Alaraby TV Alaraby TV

قصص مصورة

أقحوان زهرة الذهب لعلاج الحمى والالتهابات

الاقحوان

الأقحوان اسم يطلق على فصيلة من النباتات تضم 40 نوعاً من النباتات الزهرية في عائلة (Astraceae)، ويعد الموطن الأساسي للأقحوان المناطق شبه الاستوائية والمعتدلة، وتنتشر زهور الأقحوان بشكل خاص في شرق آسيا، حيث يلاحظ أنه يتم تصويرها غالباً في الأعمال الفنية بالإضافة إلى العديد من نباتات الزينة الشعبية.

معظم نباتات الأقحوان هي أعشاب معمرة وشجيرات فرعية، ولها أوراق عطرية تتراص بشكل تبادلي على طول الساق، ويحتوي بعض هذه الأوراق على أزهار قرصية أو شعاعية وبعضها لا يوجد به هذه الأزهار، كما يحتوي بعضها على أزهار كبيرة ويحتوي البعض الآخر على أزهار صغيرة.

يتم زراعة العديد من نباتات الأقحوان كنباتات زينة تتفتح في فصل الخريف ويتم استخدامها في صناعة الزهور، كما يتم استخدام أزهارها لإنتاج العقاقير الطبية.

كيف يعمل الأقحوان في الجسم؟

يعمل الأقحوان عن طريق زيادة الإمداد الدموي للقلب، وزيادة حساسية الخلايا للإنسولين.

بعض استخدامات الأقحوان 

تطحن بعض رؤوس زهور الأقحوان وتستخدم كمصدر رئيسي لمبيد البيرثروم الحشري الذي يستخدم في الزراعة العضوية، كما أن العديد من نباتات الأقحوان الأخرى تحتوي على مركبات البيرثرين وتتم زراعتها بجانب نباتات أخرى لتطرد الحشرات من نباتات الزينة أو النباتات الأخرى.

 

تستخدم الزهور المجففة في عمل شاي الأقحوان الذي تم استخدامه منذ زمن طويل في الطب الصيني التقليدي وهو مفيد لارتفاع ضغط الدم كما يقال إنه يساعد في علاج الحمى والصداع والالتهابات والذبحة الصدرية، ولكن هذه الاستخدامات بحاجة إلى مزيد من الدراسات العلمية لإثباتها.

 

أنواع الأقحوان 

توجد عدة أنواع من نباتات الأقحوان مثل:

  • باريس ديزي أو مارغريت ديزي (Argyranthemum Frutescens).
  • (Tanacetum Balsamita).
  • حشيشة الدود أو حشيشة الملكة (Tanacetum Vulgare).
  • أقحوان زهرة الذهب (Tanacetum Parthenium).

ولأقحوان زهرة الذهب عدة فوائد سنتعرف عليها بالتفصيل في هذا المقال.

ما هو أقحوان زهرة الذهب؟

ينتمي أقحوان زهرة الذهب (Tanacetum Parthenium) إلى جنس الأقحوان وهو نبات مزهر من الفصيلة النجمية (Asteraceae).

ويأتي اسمه الإنكليزي (Feverfew) من الكلمة اللاتينية (Febrifugia)، والتي تعني (خافضا للحمى) حيث كان أقحوان زهرة الذهب يستخدم لعلاج الحمى وحالات الالتهابات الأخرى، كما سماه البعض في العصور الوسطى (الأسبرين).

 

يحتوي أقحوان زهرة الذهب على مجموعة متنوعة من المواد الفعالة مثل الفلافونويد والزيوت الطيارة، ولكن المركب الذي يعطي للنبات فائدته الرئيسية هو مادة البارثينوليد الموجودة في أوراق النبات.

 

اقحوان زهرة الذهب لعلاج الحمى والالتهابات

أقحوان زهرة الذهب والصداع النصفي 

الصداع النصفي هو صداع متوسط ​​إلى شديد يؤثر على جانب واحد من الرأس، وعادة ما يكون مصحوبا بألم أو خفقان.

في الدراسات التي أجريت في المختبرات، وجد أن المركبات الموجودة في أقحوان زهرة الذهب - مثل البارثينوليد والتانتين - ساعدت في وقف إنتاج البروستاجلاندين، وهي جزيئات تسبب حدوث الالتهاب، كما أظهرت دراسات أخرى أجريت في المعمل أن البارثينوليد قد يثبط مستقبلات السيروتونين، ويمنع الصفائح الدموية من إخراج المواد الالتهابية في الجسم، ويوقف توسع الأوعية الدموية في الدماغ، ويوقف تقلصات العضلات الملساء.

وجدت الأبحاث الحالية أن الأقحوان أكثر فاعلية بقليل من العلاج الوهمي في علاج الصداع النصفي والوقاية منه، وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات.

