صحــــتك

بعض مسكنات الألم قد تسبب ضعف القلب عند مرضى السكري

الصورة
dr. amer.jpg
هل داء السكري النوع 2 قابل للعكس؟
قد تؤذي بعض مسكنات الألم المرضى المصابين بداء السكري من النوع الثاني

نشرت مجلة جمعية القلب الأمريكية نتائج دراسة مهمة في عددها الصادر في شهر أبريل 2023. أجريت هذه الدراسة في مشفى جامعة كوبنهاغن في الدنمارك، وبحثت تأثير بعض الأدوية المسكنة للألم التي لا يحتاج استخدامها عادة إلى وصفة طبية على عمل القلب عند مرضى السكري من النوع الثاني. يطلق على هذه الفئة من مسكنات الألم اسم: مضادات الالتهاب غير الستيرويدية NSAIDs، وأشهرها الأسبرين والبروفين والفولتارين ...

ما هي مضادات الالتهاب غير الستيرويدية NSAIDs؟

تقوم هذه الفئة من الأدوية بعملها من خلال تقليل التفاعل الالتهابي في الجسم، دون التأثير على الهورمونات الستيرويدية (مشتقات الكورتيزون)، ومن هنا جاءت تسميتها.

يعتبر الأسبرين أقدم هذا النوع من الأدوية، وقد أضيفت إليه في هذه الفئة على مر الزمن أدوية كثيرة أخرى، لعل اشهرها الفولتارين، والبروفين (الأدفيل)، والنابروكسين، والإندوميثاسين (الإندوسين)، والبيروكسيكام (فيلدين)، والملوكسيكام (موبيك) ...

تستخدم هذه الأدوية كثيراً لتسكين الألم من أي نوع كان، كما تستخدم أحياناً لعلاج ارتفاع حرارة الجسم (الحمى). ولذا فهي تستخدم عادة في التعامل مع الصداع والحمى وآلام الدورة الشهرية وآلام المفاصل والروماتيزم والشقيقة وعلاج ألم الرضوض والإصابات. كما أن بعضها (مثل الأسبرين) له تأثير على سيولة الدم من خلال العمل على الصفيحات الدموية.

يعرف عن هذه الفئة من الأدوية أن استخدامها لفترة أسبوعين أو أكثر، يرتبط أحياناً بألم المعدة، وزيادة الحموضة فيها، وربما يزيد احتمال حدوث القرحة الهضمية. كما يرتبط استخدام هذه المسكنات بزيادة احتباس السوائل في الجسم، فهل يزيد ذلك احتمال حدوث قصور القلب، خاصة لدى مرضى السكري من النوع الثاني؟

هل هناك علاقة بين استخدام مسكنات الألم غير الستيرويدية وحدوث قصور القلب في داء السكري؟

أجريت الدراسة الدنماركية الجديدة على أكثر من 300 ألف مريض مصاب بالسكري من النوع الثاني في  السجل الوطني الدنماركي في الفترة 1998-2021 مع متابعة حالات حدوث قصور القلب الاحتقاني عند استعمال هذه المسكنات غير الستيرويدية قبل 120 يوماً من تشخيص قصور القلب.

ما هي نتائج الدراسة؟

تم تسجيل دخول 23,308 حالة من قصور القلب الاحتقاني إلى المشفى خلال فترة المتابعة لهؤلاء المرضى، صرح 16 بالمئة منهم استخدام أحد أدوية المسكنات غير السترويدية خلال فترة سنة. سجلت الدراسة أن استخدام هذه الفئة من الأدوية المسكنة للألم قد ارتبط بزيادة بلغت 43 بالمئة في حدوث قصور القلب الاحتقاني بعد حوالي شهر من استخدام أحد هذه الأدوية، خاصة لدى مرضى السكري من النوع الثاني الذين كانت أعمارهم أكثر من 80 سنة، أو كان لديهم ارتفاع في مستوى السكر التراكمي (HbA1c) وعدم انضباط الداء السكري.

ما الذي تعنيه هذه النتائج بالنسبة للأطباء؟

  1. تثير هذه النتائج قلق الأطباء بسبب انتشار استخدام هذه الفئة من الأدوية بشكل عام، وسهولة توفرها.
  2. ربما يجب تحذير مرضى السكري من النوع الثاني، خاصة المسنين منهم، من استخدام هذا النوع من الأدوية إلا للضرورة، وتحت إشراف طبيب.
  3. يفضل أن يكون استخدام هذه المسكنات لفترة قصيرة، وبأقل جرعة ممكنة عند مرضى السكري من النوع الثاني، خاصة المسنين منهم، والذين لديهم الداء السكري غير المنضبط جيداً.
  4. يجب القيام بدراسة أكثر تحديداً لإثبات هذه الملاحظة عن وجود علاقة بين استخدام مسكنات الألم غير الستيرويدية وحدوث قصور القلب الاحتقاني عند مرضى السكري من النوع الثاني.

 

المصادر:

Certain Painkillers Linked to Heart Failure in Type 2 Diabetes | MedPage Today

Heart Failure Following Anti-Inflammatory Medications in Patients With Type 2 Diabetes Mellitus | Journal of the American College of Cardiology (jacc.org)

آخر تعديل بتاريخ
25 أبريل 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.