صحــــتك

فوائد الديرما رولر في المنزل.. الوخز بالإبر الدقيقة

هل يمكن لمرضى البهاق استخدام الديرمارولر؟

قد تتساءل، كيف يمكن لتمرير مئات الإبر الصغيرة المجهرية على وجهك أن يكون نافعًا؟ ولماذا يريد أي شخص القيام بذلك؟ يبدو الأمر غريبًا، لكن الوخز بالإبر الدقيقة (الوخز الميكروي Microneedling) له عديد من الفوائد، بما في ذلك:

  • تقليل التجاعيد وعلامات تمدد الجلد.
  • تقليل آثار حب الشباب وتصبغ الجلد.
  • زيادة سماكة الجلد.
  • تجديد شباب الوجه.
  • تحسين امتصاص منتجات العناية بالبشرة.

بشكل عام، لا يكون استخدام الديرما رولر في المنزل بنفس فعالية استعماله في مراكز مختصة بالعناية بالبشرة. وقد يؤدي القيام بهذا الإجراء في المنزل إلى أخطار تتعلق بالسلامة، مثل العدوى.

الوخز بالإبر الدقيقة أو المايكرونيدلينغ (Microneedling)

والذي يشار إليه غالبًا باسم العلاج بالديرمار أو العلاج بتحريض الكولاجين، هو إجراء تجميلي يتم فيه إدخال آلاف الإبر المجهرية الصغيرة جدًا في سطح الجلد عن طريق جهاز لف. يعمل الديرما رولر عن طريق إنشاء جروح مجهرية تحفز إنتاج الكولاجين والإيلاستين. الكولاجين هو البروتين الأكثر وفرة في جسم الإنسان، وهو مسؤول عن تماسك الأنسجة الضامة، مثل الجلد والعضلات والأوتار والغضاريف والعظام. ويُعتقد أن إنتاج الكولاجين يتباطأ مع تقدمك في العمر، مما يترجَم إلى ترقق الجلد.

على الرغم من الكيفية التي قد تبدو بها تقنية الديرمارولار، إلا أنها تعتبر في الواقع إجراءً طفيفَ التوغل. ومع ذلك، فإن عملية التعافي تعتمد إلى حد كبير على طول الإبر المستخدمة. وتغدو العلاقة كالآتي: كلما طالت الإبر زاد عمق الجرح، وهذا يعني وقتَ تعافٍ أطول.

سيعتمد هذا إلى حد كبير على ما تحاول تحقيقه. بشكل عام، يكون طول الإبرة من 0.25 مم إلى 1.0 مم هو الأفضل. نظرًا لأننا نتحدث جميعًا عن البساطة، فإليك جدولًا يلخص الطول الذي يجب استخدامه المصدر الموثوق به اعتمادًا على ما تحاول معالجته.

ما طول الإبرة المناسب للديرما رولر:

في هذا الجدول ندرج لك طول الإبرة المناسب للحالة الجلدية التي قد تعانين منها:

الحالة التي تعانين منها طول الإبرة المناسب
ندبات حب الشباب 1.0 ملم
ندبات حب الشباب العميقة  1.5 ملم
توسيع المسام  0.25إلى 0.5 ملم
فرط تصبغ ما بعد الالتهاب 0.25 إلى 0.5 ملم
تصبغ الجلد  1.0إلى 0.2 ملم
الجلد المتضرر من الشمس أو المترهل  0.5 إلى 1.5 ملم 
علامات التمدد 1.5 إلى 2.0 ملم (ينصح بتجنب 2.0 ملم للاستخدام المنزلي
ندبات جراحية 1.5 ملم
التجاعيد  0.5 - 1.5 ملم

ملحوظة: لم توافق إدارة الغذاء والدواء (FDA) على بيع أي معدات الديرمارولر بدون وصفة طبية.

كيفية استخدام الديرما رولر:

اتبعْ هذه الخطوات بدقة لتجنب أي مخاطر وعدوى غير مرغوب بها. من المهم أن تتذكر أن التوصيات التالية معممة للجميع تقريبًا. معظم الدراسات التي أجريت على الديرما رولر هي تقارير حالة أو دراسات صغيرة جدًا. تحتاج جلسات العلاج والإعدادات مثل طول الإبرة والعمق وعدد التمريرات إلى مزيد من البحوث. كما يجب الانتباه إلى ضرورة البدء بأقصر طول للإبرة وأقل عمق وعدد التمريرات حتى تفهم كيفية تأثير الديرمارولر على بشرتك.

الخطوة 1: التعقيم 

قم بتعقيم الديرمارولر الخاصة بك عن طريق تركها في 70٪ من كحول لمدة 5 إلى 10 دقائق تقريبًا.

الخطوة الثانية: غسل الوجه

تنظيف الوجه تمامًا باستخدام منظف غير قاسٍ على البشرة ومناسب لدرجة حموضة البشرة. إذا كنت تستخدم أسطوانة ديرما بإبر أطول من 0.5 مم، فستحتاج أيضًا إلى مسح وجهك بنسبة 70٪ من كحول الأيزوبروبيل قبل عملية التمرير.

