي الأسنان على كمية كبيرة من الكولاجين. في حين أن الكولاجين يُستخدم بالفعل في العديد من تطبيقات طب الأسنان، تشير بعض الأبحاث إلى أن خصائص الكولاجين المضادة للالتهابات قد تحسن صحة الفم.

تضمنت تجربة سريرية صغيرة أجريت عام 2022 استخدام مكملات ببتيد الكولاجين للمساعدة في إزالة البلاك المرتبط بأمراض اللثة. أفاد الباحثون أن مكملات الكولاجين قد تكون مفيدة عند دمجها مع العلاجات المعتمدة لأمراض اللثة.

هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات العالية الجودة لفهم الدور الذي يمكن أن تلعبه مكملات الكولاجين في تعزيز صحة الفم.

فوائد الكولاجين السائل لإنقاص الوزن

هناك القليل من الأبحاث العالية الجودة المتاحة حول ما إذا كانت مكملات الكولاجين، بما في ذلك الكولاجين السائل، يمكن أن تعزز فقدان الوزن. تركز الدراسات الحالية في الغالب على تكوين الجسم.

استشهد مؤلفو مراجعة عام 2021 بثلاث دراسات أظهرت زيادات في كتلة الجسم الخالية من الدهون المرتبطة بتناول مكملات الكولاجين اليومية. لكن معظمها كانت عيِّناتها صغيرة الحجم، وركّزت إحداها فقط على الذكور. بشكل عام، هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث القوية لفهم كيفية تأثير مكملات الكولاجين على تكوين الجسم

المخاطر المحتملة والآثار الجانبية للكولاجين السائل

وفقًا لبحث تم إجراؤه عام 2021، فإن الكولاجين آمن وينطوي على مخاطر منخفضة جدًا من الآثار الجانبية.

قد يعاني بعض الأشخاص من رد فعل تحسسي تجاه مكملات الكولاجين. على سبيل المثال، إذا كان شخص ما يعاني من حساسية المحار ويتناول الكولاجين البحري، فقد يعاني من رد فعل شديد، أو حساسية مفرطة.

الجرعة وكيفية استخدام الكولاجين السائل

لا توجد توصيات رسمية عندما يتعلق الأمر بجرعات الكولاجين السائل. بشكل عام، اتبع التعليمات الموجودة على ملصق المنتج، لأن التركيز قد يختلف من منتج إلى آخر.

وجدت دراسة أجريت عام 2019 أن الجرعات اليومية من الكولاجين المتحلل التي تتراوح بين 2.5 إلى 15 جرامًا مرتبطة بالفوائد الصحية.

نهايةً، الكولاجين السائل هو نوع من مكملات الكولاجين يتكون من ببتيدات الكولاجين المعلقة في سائل والتي قد تساعد العظام والمفاصل بالحفاظ على الصلابة والمرونة وتحسن صحة الجلد والأظافر والشعر.

تتوفر مكملات الكولاجين بدون وصفة طبية وتأتي في أشكال عديدة، بما في ذلك الكولاجين السائل.

ومن المهم مراعاة نوع الكولاجين ومصدره قبل اختيار المنتَج المناسب.

آخر تعديل بتاريخ
19 أبريل 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.