صحــــتك

عدم إضافة الملح يقلل حدوث اضطرابات نظم القلب

الصورة
dr. amer.jpg
هل تحسن بدائل الملح من صحة القلب؟
إضافة الملح إلى الطعام يزيد احتمال حدوث الرجفان الأذيني بنحو 20 بالمئة

ذكَر بحثٌ جديد تمّ تقديمه في المؤتمر السنوي للجمعية الأوروبية لأمراض القلب الذي عُقد في أمستردام خلال الأسبوع الفائت، أن عدم إضافة الملح إلى الطعام يقلل احتمال حدوث الرَّجَفان الأذيني في القلب بحوالي 20 بالمئة.

أظهَرت دراسة جديدة في كوريا الجنوبية انخفاض نسبة حدوث الرجفان الأذيني بمقدار 20 بالمئة لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم الذين تجنَّبوا إضافة الملح إلى طعامهم مقارنةً بالمرضى الآخرين الذين استمروا بإضافة الملح، والرَّجَفان الأذيني هو اضطرابٌ في نَظم دقات القلب يتَّسِم بسرعة وعدم انتظام النبض، ويَترافق بالوَهن العام والتعب وضيق التنفس وزيادة احتمال حدوث الجلطات الدماغية والجسمية.


كانت دراسة سابقة نُشرت سنة 2021 في المجلة الطبية الأمريكية المعتمدة NEJM قد أظهَرت أن مرضى ارتفاع ضغط الدم، الذين كانت أعمارهم أكثر من 60 سنة، والذين حدَثَت لَهم سكتة دماغية سابقًا، قد استفادوا من تناول بدائل ملح الطعام (أي تناول الملح الطبي، أو كلور البوتاسيوم بدلًا من كلور الصوديوم) بانخفاض نسبة الوفاة، أو انخفاض حدوث سكتات دماغية جديدة، أو أزمات قلبية لديهم أكثَر من الذين استمروا باستخدام ملح الطعام العادي.

يزيد تناول ملح الطعام من احتباس الماء في الجسم، مما قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، الذي يزيد بدوره احتمال حدوث الأزمات القلبية والدماغية.


تَنصَح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ألا يزيد مقدار تناول ملح الطعام على 2300 مغ يوميًّا (أي نحو ملعقة صغيرة من الملح)، بينما تزيد كمية ملح الطعام التي يستهلكها الأمريكي يوميًّا على 3400 مغ. يوصِي الخبراء بتقليل إضافة الملح إلى الطعام، خاصة للمصابين بارتفاع ضغط الدم، أو أمراض القلب. كما يَنصحون بتجنّب الأطعمة الغنية بالملح، مثل اللحوم المجفَّفة، والأطعمة المصنَّعة، والمَخبوزات الجاهزة، والمواد المَحفوظة بإضافة الملح، مثل الأجبان والزيتون والمكسرات المالحة والمخلّلات والمَكدوس ...

 

المصدر:

Skipping the Salt Can Reduce Heart Disease Risk by Almost 20%, Study Finds: ‘Know What You Are Consuming’ - Be part of the knowledge - ReachMD

آخر تعديل بتاريخ
12 سبتمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.