صحــــتك

العلاج بضوء LED أو العلاج بالدايود الباعث للضوء

القناع الضوئي أو الضوء LED لعلاج مشكلات البشرة ذاع صيطه في الآونة الأخيرة على منصات التواصل، وبين المهتمين بالعناية بصحة البشرة، ولكن هل فعلًا يستحق كل هذه الضجة؟ وما الأخطار المترتبة عليه؟ هذا المقال سيكون دليلك لمعرفة ما تحتاج معرفته عن كل هذا.

ما العلاج بضوء LED؟

العلاج بضوء LED أو العلاج بالدايود الباعث للضوء هو علاج للعناية بالبشرة، يستخدم أطوالًا موجية متفاوتة من الضوء، بما في ذلك الضوء الأحمر والأزرق. طورته شركة ناسا في الأصل لتجارب نمو النبات في مكوك الفضاء، واكتشفت لاحقًا أن له نتائج واعدة لعلاج والتئام الجروح.

يستخدم الآن بعض خبراء التجميل هذا الخيار أيضًا في تجديد البشرة ومحاربة الشيخوخة. كما أنه يستخدم لعلاج حب الشباب.

في هذا الإجراء يستخدم الطبيب المختص ترددات الضوء الأحمر أو الأزرق بناءً على الحالة التي بين يديه. حيث يستخدم اللون الأحمر بشكل أساسي لمكافحة الشيخوخة، بينما يستخدم اللون الأزرق لعلاج حب الشباب.

قد يكون الشخص مرشحًا للعلاج بضوء LED إذا كانت لديه مشكلات في البشرة، ولم تظهر عليه نتائج عكسية من استخدام منتجات البشرة التي لا تستلزم وصفة طبية. وتجدر الإشارة إلى أن العلاج بضوء LED آمن أيضًا لجميع ألوان البشرة، ولا يسبب أي حروق. من ناحية أخرى، هناك بعض العيوب المحتملة لهذا الإجراء. تشتمل على الآتي:

  • الكلفة، يمكن أن يكون العلاج بالـ LED مكلفًا.
  • النتائج ليست مضمونة.
  • ليس آمنًا إذا كنت تتناول بعض الأدوية، أو كنت تعاني من اضطراب جلدي نشط.

تحدَّثْ إلى طبيب الأمراض الجلدية حول مشكلات البشرة التي تعاني منها، اطرحْ عليه تساؤلاتك، وناقشه فيما إذا كان العلاج بضوء LED خيارًا جيدًا لك.

كلفة العلاج بالضوء LED

ستحتاج إلى السؤال عن التكاليف الكاملة مقدمًا، حتى تتمكن من وضع الميزانية بحكمة. وفقًا للتكاليف المُبلَّغ عنها من قبل بعض المرضى يمكن أن تتراوح تكلفة الجلسة الواحدة من 25 إلى 85 دولارًا، اعتمادًا على البلد الذي تقطنه، وعلى الحالة الصحية في حال كنت تتلقى علاجًا آخر معه.

تَذكَّرْ أن عديدًا من خبراء التجميل يوصون بما يصل إلى 10 جلسات، لذا ضع التكلفة الإجمالية في الاعتبار بينما تفكر في تلقي هذا العلاج.

تُكلِّفُ الأجهزة المنزلية في أي مكان من 25 إلى 250 دولارًا أو أكثر. قد يكون هذا خيارًا أرخص بشكل عام، لأنك ستحتفظ بجهاز LED، وتستخدمه للعلاجات المستقبلية. ولكن كن على ثقة أن النتائج لن تكون كبيرة. وفي كلتا الحالتين، يكون العلاج بضوء LED غير جراحي. فلست بحاجة إلى أخذ إجازة من العمل لتلقيه.

كيفية عمله

العلاج بالضوء LED له تاريخ طويل في استخدامات الجلد. بدأت القوات البحرية الأمريكية في استخدامه في التسعينيات للمساعدة في التئام الجروح بسرعة للمساعدة في تجديد أنسجة العضلات التالفة. ومنذ ذلك الحين، تم البحث عن العلاج لحالات مختلفة في عالم الجمال والتجميل. يُشار إليه أساسًا بزيادة الكولاجين والأنسجة. كل ذلك يمكن أن ينعم بشرتك، ويقلل من ظهور التلف الناتج عن:

  • البقع العمرية.
  • حَبّ الشّبَاب.
  • التجاعيد.

هناك ترددات مختلفة، أو أطوال موجية، تستخدم مع معالجة ضوء LED. وتشمل ترددات الضوء الأحمر والأزرق، والتي لا تحتوي على الأشعة فوق البنفسجية، ويتم امتصاصها بسهولة في الجلد.

  • الضوء الأحمر

يستخدم الضوء الأحمر أو الأشعة تحت الحمراء لعلاج البشرة، وهي الطبقة الخارجية من الجلد. عندما يتم تعريض البشرة للضوء تمتصه البشرة، ثم تحفز بروتينات الكولاجين ليتم إنتاجها. ومن الناحية النظرية، زيادة كميات الكولاجين تعني أن البشرة ستبدو أكثر نعومة وامتلاء، مما يقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. يُعتقد أيضًا أن ضوء LED الأحمر يقلل الالتهاب مع تحسين الدورة الدموية في البشرة، مما يمنحك مظهرًا أكثر صحة.

