صحــــتك

ما أسباب تورُّم أصابع اليدين؟

الصورة
shaymaa.jpg
ما هي أسباب تورم أصابع اليدين؟

يمكن أن تتسبب مجموعة متنوعة من الحالات والأسباب في تورّم الأصابع، ولكن معظمها ليس خطيراً. مع ذلك، عندما يقترن تورّم الأصابع بأعراض أخرى جديدة ومتطورة فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة صحية مهمة.

يمكن أن يكون تورم الأصابع من الأعراض المزعجة، خاصة إذا كان مصحوباً بأعراض أخرى مثل الاحمرار والألم. نستكشف في هذه المقالة بعضَ الأسباب الشائعة لتورم الأصابع، ونناقش متى يكون التورم في الأصابع مقلقاً.

ما مسبِّبات تورّم أصابع اليدين؟

إليكم بعضَ الأسباب الشائعة حول تورم وانتفاخ أصابع اليدين، وهل تستدعي القلق وتشكّل خطورة أم لا.

  1. احتباس السوائل:

يحدث التورّم عندما تتجمّع سوائل الجسم في الأنسجة أو المفاصل، فتكون الأصابع متورِّمة، وقد يلاحظ المصاب وجود مشكلة في خلع الخواتم من أصابعه.

يمكن أن تكون زيادة تناول الوجبات المالحة أحد المسببات، وهذا عادة لا يدعو للقلق، ولكن في أحيان أخرى قد تشير أصابع اليدين المتورمة إلى مشكلة صحية تستدعي الاهتمام.

  1. ممارسة التمارين والتعرُّض للحرارة:

يحتاج القلب والرئتين والعضلات خلال التمارين إلى الأكسجين، لذلك يذهب المزيد من الدم إلى تلك الأماكن، ويَقِل في المقابل تدفق الدم إلى اليدين، فتتفاعل الأوعية الدموية الصغيرة مع هذا التغيير وتتوسع، وهذا يؤدي إلى تورم الأصابع.

يحدث أيضاً شيء مشابِه عندما ترتفع درجة حرارة الجسم في الطقس الحار، ففي محاولةٍ لتبريد الجسم، تنتفخ الأوعية الدموية في الجلد للتخفيف من حرارة الجسم، وهذا يعتبر طبيعيًا تماماً.

  1. التعرُّض لإصابة أو جرح:

قد يكون لديك تمزُّق في أربطة اليد، أو التواء في أصبع، أو جرح في وَتَر إحدى عضلات اليد، أو خلع أو كسر في العظم. إذا لم تكن الإصابة سيئة للغاية، فقد يكون العلاج وضع الثلج والراحة والأدوية المسكِّنة للألم التي لا تستلزم وصفة طبية كافية.

يجب استشارة الطبيب إذا لم تتمكَّن من مدِّ أصبعك، أو إذا كنت تعاني من الحمّى، أو من ألم شديد.

  1. الالتهابات:

يمكن أن تُسبِّب ثلاثةُ أنواع من العدوى الشائعة تورُّمَ الأصابع، وهي:

  • التهاب الأصبع الفيروسي الهِرْبسي: تُسبِّب عدوى فيروس الهِرْبس بثورًا صغيرة منتفخة ودموية على الأصابع.
  • التهاب حول الظُّفر (الداحس): وهي عدوى في قاعدة الظُّفر تسببها البكتيريا أو الفطريات، وهي عدوى مؤلمة، يملأ فيها الصديدُ أطرافَ الأصابع.

يجب التنويه إلى أن التهابات الأصابع أو الأجزاء الأخرى من الجسم يمكن أن تنتشر إذا لم تعالَج مبكّراً.

  1. :التهاب المفاصل

يؤثّر التهاب المفاصل الروماتويدي (RA) على المفاصل، ويسبب تورماً وألماً وتيبُّساً، وغالباً ما تَظهر الأعراض أولاً في مفاصل اليد، وعادة ما يصيب التهاب المفاصل الروماتويدي كلتا اليدين.

كما يمكن أن يؤثّر التهاب المفاصل الصدَفي على الأشخاص المصابين بحالة جلدية تُسمّى الصدَفية، وغالباً ما يُسبِّب تورُّماً في أصابع اليدين والقدمين.

وكلا النوعين من التهاب المفاصل خطير على المدى البعيد، ويمكن أن يتسبب في تلف المفاصل، وفي مشكلات أخرى بالجسم إذا تُرك دون علاج.

  1. النقرس:

كان يُعتقد قديماً أن النقرس أو ما يُسمّى "مرض الرجل الغني"، يصيب إلى حد كبير الأشخاص الذين يتناولون اللحوم والمأكولات البحرية والكحول بشكل كبير، ولكن يمكن أن يصيب النقرس الأشخاصَ من جميع المستويات الاجتماعية.

يُسبب النقرس عادةً ألماً شديداً وتورماً في إصبع القدم الكبير، لكن يمكن أن يصيب أيضاً أيَّ مفصل، بما في ذلك مفاصل الأصابع.

يحدث النقرس نتيجة ارتفاع حمض اليوريك (حمض البول) في الدم، فتتراكم بلوراته في المفاصل، ويمكن أن تساعد الأدوية في تخفيف الألم، ومنع المزيد من النوبات.

