صحــــتك

تأثير الحرب على مرضى الضغط وأضرارها الجسيمة عليهم

الصورة
مصطفى سعيد
التأثيرات الضارة من الحرب على مرضى الضغط

احتل ارتفاع ضغط الدم وعلاجه مكانة عالية في مؤسسات ومنظمات الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم، وساعدت في ذلك برامج عديدة ساهمت في تحسين الوعي والعلاج والسيطرة على ضغط الدم، وذلك من خلال تنظيم العيادات والعيادات المتنقلة، والتي أصبحت منتشرًا جدًا في أنظمة الرعاية الصحية التي تعتمد على تعديل نمط الحياة والعلاج الدوائي. ولكن ما مدى تأثير الحرب على مرضى الضغط وكيف يمكن التعامل معه في ظل هذه الظروف؟

تأثير الحرب على مرضى الضغط

تعد الحروب، مثل الحرب على غزة، من عوامل التوتر التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، الذي يعتبر عاملًا مهمًا من عوامل الخطر لارتفاع ضغط الدم، كما تعتبر الحرب ضغطًا نفسيًا وجسديًا عميقًا بسبب التعرض للتعامل مع الجثث الميتة والمشوهة، وبسبب الظروف المعيشية الصعبة والتعرض للقذائف والهجمات الحربية وغيرها من وسائل العنف، مما يزيد من خطورة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويرتفع تأثير الحرب على مرضى الضغط بشكل خاص.

يؤدي التوتر والإجهاد إلى ارتفاع ضغط الدم عن طريق إطلاق هرمونات الكورتيكوستيرويد وتثبيط تصنيع البروستاجلاندين الذي ينظم ضغط الدم، ويزيد الارتفاع المفاجئ في الدوبامين تدفق الدم في شرايين القلب وارتفاع ضغط الدم، وربما يؤدي أيضًا إلى تغييرات في توازن شوارد الدم وزيادة الصوديوم، وقد تبين أن استجابات الإجهاد الحاد بعد الهجمات الإرهابية تزيد من ارتفاع ضغط الدم المشخَّص بواسطة الطبيب بنسبة 115% إلى 75% لدى مجموعة كبيرة من السكان.

ارتبط الإجهاد المزمن الذي تفاقم في جميع أنحاء العالم بسبب الحروب بزيادة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى ذلك  تبين أن اضطراب النشاط العصبي الودّي المستمر يزيد من خطر عدم انتظام ضربات القلب وتراكم الصفائح الدموية وأزمات القلب الحادة وفشل القلب ... وثبت أن استراتيجيات التكيف الفعالة تخفف من الضغط النفسي مثل اتباع نمط الحياة النشيط والتمارين المنتظمة، ويبدو أيضًا أن المستوى الجيد من اللياقة القلبية التنفسية يوفر حماية عالية للقلب، وقد تم إثبات هذه التأثيرات المفيدة في العديد من الدراسات التي قامت بتقييم مستويات التفاعل مع الإجهاد والتعافي من التوتر النفسي لدى الأفراد النشطين بدنيًا. من ناحية أخرى ترتبط التمارين الشاقة لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية بزيادة حدوث أزمات القلب الحادة. علاوة على ذلك، يبدو أن أنظمة التمارين الرياضية الزائدة تزيد من تكلس شرايين القلب واحتمال الإصابة بالرجفان الأذيني

تأثير الحرب على مرضى الضغط

هناك الآن أدلة كثيرة تشير إلى أن احتشاء عضلة القلب الحاد والموت القلبي المفاجئ والسكتة الدماغية يمكن أن تحدث بسبب الضغوطات الجسدية والكيميائية والنفسية، بما في ذلك المجهود البدني الثقيل، والمواقف التي تخلق ضغوطًا نفسية وعاطفية متزايدة، ويبدو أن هذا الخطر يزداد لدى الأفراد المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية.

في هذه المقالة، نلخص الأدلة على تأثير الحرب على مرضى الضغط وما يمكن أن تسببه من أزمات حادة، بالإضافة إلى الدور المحتمل لمختلف الإجراءات الوقائية، وخاصة التمارين المنتظمة وتحسين اللياقة القلبية التنفسية لتقليل مخاطر مختلف الأمراض القلبية الوعائية.

التعامل مع تأثير الحرب على مرضى الضغط

يُنصح بالرعاية الفعالة لارتفاع ضغط الدم والتي تساهم مباشرة في تقليل تأثير الحرب على مرضى الضغط، وتشمل الرعاية الفعالة التي يوصى بها عدة عناصر منها:

  • تبسيط الرعاية الطبية وتسهيل الحصول على جرعات الأدوية اللازمة.
  • توفير الأدوية بانتظام وبأسعار معقولة.
  • توفير فرق عمل ولجان طبية للعمل على كشف ارتفاع ضغط الدم وإعطاء العلاج المناسب للمريض، مما يساهم في السيطرة على ضغط الدم بشكل مستمر.
  • الخدمات التي تركز على المريض للحد من الموانع التي تحول دون تقديم الرعاية من خلال توفير أدوية يسهل تناولها، وأدوية مجانية وزيارات متابعة قريبة من المنزل، وإتاحة مراقبة ضغط الدم بسهولة.
  • نظم المعلومات: تسهِّل نظم المعلومات المبسطَة التي تركز على المستخدِم عملية التسجيل السريع للبيانات الأساسية للمرضى، وتقلل من عبء إدخال بيانات العاملين في مجال الرعاية الصحية، مما يدعم الحفاظ على أداء مهام الرعاية الصحية وتحسين جودتها. 

علاج تأثير الحرب على مرضى الضغط

يشمل علاج تأثير الحرب على مرضى الضغط على الآتي:

ختامًا، يتضح تأثير الحرب، مثل الحرب على فلسطين وغزة، على مرضى الضغط من خلال زيادة الإصابة بمضاعفات صحية خطيرة نتيجة للتوتر والقلق المستمر. لذا، يجب علينا توجيه جهودنا نحو تقديم الدعم والرعاية اللازمة لهؤلاء المرضى، وتعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على الصحة النفسية والبدنية في ظل الظروف الصعبة التي قد يمرون بها.

آخر تعديل بتاريخ
19 أبريل 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.