صحــــتك

الماء العسر والماء الطري : أوجه الشبه والاختلاف بينهما

الماء العسر والماء الطري : أوجه الشبه والاختلاف

ربما سمعت يومًا ما عن مصطلحَي الماء العسر والماء الطري ، وقد تتساءل ما الذي يجعل الماء عسرًا أو طريًا، وأيهما صحي وآمن أكثر للشرب من الآخر. على الرغم من أن الماء عادة ما يكون نقيًا تمامًا، فإنه يحتوي على معادن ومواد كيميائية. تركيز بعض المعادن هو ما يسبب "عسر" الماء، كما أن الماء العَسر هو الذي يصعب استخدامه في التنظيف، والماء الطري هو الذي يسهل استخدامه في التنظيف. لذا تابع القراءة لمعرفة الفروق بين الماء العسر والماء الطري ، وإيجابيات وسلبيات كل منهما:

ما الفرق بين الماء العسر والماء الطري ؟

يتم تحديد الماء العسر والماء الطري في المقام الأول من خلال كمية الكالسيوم والمغنيسيوم التي يحتوي عليها، فالمستويات المرتفعة من هذه المعادن وغيرها تجعل الماء عسرًا، ويَصْعب استخدامه مع الصابون للتنظيف.

تعمل أنظمة تخفيف عسر الماء عن طريق تقليل تركيز المعادن في الماء، أي بدلاً من وجود مستويات مرتفعة من الكالسيوم والمغنيسيوم، تميل المياه الطرية إلى أن تحتوي على تراكيز أعلى من الصوديوم أو الملح.

يتم تحديد مستوى الماء العسر والماء الطري من خلال المحتوى المعدني لكل من الكالسيوم والمغنيسيوم:

  • تحتوي المياه الطرية على أقل من 17 جزءًا في المليون.
  • يحتوي الماء العسر قليلاً على 17 إلى 60 جزءًا في المليون.
  • يحتوي الماء العسر إلى حد ما على 60 إلى 120 جزءًا في المليون.
  • يحتوي الماء العسر على 120 إلى 180 جزءًا في المليون‌.
  • يحتوي الماء العسر جدًا على أكثر من 180 جزءًا في المليون.

نشير هنا إلى أنّ مياه الأمطار التي تسقط من السماء تكون طريةً في البداية لأنها لا تستطيع حمل القدر نفسه من المعادن أثناء التبخر والتكثف، ومع ذلك، أثناء تدفقها على الأرض، فإنها قد تلتقط المعادن في الطريق فتصبح عسيرة.‌

كيف يمكنك التفرقة بين الماء العسر والماء الطري ؟

لا يمكنك عادة من خلال النظر إلى الماء معرفة ما إذا كان الماء عسرًا أم طريًا. في بعض الأحيان؛ يمكن أن يكون ملمس الماء وما يفعله بالأشياء الموجودة في غسالة الأطباق أو الغسالة بمثابة مؤشر على طبيعته هذه.

علامات الماء العَسر:

  • الشعور بوجود طبقة رقيقة على يديك بعد غسلهما، ويحدث هذا بسبب تفاعل الصابون مع الكالسيوم ليسبب نقصًا في تكوّن زبد الصابون. قد تحتاج إلى شطف يديك لفترة أطول إذا كان الماء عسرًا.
  • ظهور بقع على النظارات والأواني الفضية الخارجة من غسالة الأطباق، وعادةً ما تكون رواسب من كربونات الكالسيوم.
  • يمكن أن تتشكل رواسب معدنية داخل أنابيب الماء في المنزل، مما يؤدي بشكل أساسي إلى تقليص القطر الداخلي للأنابيب وتقليل تدفق المياه.
  • سيكون سخان المياه في منزلك أقل فعالية، إذ يرفع الماءُ العَسر الغنيُ بالمعادن درجةَ غليان الماء، مما يؤدي إلى الحاجة لفترة تسخين أطول. وبالمثل، فإن الترسبات الكلسية الموجودة في سخانات المياه والغلايات والأنابيب يمكن أن تقلل من فعاليتها. كلما استغرق تسخين المياه وقتًا أطول، أو توصيل الماء الساخن إلى المكان الذي تحتاجه، زادت الطاقة التي يجب أن يستخدمها منزلك. ونتيجة لذلك، لن ينتهي بك الأمر إلى زيادة البصمة الكربونية فحسب، بل سينتهي بك الأمر أيضًا بفواتير طاقة باهظة الثمن. في الواقع، يمكن أن تزيد فواتير الغاز أو الكهرباء بنسبة 28% تقريبًا لمجرد أن سخان المياه لا يعمل بشكل فعال.
  • قد تتعرض ملابسك للتلف، إذ تتفاعل المعادن التي تسبب عُسر الماء مع المكونات الموجودة في منظفات الغسيل وتمنع الصابون من القيام بعمل مناسب لتنظيف ملابسك. وقد تشمل منظفات الغسيل المتطورة على مكونات فريدة تساعد على تخفيف عسر الماء حتى يتمكن من القيام بعمله. ومع ذلك، قد تحتاج إلى استخدام كمية من المنظفات أكثر مما لو كانت المياه طرية.

