صحــــتك
04 ديسمبر 2023

التنمر وآثاره على النفس وطريقة التفكير

عانيت أثناء الدراسة الثانوية من تنمر البعض، فقد كانوا يقولون إن رأسي كبير جدًا، في لحظة ما صرت أنظر في المرآة كثيرًا ووجدتهم صادقين، فأصابني اكتئاب شديد، وصرت أشعر أن رأسي يكبر مع التفكير، فهل صحيح أن الراس يكبر كلما زاد التفكير؟ وإن كان الجواب لا؛ فلماذا شعرت بهذا الأمر؟

DefaultImage

أخي الكريم:

أسأل الله العظيم أن يهوّن عليك تلك المعاناة التي طالت الكثير من عمرك إن كان عمرك المكتوب لدينا صحيحاً، والحقيقة أن الرأس الإنساني يزداد حجمه بسبب عضوي يُعرف باستسقاء الدماغ النخاعي، وهو مرض عضوي يؤدي لزيادة السائل الدماغي هذا عن قدرة امتصاصه في الدم، وهو منتشر في الرضع ومن تزيد أعمارهم عن ال60 عاماً، وله أعراض جسمانية متعددة. إذًا هي حالة عضوية تماماً ولها أعراض صعبة للغاية، ولا يتمكن الشخص من التعايش معها إلا بإجراء عملية جراحية، أما ازدياد حجم الرأس بسبب التفكير فهي وساوس نفسية بجدارة يا صديقي، والوساوس تنبع في أساسها من ضغوط نفسية تتراكم ولا يتمكن الجهاز النفسي في وقت ما  بسبب تراكمها أو استمرارها من تحملها، فيزداد القلق عند الشخص عن الحد المقبول الذي يتمكن الجهاز النفسي من تحمله، كلٌ حسب تكوينه النفسي وظروف نشأته من الرُعاة الأساسين للشخص ومدى احتوائهم له،  وخبراته الشخصية، وغيره.

لذلك هذا التحمل يتراوح من شخص لشخص، فيكون لسنوات مختلفة تتدرج فيها ظهور أعراض اضطراب القلق النفسي، ولكن حين تزداد مستويات الضغط والقلق النفسي الداخلي يقع الشخص في الوساوس النفسية القهرية، وتتراوح شدتها وأعراضها وآثارها من شخص لشخص، لذا أدعوك في هذا السن الذي تحتاج فيه لراحة نفسية وحق في الاستمتاع بحياتك الشخصية والمهنية والاجتماعية؛ أن تقوم بالخطوة التي تأخرت كثيراً، وهي التواصل مع متخصص نفساني يساعدك على تجاوز تلك المعاناة الثقيلة الظل، ويتمكن من خلال التواصل المباشر معك مِن تحديد درجة ونوع معاناتك، ووضع خطة للشفاء منها.

هيا ابدأ، فأنت تستحق الراحة من تلك المعاناة بطرق صحية تحقق الهدف، ودمت بخير.

آخر تعديل بتاريخ
04 ديسمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.