صحــــتك

فوائد تمشيط الشعر وكيفية القيام به بالشكل الصحيح

قد يبدو لك عنوان المقال غريبا قليلا، فأنت لا تفكر بالطريقة التي تمشط بها شعرك، فقط تقوم بتصفيفه بما يلائم مظهرك الخارجي. لكن، من المهم معرفة أن هناك طريقة خاطئة لتمشيط الشعر وأخرى صحيحة، لأن معظمنا يقوم بتمشيط شعره بطريقة خاطئة تضره. 

فوائد تمشيط شعرك:

في أغلب الأحيان، نقوم بتمشيط شعرنا لفك تشابكه فقط، لكن، تمشيط شعرك له فوائد أكثر من الحصول على شعر خالٍ من التشابك، مثل:

  1. تنتج الغدد الدهنية الموجودة في بصيلات شعرك زيوتًا طبيعية، تساعد في ترطيب فروة رأسك، وعندما تمشط شعرك بشكل صحيح، فإن ذلك يساعد على توزيع هذه الزيوت الطبيعية والصحية، من جذور شعرك إلى أطرافه، مما يمنحه لمعانًا طبيعيًا.
  2. تحفيز فروة الرأس، لأن تمشيط شعرك بلطف يشبه التدليك المصغر الذي يحفز فروة رأسك، والذي يشجع على تدفق الدم ونمو الشعر.
  3. إزالة الشعر المتساقط، لأنه من الطبيعي أن تتساقط ما بين 50 إلى 100 شعرة يوميًا، لذلك عندما تمشط شعرك يوميًا، فإنك تساعد في إزالة الشعر المتساقط.

كم مرة يجب أن تمشط شعرك؟

يروج البعض أنه ومن أجل تمشيط صحيح يعود عليك بالفوائد المذكورة أعلاه، فإنه يجب تمرير فرشاة الشعر بما يقارب 100 مرة على شعرك يوميا، لكن، وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، لا يحتاج الشعر إلى 100 تمريرة بالفرشاة يوميًا، هذه خرافة.

في الواقع، سلطت دراسة قديمة الضوء على عدد مرات تمشيط الشعر يوميا، وعلى مدار 4 أسابيع. خلال ذلك الوقت، قام المشاركون بتمشيط شعرهم بترددات مختلفة كل أسبوع، وبعد مرور 4 أسابيع، وجد الباحثون أن تساقط الشعر قد انخفض عندما المشاركين الذين كانوا يمشطون شعرهم بعدد أقل. بمعنى آخر، فإن التمشيط المتكرر يرتبط بتساقط الشعر. 

لهذا يوصى بتمشيط الشعر مرتين يوميًا، مرة في الصباح ومرة في الليل، وهذه هي الطريقة الصحية لتوزيع زيوت فروة رأسك الطبيعية على شعرك، خصوصا إذا قمت بتمشيط شعرك بلطف، لأن التمشيط الشديد، حتى ولو مرة واحدة في اليوم، سيسبب تقصّف شعرك ويتلفه.

كيفية تمشيط الشعر المبلل:

عندما يتعلق الأمر بتمشيط الشعر المبلل، فإن أسلوبك ونوع الفرشاة هما المفتاح للحفاظ على صحة شعرك، لأن الشعر المبلل يكون في حالة هشّة جدًا. لهذا السبب، من المهم اتباع أسلوب لطيف للغاية في تمشيطه، واستخدام مشط واسع الأسنان أو فرشاة مبللة عند تمشيط الشعر المبلل. من المهم أيضًا اتباع ما يلي:

  1. استخدام فرشاة مبللة، ويفضل أن تكون خشبية، لأنها رائعة لفك تشابك جميع أنواع الشعر، دون نتف أو تمزق أو التسبب في التقصّف. بالإضافة إلى أنها غير مكلفة، وهناك أيضا فرشاة خاصة تتوفر تحت أسماء فرشاة فك التشابك.
  2. استخدم المشط أو الفرشاة على أطراف شعرك أولًا.
  3. قم بتمشيط وإزالة أي تشابك بلطف، لا تحاول فك التشابك بقوة.
  4. لا تتردد في استخدام أصابعك لفك أي عقد.
  5. إذا كان شعرك متشابكًا أو معقودًا بشكل خاص، رش عليه مزيل تشابك الشعر، أو بلسمًا، واتركه على الشعر لإضفاء مزيد من النعومة.
  6. بمجرد إزالة التشابك من أطراف شعرك، يمكنك التحرك لأعلى بضع بوصات، والبدء في التمشيط مرة أخرى، والعمل على التشابك.
  7. كرر حتى تصل إلى فروة رأسك، ويكون شعرك خالٍ تمامًا من التشابك.

كيفية تمشيط الشعر الجاف:

يميل الشعر الجاف إلى التشابك وحدوث عُقَد وتقصّف بصورة كبيرة، ولضمان تجربة خالية من التلف:

  1. يوصى بتقسيم الشعر الجاف لخصلات، ثم يتم تمشيط كل خصلة على حدة.
  2. البدء بتمشيط الشعر من الأطراف وحتى الجذور، لأن تمشيط شعرك بالفرشاة من أعلى إلى أسفل سيؤدي حتمًا إلى تكسره. لهذا، ابدأ في القسم الأوسط، أو بعد بضع بوصات من الأطراف، بالفرشاة لأسفل حتى النهايات.
  3. حرّك الفرشاة لأعلى بوصة أو بوصتين من حيث بدأت، إذا كان هذا الجزء الآن خاليًا من التشابك، واستمر في التمشيط لأسفل حتى تزيل كل التشابك من هذا القسم.
  4. استمر في التقدم للأعلى حتى تصل إلى فروة رأسك، ثم مشط شعرك بالكامل عدة مرات.
  5. يحدث معظم الضرر عندما نكون أكثر قوة وخشونة في تمشيط شعرنا.

ختاما:

معرفة كيفية تمشيط شعرك بالطريقة الصحيحة يمكن أن تساعد في منع التقصّف والتلف. يمكن أن يحافظ أيضًا على شعرك صحيًا ولامعًا، وخاليًا من التشابك. يوصي خبراء العناية بالشعر بتمشيط شعرك بالفرشاة مرتين يوميًا، صباحًا ومساءً، للمساعدة في توزيع زيوت فروة رأسك الطبيعية على شعرك. من المهم أيضًا استخدام طريقة مختلفة عند تمشيط الشعر المبلل مقابل الشعر الجاف.

إذا كان شعرك هشًا أو جافًا جدًا أو تالفًا، أو كان لديك تساقط زائد للشعر حتى بعد تغيير روتينك، ففكِّرْ في زيارة طبيب أو طبيب أمراض جلدية، لتحديد ما إذا كان هناك سبب أساسي.

 

*المصدر:

The Benefits of Hair Brushing and How to Do It Properly

 

آخر تعديل بتاريخ
16 مايو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.