تتضمن بعض المشكلات الأكثر إشكالية التي قد تواجهها عند غسل الملابس بالماء العَسر ما يلي:

  • البياض يبدو باهتًا أو قديمًا أو متسخًا.
  • قد تظهر خطوط رمادية أو بيضاء فاتحة على ألوانك، تميل الأقمشة الداكنة إلى المعاناة أكثر من غيرها.
  • تتلاشى الألوان في الألوان الفاتحة أو الداكنة.
  • تصبح ألياف القماش ضعيفة تؤدي إلى حدوث تمزقات وثقوب في ملابسك بسهولة.
  • تصبح الملابس خشنة أو قاسية.

علامات الماء الطري:

  • الرغوة كثيفة عند غسل الملابس والأطباق، وعند غسل يديك وجسمك.
  • الملابس أكثر نظافة، بدون بقع.
  • ضغط المياه جيد في منزلك.
  • وجود طعم صوديوم طفيف في مياه الشرب، مع أن الاختلاف في الطعم يكون غير محسوس في كثير من الحالات.
  • تقليل تآكل وتلف ملابسك.
  • ضغط الماء أقوى.

ما هي أضرار استخدام الماء العسر؟

على الرغم من أن الماء العسر ليس ضارًا بصحتك العامة، فإنه يمكن أن يكون له تأثير على شَعرك وبشرتك. فقد تجعل زيادة المحتوى المعدني الموجود في الماء من الصعب شطف منتجات التنظيف تمامًا، مثل الشامبو والبلسم، من شعرك، مما يؤدي إلى تراكم المنتج، ويترك وراءه بقايا صابونية على الشَّعر.

يمكن أن يكون الماء العسر قاسيًا جدًا على الشعر المصبوغ، مما يتسبب في تلاشي اللون بسرعة أكبر، وهذا بدوره يؤدي إلى زيارات متكررة إلى الصالون لتجديد لون شعرك، مما يؤدي إلى مزيد من الضرر لبصيلات الشعر.

قد يؤدي الماء العسر أيضًا إلى شعور يشبه القش في شعرك بعد شطفه.

أخيرًا، قد يتسبب الماء العسر في ترقق الشعر وتكسره، وذلك لأن العناصر المتبقية التي يتركها الماء العسر تُنتِج طبقة على شعرك تجعل من الصعب على الرطوبة اختراق الخصلات، مما يتسبب في جفاف شعرك وهشاشته.

أما عن التأثير الأكثر أهمية على الجلد فهو الجفاف. كما هو الحال مع شعرك، فإن الماء العَسر يجعل من الصعب شطف كل صابون أو جل الاستحمام الموجود على سطح بشرتك، مما قد يؤدي إلى تهيجها. بالإضافة إلى ذلك، فإن المعادن المتبقية على بشرتك تستنزف الرطوبة الطبيعية والزيوت التي تُنتِجها بشرتك عادة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الجلد الجاف يعطل توازن درجة الحموضة في بشرتك، مما قد يجعل بشرتك أكثر عرضة للجذور الحرة والميكروبات الضارة.

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من أمراض جلدية، مثل الصدفية أو الأكزيما، قد يواجهون صعوبة في تناول واستخدام الماء العسر، لأن المعادن الموجودة في الماء يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الحالة.

من ناحيةٍ أخرى؛ فإن الماء العسر الذي يحتوي على المزيد من المعادن لا يعني أنه ملوث، إذْ يختلف التلوث عن زيادة المحتوى المعدني، ويشير إلى وجود الجراثيم والبكتيريا في الماء بدلاً من ذلك. المعادن هي مغذيات مهمة لجسمك، على الرغم من أن الكثير منها قد يشكّل مخاطر صحية، فالكثير من المغنيسيوم مثلا قد يؤدي إلى مشكلات في الكلى والإسهال، على غرار تأثير الملينات.

ما هي فوائد الماء العَسر؟

نظرًا لأن الماء العَسر يحتوي على تراكيز عالية من المغنيسيوم والكالسيوم، فإن شرب الماء العَسر قد يساعدك في الحصول على الكمية اليومية الموصى بها من هذه المعادن الأساسية.

هناك بعض التكهنات بأن شرب الماء العسر قد يكون له فوائد للقلب والأوعية الدموية، ولكن لا يوجد دليل علمي نهائي لدعم هذه الفرضية.

هل هناك مخاطر صحية مرتبطة بالماء الطري؟

إذا كان نظامك الغذائي يتضمن عادة مصادر غنية بالكالسيوم والمغنيسيوم، فمن المحتمل ألا تكون هناك مخاطر من شرب المياه ذات التراكيز المنخفضة من هذه المعادن.

إذا كان هناك نقص في نظامك الغذائي، فقد يكون تناول الفيتامينات المتعددة أو مكملات الكالسيوم أو المغنيسيوم كافيًا لتلبية احتياجاتك اليومية.

