صحــــتك

فوائد حمام الزيت للشعر بعد فصل الصيف

فوائد حمام الزيت ودوره في ترميم الشعر بعد فصل الصيف

حمام الزيت أو تزييت الشعر هو ممارسة سكب الزيت على الشعر وتدليكه في فروة الرأس لزيادة الرطوبة واللمعان، وقد يؤدي تزييت الشعر إلى تنعيم الشعر وتوفير الفيتامينات والمعادن التي يتم تجريدها نتيجةً للغسيل المتكرر.

تم استخدام هذه الممارسة في الهند لعدة قرون، ويوصى بها في الطب الهندي القديم. وقد انتشر تزييت الشعر إلى ما هو أبعد من ممارسات تقاليد الأيورفيدا الهندية، ويستخدمه كثيرون للحفاظ على صحة وحيوية شعرهم. بل إنه قد يقلل من تساقط الشعر، وفقًا لبعض الخبراء.

هناك أيضًا تقنيات محددة لحمام الزيت للشعر، بالإضافة إلى أنواع مختلفة من الزيوت التي يمكنك استخدامها للحصول على فوائد معينة.

فوائد حمام الزيت للشعر

تلعب الزيوت دورًا مهمًا في حماية الشعر من التآكل المنتظم. إن تزييت الشعر بانتظام يقلل من التعب المائي أو تورم الشعر وجفافه، وتحمي الزيوت جُريبات الشعر من المواد الخافضة للتوتر السطحي عن طريق ملء الفجوة بين خلايا البشرة.

يساعد حمام الزيت في دعم صحة فروة الرأس. عندما تقوم بتدليك فروة الرأس بلطف فإن ذلك يساعد في التقشير، وفي بعض الأحيان يساعد في تقليل تساقط الشعر.

الزيوت تحتوي على أحماض دهنية تساعد على استبدال الدهون في الشعر، ويتم فقدها بسبب المعالجات الكيميائية أو التصفيف أو حتى التلوث.

يساعد حمام الزيت على تقوية جذع الشعرة، خاصة في حالة الشعر المجعد والجاف.

تشمل بعض فوائد تزييت الشعر الآتي:

  1. يضيف الرطوبة واللمعان للشعر

ما سر الحصول على شعر حريري؟ إنه الترطيب! فقد وجدت دراسة أُجريت عام 2015 أن حمام الزيت يمكن أن يساعد في إنعاش الشعر من خلال زيادة الرطوبة التي يحتاجها بشدة.

ووجدت دراسة أخرى من عام 2021 أن زيت جوز الهند يقوي ألياف الشعر، خاصة بالنسبة للشعر المتضرر من التصفيف المكثف والتلف الناتج عن الحرارة، يمكن أن يملأ زيت الشعر بعض الفجوات للحفاظ على ترطيبه، وبالتالي الحصول على نعومة حريرية.

  1. يحسن مظهر الأطراف المتقصفة

إذا لم تتح لك الفرصة لزيارة صالون التجميل الخاص بك منذ فترة، فلا تزال هناك طريقة لإخفاء تلك الأطراف المتقصفة. أضف بعض الزيوت الطبيعية إلى أطراف شعرك للمساعدة في تنظيفها بصريًا، مع إضافة القليل من الرطوبة في هذه العملية. لكن تذكر أن هذا مجرد حل مؤقت.

  1. قد يحمي شعرك من الشمس

لا يأتي الضرر الناتج عن الحرارة فقط من مكواة فرد الشعر أو مكواة التجعيد. من المهم حماية شعرك من أشعة الشمس لمنع جفاف شعرك أو تجعده بمرور الوقت. تشير الأبحاث إلى أن خصائص زيت اللوز المرطبة قد تخلق حاجزًا وقائيًا ضد أشعة الشمس فوق البنفسجية.

ما هي الزيوت التي يمكن خلطها للشعر؟

يعتمد نوع الزيت الذي تستخدمه في حمام الزيت على احتياجات شعرك، وتحتوي أنواع الزيوت المختلفة على فيتامينات مختلفة. ومع الاستخدام المباشر لهذه الزيوت، يصبح جذع الشعر أقوى.