  • الضوء الأزرق

من ناحية أخرى، يستهدف العلاج بضوء LED الأزرق الغدد الدهنية، وهي تقع تحت بصيلات الشعر. الغدد الدهنية ضرورية لترطيب البشرة والشعر حتى لا يجف. ومع ذلك، يمكن أن تصبح هذه الغدد مفرطة النشاط، مما يؤدي إلى ظهور البشرة الدهنية وحب الشباب. وفي كثير من الأحيان، يتم استخدام ضوء LED الأزرق جنبًا إلى جنب مع ضوء LED الأحمر من أجل:

وجدت دراسة تم إجراؤها على الحيوانات عام 2018 أن LED الأزرق يحسن التئام حروق الجلد من الدرجة الثالثة.

إجراءات العلاج بضوء LED:

1. إجراءات داخل العيادة

تستمر جلسة العلاج بالضوء LED حوالي 20 دقيقة. ستحتاج على الأرجح إلى ما يصل إلى 10 جلسات إجمالية، اعتمادًا على النتائج التي تريد تحقيقها. ويطلب منك بعض الأطباء الاستلقاء مباشرة تحت الضوء، بينما يستخدم البعض الآخر عِصيّا تحتوي على ضوء LED مباشرة فوق البشرة. غالبًا ما يعتمد اختيار الطريقة على الطبيب أو مقدم الرعاية المختص، بالإضافة إلى منطقة البشرة التي تحتاج العلاج.

2. إجراءات في المنزل

في حال لم تتسن لك فرصة الذهاب إلى مركز أو عيادة طبيب لتلقي هذا الخيار من العلاج فلا يزال بإمكانك تجربة العلاج بضوء LED في المنزل. تأتي الأجهزة المنزلية على شكل أقنعة، أو عصا تضعها على وجهك لعدة دقائق في كل مرة. وننصحك باتباع تعليمات الشركة المصنعة للمنتج الذي تستعمله لتحقيق أفضل النتائج.

المناطق المستهدفة

بينما يمكن استخدام العلاج بضوء LED تقنيًا على أي جزء من الجسم، فإن استخدامه الأكثر شيوعًا هو للوجه. يميل تلف الجلد إلى الحدوث في الوجه أكثر من غيره من المناطق لتعرضه الدائم للشمس والعوامل الجوية الأخرى. يمكن أيضًا استخدام علاج LED على الرقبة والصدر، وهي مناطق أخرى تظهر في علامات الشيخوخة بكثرة.

الآثار الجانبية للعلاج بضوء LED

بشكل عام، تَعُدّ الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية هذا الإجراءَ آمنًا. نظرًا لأن ضوء LED لا يحتوي على الأشعة فوق البنفسجية، فإنه يعتبر شكلًا أكثر أمانًا من العلاج بالضوء، والذي لن يتسبب في تلف الجلد على المدى الطويل. هذا الإجراء أيضًا غير جراحي، وله أخطار قليلة.

قد يوصي الطبيب المختص بعلاج ضوء LED إذا كان لديك بشرة داكنة أو حساسة. على عكس الإجراءات الأكثر توغلاً مثل العلاج بالليزر، فإن العلاج بضوء LED لا يحرق البشرة. كما أنه لا يسبب أي ألم. ومع ذلك، قد لا تزال هناك أخطار مرتبطة بالعلاج بالضوء LED:

  •  فيتامين (أ)، يرجى العلم أن أي دواء قوي مشتق من فيتامين (أ) يزيد من حساسية البشرة للضوء، وقد يتسبب في حدوث ندبات في بعض الحالات.
  • لا تستخدم العلاج بضوء LED إذا كنت تستخدم أي شيء على بشرتك يجعلك حساسًا لأشعة الشمس.
  • طفح جلدي نشط، قد تفكر أيضًا في تجنب هذا العلاج إذا كنت تعاني حاليًا من طفح جلدي نشط. تحدث مع طبيبك إذا كنت تعاني من الصدفية. يمكن أن يساعدك العلاج بالضوء الأحمر، ولكن فقط إذا كنت تستخدمه بالتزامن مع العلاجات الموصوفة بانتظام.

الآثار الجانبية للعلاج بضوء LED نادرة، ولم يتم ملاحظتها أثناء التجارب السريرية. ولكن يجب عليك الاتصال بطبيبك إذا واجهت أيًا من الأعراض التالية بعد العلاج:

  • زيادة الالتهابات.
  • احمرارا.
  • ألمًا.
  • قشعريرة.

ماذا تتوقع بعد جلسة العلاج بضوء LED؟

  • العلاج بضوء LED غير جراحي، لذلك لا يتطلب مدةً للشفاء. يجب أن تكون قادرًا على مواصلة أنشطتك اليومية بمجرد انتهائك من الجلسة.
  • يتطلب العلاج بالضوء LED داخل العيادة ما يصل إلى 10 جلسات أو أكثر، كل منها متباعدة لمدة أسبوع تقريبًا. قد تبدأ في رؤية نتائج طفيفة بعد الجلسة الأولى. ستكون النتائج ملحوظة أكثر بمجرد الانتهاء من جميع الجلسات الخاصة بك. ولكن، وحتى بعد إجراء عدد الجلسات الموصى به، فإن النتائج ليست دائمة.
  • قد تفقد بشرتك بعض الكولاجين وتبدأ في رؤية علامات التقدم بالعمر مرة أخرى. وقد تبدأ أيضًا في رؤية حب الشباب. لهذه الأسباب يوصى بالعودة للحصول على جلسات لعلاج الرتوش كل بضعة أشهر، أو على النحو الموصى به من قبل الطبيب الخاص بك.
  • لا تعتبر نتائج العلاج بالضوء LED المنزلية ملحوظة بالنسبة للعلاج في العيادة، لأن ترددات الضوء ليست عالية. يجب عليك اتباع تعليمات الشركة المصنعة.

 

* المصدر:

: https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/led-light-therapy#procedure

آخر تعديل بتاريخ
09 فبراير 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.