القلق الأكبر هو بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الذين قد يكونون عرضة لتأثيرات ارتفاع ضغط الدم الناجمة عن شرب الماء الذي يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم.

يُنصح المصابون بارتفاع ضغط الدم بعدم إضافة الملح إلى طعامهم، وبمفاضلة الماء العسر والماء الطري بالنسبة لهم، فإن عسر المياه أفضل لهم.

من المرجح أيضًا أن تلتقط المياه الطرية الرصاص من داخل أنابيب المياه القديمة التي لم تتم معالجتها لمنع ترشيح الرصاص.

صحتك - الماء والذاكرة

ما هي فوائد الماء الطري؟

يُفضل استخدام الماء الطري في التنظيف، لأنه لا يتسبب في ترسب بقايا الصابون أو البقع المعدنية. وبما أنه عامل تنظيف أكثر كفاءة وفعالية، يمكنك توفير المال على فاتورة المياه بسبب عدم الحاجة إلى إعادة غسل الملابس أو الأطباق، أو أخذ حمَّام أطول لتشعر بالنظافة الكاملة.

كما أن الماء الطري يسهم في تقليل الترسبات على الأسطح، ومنع الجلد والشعر من أن تصبح جافة وهشة، وحماية الأنابيب والأجهزة. 

كيف يتم التخلص من عُسر الماء؟

يعمل نظام تخفيف عسر الماء المنزلي عن طريق تمرير الماء العَسر من خلال مادة صَمغية تدعى بالراتنج، وهي مادة لزجة غير قابلة للذوبان تؤخذ من بعض الأشجار والنباتات، وتكون مغطاة بأيونات الصوديوم الموجبة الشحنة. عندها تحل تراكيز الصوديوم محل المغنيسيوم والكالسيوم في الماء.

تتطلب وحدات تخفيف عسر الماء صيانة مستمرة، ويلزم إضافة كريات الصوديوم للحفاظ على الراتنج مشحونًا كهربائيًا.

يمكن لبعض الأنظمة استخدام كريات البوتاسيوم بدلاً من الصوديوم. هناك أيضًا أنظمة تستخدم المغناطيس، أو حامض الستريك، أو وسائل أخرى لتقليل تراكيز الكالسيوم والمغنيسيوم في الماء.

وفي جميع الأحوال؛ لا تَفترض أن معالِج الماء لديك يعمل دائمًا بشكل صحيح. يتطلب كلُّ جهاز صيانة دورية لمراقبة الانسدادات وتنظيف آلية التصفية، وهذا مهم أيضًا لأن البكتيريا والفطريات قد تتراكم في الجهاز بمرور الوقت، وتحتاج إلى إزالتها.

هل تطرية المياه آمنة؟

يمكن أن تتشكل البكتيريا والفطريات على راتنج نظام معالجة المياه العسرة، لذا فإن تنظيف المعدات وصيانتها أمر حيوي للحفاظ على سلامة المياه وفعالية الجهاز.

القلق الأكبر على السلامة هو من الصوديوم الإضافي في مياه الشرب المنزلية. إذا كنت أنت أو أي شخص في منزلك يتبع نظامًا غذائيًا منخفض الصوديوم، فيجب عليك التحدث مع الشركة المصنعة لمعرفة كمية الصوديوم التي تتم إضافتها إلى الماء.

يمكنك أيضًا محاولة العثور على نظام يَستخدم البوتاسيوم بدلاً من الصوديوم لتطرية مياه الشرب. إذا كنت ما تزال تعاني من مخاوف صحية، فاستشر طبيب القلب حول كيفية تأثير تخفيف عسر الماء على ضغط الدم لديك.

إذا كان منزلك يحتوي على نظام سباكة قديم وغير معالج، فمن الجيد أن تقوم باختبار المياه المناسبة بحثًا عن مستويات الرصاص والملوثات الأخرى. ستقوم العديد من مرافق المياه العامة باختبار عينات المياه المنزلية مقابل تكلفة قليلة أو بدون تكلفة.

الخلاصة عن الماء العسر والماء الطري

 يمكن لمعظم الناس شرب الماء العسر والماء الطري بأمان دون أي آثار جانبية.

قد تكون مستويات الصوديوم المرتفعة في المياه الطرية مصدر قلق لبعض الأشخاص، ولكن يمكن التحكم في ذلك باستخدام نظام تطرية يعتمد على البوتاسيوم.

إذا كان الصوديوم الموجود في الماء الطري مصدر قلق، يمكنك شرب المياه القليلة الصوديوم المعبأة في زجاجات، واستخدام المياه الطرية في منزلك لغسيل الملابس وغسل الأطباق والاستحمام.

إذا كنت مهتمًا بتحلية المياه، فتحدث مع سباك حول كيفية تأثير النظام على سباكة منزلك. من المفيد أيضًا فهم متطلبات الصيانة لنظام معالجة المياه قبل شرائه، حتى تتعرف وتفرِّق بين الماء العَسر والماء الطري.

 

آخر تعديل بتاريخ
11 يناير 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.