ضع في اعتبارك أنه عند استخدام الزيت على فروة رأسك، قد يكون من المفيد اختباره للتأكد من عدم إصابتك بالحساسية. قم بإجراء اختبار البقعة قبل استخدام الزيت في شعرك للحصول على علاج كامل.

يعتمد اختيار النوع المناسب من الزيت إلى حد كبير على عدة عوامل، إليك قائمة بالزيوت التي يقترحها الخبراء:

  1. زيت جوز الهند

زيت جوز الهند هو زيت الشعر الأكثر استخدامًا، خاصة في جنوب آسيا. حمضه الدهني الرئيسي هو حمض اللوريك، ولديه قدرة تأثير عالية على بروتين الشعر، مما يعني أنه يرتبط بالبروتين، ويمكن أن يتغلغل بسهولة داخل جذع الشعرة، وهذا يجعله أحد أفضل الزيوت لتقليل فقدان البروتين من الشعر التالف وغير التالف.

يتميز الزيت بوزن جزيئي منخفض، وهو خفيف، ويمكنه اختراق جذع الشعرة بسهولة. يمكن لزيت جوز الهند أن يرطب الشعر بعمق، ويوفر حماية طبيعية، وهو بشكل عام خيار جيد لمعظم أنواع الشعر.

  1. زيت السمسم

يعتبر زيت السمسم مثاليًا للشعر المتجعد، وقد يمنع أيضًا الأطراف المتقصفة. إنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين B1 والكالسيوم والنحاس والفوسفور والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والزنك. يوفر زيت السمسم أيضًا ترطيبًا عميقًا لفروة الرأس، وينعم جذع الشعرة. قد تساعد خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات في منع القشرة.

  1. زيت اللوز

زيت اللوز أخف وزنًا من زيت السمسم، ولكنه أكثر سُمكًا قليلًا من جوز الهند. يحتوي زيت اللوز على فيتامينات B وK وE.

يمكن أن يقلل فيتامين E من الإجهاد التأكسدي، وقد أظهرت إحدى الدراسات زيادة بنسبة 34.5% في نمو الشعر لدى أولئك الذين تناولوا مكملات فيتامين E عن طريق الفم لمدة 8 أشهر، على الرغم من أنه من المهم ملاحظة أن النتائج قد تكون مختلفة تمامًا عند تطبيقها مباشرة على الشعر.

يُعرف فيتامين B7 أيضًا باسم البيوتين، وقد يساعد أيضًا في دعم نمو الشعر، على الرغم من أن الأبحاث محدودة، خاصة عندما يتعلق الأمر بالتطبيق الموضعي.

  1. زيت جابورندي

جابوراندي هو نبات عشبي من الغابات الاستوائية في أمريكا الجنوبية، يُستخدم على نطاق واسع في الشامبو والمواد الهلامية.

زيت الجابوراندي علاجي أكثر من معظم الزيوت، وقد يساعد في نمو الشعر وتغذية فروة الرأس الجافة، ومنع الشيب المبكر، كما أنه يرطب الشعر، وقد يمنع الأطراف المتقصفة والقشرة.

  1. زيت الأرغان

يُعرف زيت الأرغان عادةً بالزيت المغربي، فهو يحتوي على نسبة عالية من فيتامين A وC وE ومضادات الأكسدة وأحماض أوميجا-3 الدهنية، وهو يعمل كبلسم طبيعي، ويساعد على تقوية الشعر.

  1. زيت المورينغا

إن زيت المورينغا يعمل بشكل جيد للشعر الجاف، ويحتوي على حمض الأوليك، مما يجعله مرطبًا جيدًا للشعر، ويوصى باستخدام زيت المورينغا مع زيت ناقل مثل زيت اللوز.

كيف يتم عمل حمام الزيت؟

يزيد تدليك فروة الرأس بالزيت من الدورة الدموية، مما قد يحسّن نمو الشعر، كما أنّ تطبيق الزيت على فروة الرأس قد يمنع أيضًا تشكل القشرة.