الخطوة 3: وضع كريم التخدير، إن لزم الأمر

اعتمادًا على مدى تحملك للألم، قد تحتاج إلى وضع كريم مخدر، ولكن ستحتاج بالتأكيد إلى بعض كريم التخدير عند استخدام طول إبر يزيد عن 1.0 ملم، لأن طول هذه الإبرة يسحب الدم عن طريق النزيف الدقيق. وفي حال كنت تستخدم كريمًا مخدرًا، فاتبع التعليمات الموجودة على العبوة، وتأكد من مسحه تمامًا قبل البدء في تمرير اسطوانة الديرمارولر.

الخطوة 4: تقسيم الوجه

هذه التقنية مهمة جدًا. إن تقسيم الوجه بصريًا إلى أقسام يجعل العملية برمتها أسهل. تجنب تمرير الأسطوانة الديرمارولر في منطقة تجويف العين. وفقًا لمراجعةٍ لمجموعة من الدراسات، قم بتمرير الأسطوانة في اتجاه واحد حوالي أربع مرات، وذلك اعتمادًا على تحمل بشرتك وحساسيتها، وتأكد من رفع الأسطوانة بعد كل تمريرة. يؤدي رفع أسطوانة الديرما بعد كل تمريرة إلى منع حدوث ندبات، بعد أن تقوم بالتمرير في نفس المكان عدة مرات.

الخطوة 5: غسل الوجه بالماء

بعد الانتهاء من الديرمارولر، يجب غسل وجهك بالماء فقط.

الخطوة 6: تنظيف الديرما رولر

ينظف الديرما رولر بمنظف غير معطر. يمكن صنع مزيج من الماء والصابون في وعاء بلاستيكي، ثم تحريكه حول أسطوانة الديرمارولر بقوة، مع ضمان عدم اصطدام الأسطوانة بجوانب الوعاء البلاستيكي.

سبب استخدامنا للمنظفات مباشرة هو أن الكحول لا تذيب البروتينات الموجودة في الجلد والدم، ولكن المنظفات تحتوي على إنزيمات يمكنها تكسير هذه البروتينات. وهذا وفقًا لمصدر موثوق، فإن المنظفات المحتوية على إنزيم البروتياز هو الأفضل لتنظيف بقع البروتين، مثل الدم.

الخطوة 7: التعقيم مرة أخرى

قم بتعقيم أسطوانة الديرما الخاصة بك مرة أخرى عن طريق تركها تنقع في كحول بنسبة 70٪ لمدة 10 دقائق. ثم وضعها مرة أخرى في علبتها واحفظها في مكان آمن.

الخطوة 8: وضع مستحضرات العناية بالبشرة

اتباع تمرير الديرما رولر ووضعه كخطوة في روتين العناية بالبشرة الخاص بك. ووضع مستحضرات العناية الأساسية كالمرطب وغسول الوجه، وهذا يعني عدم استخدام المقشرات الكيميائية أو مكونات نشطة مثل:

  • البنزويل بيروكسايد.
  • حمض الساليسيليك.
  • التريتينوين.

كيفية تعزيز نتائج الديرمارولر بعد الإجراء:

لتعزيز نتائج الديرمارولر بعد الإجراء استخدم المنتجات التي تستهدف الترطيب وزيادة إنتاج الكولاجين. أفضل شيء يمكنك القيام به بعد الديرمارولر هو استخدام أقنعة الوجه الورقية. فقد تحتوي بعض الأقنعة الورقية بمكونات مذهلة لتحفيز الكولاجين.

ومن الممكن البحث عن أمصال (سيرم) أو منتجات تحتوي على:

ما الذي يمكن أن تتوقعه بعد الديرمارولر؟

بعد تمرير أسطوانة الديرمارولر، يمكن للجلد أن:

  • ينزف.
  • الشعور بالإحساس الذي يصيبك بعد حروق الشمس.
  • يتورم بشكل خفيف في البداية (طفيف جدا).
  • الشعور بنبض في الوجه.

الأمور الأقل شيوعًا، تشتمل على الآتي:

  • بقع داكنة أو فاتحة على الجلد.
  • خطوط على الوجه نتيجة عدم رفع أسطوانة الديرمارولر بعد كل تمريرة.
  • بثور الحُمّى.
  • تورم الغدد الليمفاوية.
  • عدوى.

تأثير التورم الذي ترينه في البداية سوف يهدأ في غضون أيام قليلة. سيكون هناك بعض الاحمرار البسيط لمدة يومين أو ثلاثة أيام، وقد يبدأ الجلد في التقشير. إذا حدث هذا، فحاولي جاهدة ألا تزيلينه! سوف يتساقط الجلد المتقشر بشكل طبيعي مع مرور الوقت.

آخر تعديل بتاريخ
13 فبراير 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.