فوائد أقحوان زهرة الذهب

بجانب علاج الصداع النصفي، توجد بعض الفوائد الصحية الأخرى لأقحوان زهرة الذهب، حيث إنه يساعد في:

  • علاج السرطان: أظهرت الدراسات المخبرية أن المركبات الموجودة في أقحوان زهرة الذهب قد تمنع نمو بعض الخلايا السرطانية.
  • تخفيف الآلام: تساعد الخصائص المضادة للالتهابات في أقحوان زهرة الذهب في تخفيف الألم.
  • تحسين الحالة المزاجية: في الدراسات التي أجريت على الفئران، ساعد أقحوان زهرة الذهب في تقليل أعراض القلق والاكتئاب، ولكن الدراسات البشرية حول هذا الموضوع غير متوفرة.
  • علاج حب الشباب: تساعد الكريمات الموضعية التي تحتوي على مستخلص أقحوان زهرة الذهب الخالي من البارثينوليد (لأنه قد يسبب تهيج الجلد) في علاج حب الشباب عن طريق تقليل الالتهاب. 

استخدامات أقحوان زهرة الذهب

يشتهر أقحوان زهرة الذهب باستخدامه في العلاج الوقائي من الصداع النصفي والغثيان والقيء المرتبطين به، كما أن له العديد من الاستخدامات الدوائية الأخرى مثل:

  • تثبيط تخليق البروستاجلاندين.
  • منع إفراز حبيبات الصفائح الدموية. 
  • له بعض التأثيرات على العضلات الملساء.
  • له نشاط مضاد للأورام.
  • تثبيط إطلاق السيروتونين.
  • تثبيط إطلاق الهيستامين.
  • تثبيط الخلايا البدينة.

ولكن المعلومات التي خرجت من التجارب السريرية محدودة.

الآثار الجانبية لأقحوان زهرة الذهب

يعتبر أقحوان زهرة الذهب آمناً بشكل عام على الرغم من وجود القليل من الآثار الجانبية، ولكن الدراسات التي أجريت بخصوص هذا الشأن كانت قصيرة المدى فقط، ولم تدرس التأثيرات طويلة المدى (أطول من أربعة أشهر).

 

ومن الآثار الجانبية المحتملة للأقحوان: 

  • آلام المعدة.
  • حرقة المعدة.
  • الإسهال.
  • الإمساك.
  • الغثيان.
  • الدوخة والتعب. 
  • تغيرات الدورة الشهرية.

احتياطات استخدام أقحوان زهرة الذهب

يجب على النساء الحوامل تجنب تناول أقحوان زهرة الذهب لأنه قد يسبب تقلصات مبكرة، كما أن الدراسات التي أجريت للتأكد من أنه آمن للمرضعات أم لا غير كافية.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه النباتات الأخرى ذات الصلة من نباتات فصيلة (Asteraceae)- مثل عشبة الرجيد والقطيفة - تجنب أقحوان زهرة الذهب أيضاً، ومن الأفضل استشارة الطبيب أولاً حيث إنه قد يتفاعل مع بعض الأدوية خصوصاً أدوية سيولة الدم وأدوية الكبد.

 

عندما يتم استخدام أقحوان زهرة الذهب على الجلد يمكن أن يسبب بعض التفاعلات التحسسية لدى بعض الأشخاص، كما يمكن أن يزيد من حساسية البشرة لأشعة الشمس لذا ينصح بوضع واقي الشمس أثناء فترة استخدامه قبل التعرض لأشعة الشمس خصوصاً لمن لديهم بشرة حساسة وفاتحة اللون.

 

الجرعة المقترحة من أقحوان زهرة الذهب

تعتمد الجرعة على عدة عوامل مثل عمر الشخص المستخدم له، وصحته، والعديد من العوامل الأخرى.

لا توجد معلومات علمية كافية لتحديد الجرعة بدقة ولكن يجب الوضع في الاعتبار أن المنتجات الطبيعية ليست بالضرورة أن تكون آمنة دائماً كما أن تحديد الجرعات شيء هام.

 

يجب التأكد من اتباع التعليمات الموجودة على ملصقات المنتج واستشارة الصيدلي أو الطبيب أو غيره من أخصائي الرعاية الصحية قبل الاستخدام.

على الرغم من عدم توفر جرعة موصى بها رسمياً من أقحوان زهرة الذهب، إلا أن (100 - 300) مغم من المكملات التي تحتوي على (0.2 - 0.4) بارثينوليد (1 - 4) مرات يومياً تبدو أكثر فاعلية في علاج أو منع نوبات الصداع النصفي.

 

المصادر

What Is Feverfew, and Does It Work for Migraines?

Feverfew - Uses, Side Effects, and More

chrysanthemum

آخر تعديل بتاريخ
29 أغسطس 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.