اتبع هذه الخطوات لعمل حمام زيت للشعر:

  1. ضع الزيت على فروة رأسك، ودلِّك بأطراف الأصابع بحركة دائرية.
  2. ضع الزيت المتبقي على راحة يدك على شعرك.
  3. غطِّ رأسك بمنشفة واتركها طوال الليل.
  4. في اليوم التالي، اغسل الشعر بالشامبو وهو جاف، واشطفه جيدًا.

كم مرة يجب وضع الزيت على الشعر؟

توصي تقاليد الأيورفيدا بعمل حمام زيت للشعر كل يوم تقريبًا كجزء من الروتين اليومي، على الرغم من أن هذا قد لا يكون واقعيًا للجميع.

يقترح الخبراء وضع الزيت مرتين على الأقل في الأسبوع، ويُفضَّل أن يكون ذلك قبل ليلة من التخطيط لغسل شعرك.

إذا كان ترك الزيت طوال الليل غير ممكن، يمكنك دهن شعرك قبل ساعة من الاستحمام، ولف رأسك بمنشفة ساخنة. يقول الخبراء إن هذا سوف يستخرج بعض العناصر الغذائية من الزيت في فترة زمنية قصيرة.

هل يجب أن تضع الزيوت على فروة رأسك؟

هناك الكثير من النصائح حول تزييت الشعر. من المحتمل أن تتضمن معظم المقالات ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي وضع الزيت مباشرة على فروة رأسك، لكن هذه الطريقة الخاصة لتزييت الشعر قد لا تناسب الجميع.

اعتمادًا على نوع شعرك، يدّعي أنصار استخدام زيت الشعر أنه قد يحسن صحة فروة رأسك إذا تم استخدامه بشكل صحيح. وجدت دراسة حديثة أجريت عام 2021 أن زيت جوز الهند على وجه الخصوص له تأثير إيجابي على فروة الرأس.

وتشير دراسة أخرى إلى أن تزييت الشعر يمكن أن يمنع القشرة. لكن خبراء آخرين، ينصحون بعدم وضع الزيت مباشرة على فروة رأسك. اتضح أن تزييت الشعر يمكن أن يعرِّضك لخطر أكبر للإصابة بالتهاب الجلد الدهني، وهو في الأساس قشرة الرأس. بشكل عام، من الأفضل الابتعاد عن تزييت فروة رأسك.

هل حمام الزيت مناسب لكِ؟

بغض النظر عن روتين الجمال الذي تتبعينه، لا يوجد مقاس واحد يناسب الجميع لكل أنواع الشعر، ويشير الخبراء إلى أن حمام الزيت لن يؤثر على كل رأس من الشعر بنفس الطريقة.

يمكن أن تستفيد أنواع معينة من الشعر من التزييت أكثر من غيرها، كما يمكن للأشخاص ذوي الشعر الجاف والخشن والمجعد بإحكام الاستفادة من التزييت، في حين أن الآخرين من ذوي الشعر الناعم والمستقيم قد يجدون أن التزييت يُثقل شعرهم كثيرًا. يجب على الأشخاص المعرَّضين للقشرة تجنب جميع أنواع الزيوت.

قد يعتمد ما إذا كان تزييت الشعر سيعمل أم لا على:

  • ما مدى جفاف شعرك أو دهنيته بشكل طبيعي.
  • أي حالة طبية قد تكون لديكم.
  • التصميم أو اللون السابق.
  • العمر.
  • الخلفية العِرْقية.

5 أخطاء تجنبها عند حمام الزيت

إليك نظرة عميقة على الأخطاء الأكثر شيوعًا التي يجب تجنبها عند عمل حمام الزيت، والتي تمنعك من الحصول على أقصى استفادة من كل نوع.

  1. تجنب ترك الزيت طوال الليل

قد يكون ذلك صحيحًا بالنسبة لبعض علاجات الشعر، ولكن ليس بالنسبة لتزييت الشعر، لأن الزيت يمكن أن يسد بصيلات الشعر. ما لم يطلب منك طبيب أو خبيرٌ ترك الزيت العلاجي طوال الليل، اغسل الزيت بعد 3-4 ساعات. يحتفظ بعض الأشخاص به لمدة تتراوح بين 30 دقيقة إلى ساعة واحدة.