ما هي أسباب تورم أصابع اليدين؟
  1. بعض الأدوية:

تشمل بعض الأدوية الشائعة التي يمكن أن تُسبِّب تورُّم الأصابع ما يلي:

  • مسكِّنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل الأسبرين والأيبوبروفين والنابروكسين.
  • الستيرويدات (مشتقات الكورتيزون).
  • بعض أدوية علاج مرض السكري وارتفاع ضغط الدم.
  • الأدوية المسكّنة لآلام الأعصاب، مثل جابابنتين وبريجابالين.
  • العلاجات الهرمونية بالأستروجين أو التستوستيرون.

عادة لا يكون تورّم الأصابع بسبب الأدوية حالة خطيرة، ولكن إذا كنت قلقاً يمكنك استشارة طبيبك.

  1. أمراض الكلى:

تتخلص الكلى من السموم والشوائب والسوائل الزائدة من الجسم. من أُولى العلامات على وجود خلل ما في الكلى هو وجود انتفاخ في الأصابع والقدمين وحول العينين، كما تزداد احتمالية الإصابة بأمراض الكلى إذا كنت مصاباً بداء السكري، أو ارتفاع ضغط الدم.

يجب عليك تنظيم السكَّر والضغط، والتحكّم في هذه المشكلات لحماية الكلْيتَين، ووَقف تفاقم المرض إذا كان موجوداً. إذا لم تعمل الكلْيَتان بشكل جيد، فستحتاج إلى عملية زرع أو غسيل كلوي.

  1. الحمل:

خلال الحمل، يمكنكِ توقُّع تورم الأصابع والكاحلين والقدمين أيضاً، لكن التورم المفاجئ، خاصة في اليدين والوجه، يمكن أن يكون علامة على تسمم الحمل، وهو ارتفاع خطير في ضغط الدم يمكن أن يَحدث في النصف الثاني من فترة الحمل، ونادراً ما يحدث بعد الولادة، وحينها يُسمى تسمم الحمل (أو الانسمام الحَملي)ما بعد الولادة.

كما قد تؤثّر مشكلة تسمم الحمل على الكلى، مما يؤدي إلى حدوث تورم، بالإضافة إلى أعراض أخرى كالصداع الشديد وألم في البطن وصعوبة في الرؤية.

  1. مرض الأنيميا المِنجَلِيّة (فقر الدم المنجليّ):

تبدو خلايا الدم الحمراء الطبيعية دائرية ومقعّرة، وتكون لينة ومرنة، أما في حالة أنيميا الدم المنجلية فتكون الخلايا متيبِّسة، وشكلها هلالي، فيتعطّل مرورها في الأوعية الدموية وتقلل تدفق الدم، مِمّا يؤدي إلى تورم مؤلم في اليدين والقدمين. تشمل المشكلات الأخرى التي تسببها هذه الأنيميا: الالتهابات، وفقر الدم، والسكتة الدماغية،  والعمى.

مرض فقر الدم الدم المنجليّ حالة تستمر مدى الحياة، وهي في الولايات المتحدة أكثر شيوعاً بين الأمريكيين من أصل إفريقي.

  1. الوذمة اللمفية:

يحدث هذا التورم عندما يتعذر تصريف السوائل في الجهاز الليمفاوي جيداً، وفي بعض الأحيان يكون من الآثار الجانبية لعلاج السرطان.

غالباً ما يتم استئصال العقد الليمفاوية في الإبط لدى النساء المصابات بسرطان الثدي، وهذا يقلل التدفق الليمفاوي، ويمكن أن يؤدي إلى تورم الذراعين واليدين.

يمكن للعلاج الإشعاعي أيضاً أن يُتلِف العقد الليمفاوية، ويمكن أن تحدث الوذمة الليمفاوية في أي وقت بعد العلاج الإشعاعي، ولا يمكن علاج هذه الوذمة نهائياً، ولكن يمكن التعامل معها.

  1. مرض رينود (Raynaud’s Disease):

يُعدّ مرض رينود مشكلة نادرة تؤثّر على الأوعية الدموية في أصابع اليدين والقدمين، ويجعل الأوعيةَ الدموية تضيق عندما تكون متوتراً أو تشعر بالبرد.

تُسبب قلةُ تدفق الدم في تجمّد أصابعك، والشعور بالألم، وقد يتحوَّل لونها إلى اللون الأزرق أو الأبيض، يمكن أن تنتفخ أصابعك وتتورم عندما تتفتح الأوعية الدموية مرة أخرى ويعود إليها الدم.

في الحالات الخطيرة، يمكن أن يتسبب نقص تدفق الدم في حدوث تقرّحات، أو حتى موت الأنسجة.

  1. تصلب أو تليف الجلد:

هو مرض مناعي ذاتي يقوم فيه الجسم بصنع كثير من بروتين الألياف الذي يُسمّى الكولاجين، مما يؤدي إلى سماكة الجلد وتليفه وتيبّسه، ويمكن أن يؤثّر على أجزاء أخرى من الجسم أيضاً، فقد تصبح يداك متصلِّبتَين، أو قد تنتفخ الأصابع.

يعاني أغلب الأشخاص المصابين بهذا المرض من أعراض خفيفة، لكنْ في الحالات الأكثر خطورة يمكن أن يصيب بعضَ الأعضاء الداخلية، مثل المريء.

لا يتم شفاء تصلب الجلد تماماً، ولكن يمكن علاجه وتخفيف الأعراض.

 

المصادر:

https://www.webmd.com/a-to-z-guides/ss/slideshow-swollen-fingers-reasons

https://www.healthline.com/health/swollen-fingers

آخر تعديل بتاريخ
12 أغسطس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.