قصص مصورة

29 أبريل 2019

أخي تعرض للتنمر ومنعزل

لو سمحتم، لدى أخي مشكلة لا أعرف ماذا يصفونها.. فهو انعزالي إنطوائي.. يكره الاختلاط بالناس كي لا يتحسس من كلامهم الجارح كما يقول، لا يمارس أي هواية ولا نشاط، معظم وقته في غرفته وحيداً، علاقته بي سطحية جداً ولا أفهمه أبداً، بدأت مشكلته منذ صغره بعمر ٩ سنوات، وهو الآن في عمر ٢٠، وما زال يعاني، تعرض للتنمر في كثير من المرات من قبل أشخاص كثيرين، لم يخبر أمي لأنه لا يريد لها أن تتسبب بمشكلة مع من قام بالتنمر عليه.. أرجوكم أفيدوني لو سمحتم.
أخي تعرض للتنمر ومنعزل
أهلا وسهلا بك يا سارة،
أنا أحييك على اهتمامك بأخيك، ولكن لأن معنا قراء كثرا أريد من خلال ردي عليك ان أوجه كلمة لكل من لاحظ أمرا غير طبيعي على أحد من أفراد أسرته لفترة طويلة مستمرة ألا ينتظر سنوات طويلة لملاحظته تلك؛ فكلما كان التدخل المناسب في وقت مبكر كلما كان ذلك في صالحه؛ لأن التدخل النفسي السليم في الوقت المبكر يكون أكثر سهولة، وأعمق أثرا، وأقل وقتا، وجهدا، ومالا كذلك.


أيضاً أود أن أناشد القراء الكرام أن يرسلوا المزيد من التفاصيل التي تخص صاحب المشكلة؛ فالتفاصيل في منتهى الأهمية؛ لأنها تساعد المستشار على التعرف على حقيقة ما يعانيه الشخص، ويساعده في تحديد المشكلة بشكل ناجح؛ فالتفاصيل تمكن المعالج من تحديد الاضطراب الموجود؛ ليقدم خطوات مساعدة حقيقية بناء على ما تمكن من تحديده.

وعلى أية حال.. أخوك يا ابنتي على حد قولك في حالة عزلة ووحدة داخل حجرته منذ أكثر من 10 سنوات، وما تعرض له من تنمر داخل مدرسته قد يكون مجرد عامل ساعد على ظهور الاضطراب الذي كان "يحمل الاستعداد" له؛ فليس كل من تعرض لتنمر في طفولته ينعزل بهذا الشكل، ولو سلمنا بأنه كان عاملاً قوياً جداً نظرا لحساسيته الشديدة؛ فلماذا لم يخبر والدتكم؟ هل التواصل مع الوالدة كذلك ضعيف أو غير آمن بالنسبة له؟ هذا يعني الكثير، وربما يكون أصل مشكلته بالأساس، وكذلك لو كان التنمر هو السبب الرئيسي، فلماذا يتواصل معك في بيتكم تواصلا سطحيا؟ ولماذا ينعزل في حجرته فهل تنمرتم عليه أيضاً؟


القصة إذن أكبر من تنمر الطفولة، ولأني لم أعرف هل هو مستمر في حياته الدراسية بشكل مناسب.. أم لا؟ وهل يعتني بنظافته الشخصية مثلا أم لا؟ وهل لديه أي صديق ولو شخصا واحدا أم لا؟ لذا أفضل ما يمكن عمله هو التواصل معه برفق للحديث حول أن حياته هكذا لا يمكن أن تكون أفضل الاختيارات، وأن هناك معاناة تؤلمه وترهقه.. هذه المعاناة تحتاج لتدخل نفسي متخصص عن طريق التواصل مع طبيب نفساني؛ ليبدأ رحلة تغييره، والتي مازالت مبكرة بشكل ما، ويمكن أن تؤتي ثمارها، ولا أخفيك سراً حول شكوكي حول إمكانية وجود اضطراب ذهاني.. هيا يا ابنتي تحدثي مع والدتك لتتمكنا من اقناعه بضرورة التواصل مع من يقدر ويفهم معاناته، ويستطيع مساعدته حتى لا تتطور حالته للأسوأ.. حفظه الله.. ودمت بخير.
آخر تعديل بتاريخ
29 أبريل 2019

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.