  1. تجنب تزييت الشعر بفروة الرأس الدهنية

الشعر دهني وفروة الرأس دهنية. ولكن حتى لو كان شعرك جافًا وفروة رأسك دهنية، فإن التزييت نادرًا ما يؤدي إلى أي فائدة، لأنه قد يؤدي إلى انسداد المسام. إن استخدام جل الصبار هو أفضل خيار لك، لأنه يهدئ فروة الرأس، وينعم الشعر دون أن يجعله دهنيًا أو متكتلًا.

  1. تجنب الزيت إذا كنت تعاني من تساقط الشعر

طريقة عمل تزييت الشعر هي أنه يقوّي الجذور ويمنع تساقط الشعر، تماماً كما يفعل الغذاء والتغذية الصحيحة. في حال كنت تعاني بالفعل من تساقط الشعر، فأنا شخصياً أجد أن التزييت لا يساعد. بدلًا من ذلك، استخدم قناعًا من الزبادي والحلبة المنقوعة وبذور الكالونجي. بدلا من ذلك، اخفق بيضة واحدة للحصول على سائل رغوي وأضيف الأفوكادو المهروس أو الموز. ضع هذا على فروة رأسك واغسله بعد 20 دقيقة.

  1. تجنبه إذا كان لديك قشرة الرأس

إن تزييت فروة الرأس عندما تكون مصابًا بالقشرة بالفعل سيؤدي إلى تفاقم الجفاف المتراكم. بدلًا من ذلك، استخدم مزيجًا منظفًا من جل الصبار وأوراق النيم المطحونة أو زيت النيم.

إذا كنت تستخدم هلام الصبار مَحلّي الصنع، قم بإزالة النسغ وامزج الجل بالماء قبل غربله. ستشعر أن فروة رأسك أكثر نظافة، ولكن تذكر فقط أن النيم يجفف فروة رأسك، لذا استخدم هذا القناع مرة واحدة في الأسبوع.

  1. تجنب المبالغة في استخدام الزيت

يقطع القليل من الزيت شوطًا طويلًا مع الشعر، تمامًا مثل المرطبات، لا تحتاج إلى دهن نفسك بالزيت. ابدأ بملء كف من الزيت وركِّز أكثر على تدليكه بعمق، وأضف المزيد عندما تشعر بوجود بقع جافة.

تذكر أنه كلما زاد استخدامك للزيت، أصبح من الصعب غسله، وسينتهي بك الأمر باستخدام المزيد من الشامبو الذي سيزيد من جفاف شعرك. يوصي الخبراء بوضع الزيت على فروة الرأس والشعر الرطب، حتى ينساب بسلاسة، ويتطلب كمية أقل من الزيت ويتم امتصاصه بشكل أفضل. في بعض الأحيان، يمكن إضافة بعض الزبادي أو هلام الصبار إلى زيت الشعر حتى تتمكن من استخدام كمية أقل من زيت الشعر، وتجعل غسله أسهل بكثير. 

الخلاصة في حمام الزيت

 حمام الزيت هو علاج للشعر الصحي الذي ينحدر من التقاليد الطبية الهندية، كما أن التزييت المنتظم قد يمنع الشعر من الأضرار الناجمة عن التلوث والمواد الكيميائية الموجودة في الشامبو، وقد يزيد أيضًا من الرطوبة واللمعان، وربما يمنع تساقط الشعر.

لكن لابد من فهم احتياجات شعرك، واختيار الزيت وفقًا لذلك. التزييت ليلًا يوفر أقصى قدر من الفوائد.

 

المصادر

  1. https://www.healthline.com/health/hair-oiling-benefits-oil-and-how-to#choosing-oil
  2. https://health.clevelandclinic.org/oiling-hair/
  3. https://www.vogue.in/beauty/content/5-hair-oiling-mistakes-youve-been-making-and-how-to-avoid-them
آخر تعديل بتاريخ
30 أكتوبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.