صحــــتك

فوز مصر بالجائزة البلاتينية في قيادة الصحة الرقمية

إعداد شيماء حمودة
الصحة الرقمية

أعلن رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية في مصر الدكتور أحمد السبكي، عن فوز مصر بالجائزة البلاتينية في “القيادة الصحية الرقمية” على مستوى الوطن العربي.

وقال السبكي المشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل بوزارة الصحة والسكان، إن ذلك يأتي في إطار المبادرة الذهبية التي أطلقها اتحاد المستشفيات العربية بهدف تعزيز التحول الرقمي في مجال الرعاية الصحية في العالم العربي.

وجاء ذلك من خلال مشاركة وفد مصري رفيع المستوى، وبمشاركة عدد من القيادات الصحية في الهيئة والقطاع الصحي المصري الخاص في المنتدى السنوي الرابع والعشرين لاتحاد المستشفيات العربية.

ما تقدمه الصحة الرقمية لقطاع الصحة

نجحت مصر في الانتهاء من أكثر من 4 ملايين ملف صحي الكتروني للمواطنين، بالإضافة إلى تطبيق نظام الإحالة الالكترونية في مراكز الرعاية الصحية الأولية، وتطبيق نظام الأكواد الصحية الدولية ICD11 كأول دولة في إقليم شمال وشرق المتوسط.

كما تم اعتماد الوصفات الطبية الالكترونية، وتم إصدار 30 مليون وصفة طبية الكترونية حتى الآن.

بالإضافة إلى أن عمل وحدات الرعاية الصحية وعمل المستشفيات هو الكتروني بالكامل بنسبة 100% إضافة إلى وجود قاعدة بيانات ديناميكية مجهزة للدخول لنظام الذكاء الاصطناعي.

وبناء عليه أصبحت مصر نموذجاً ملهماً في قطاع الصحة حيث اعتمدت على تطوير أنظمةر رعاية مستدامة، والعمل على تحسين الوقاية والتشخيص المبكر  والعلاج للأمراض بجانب تبني التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي.

عن منتدى اتحاد المستشفيات العربية

ينعقد هذا المنتدى في دورته الرابعة والعشرين بالتعاون مع دائرة الصحة أبو ظبي تحت شعار "قيادة مستقبل الرعاية الصحية: استدامة، تحول، تعاون"، وبمشاركة 350 زائرًا، وأكثر من 50 متحدثًا من 12 دولة حول العالم.

وتتضمن فعاليات المنتدى مناقشة العديد من الموضوعات والقضايا المتعلقة بقطاع الصحة بما في ذلك قيادة المستشفيات العربية والصحة الرقمية والابتكار.

ويناقش خلاله نخبة من الخبراء العالميين والعرب مستقبل قطاعات الرعاية الصحية في المنطقة، كما بتضمن معرضاً لعرض أحدث التكنولوجيا والتقنيات والابتكارات الطبية في قطاع الصحة.

وفيما يخص الجائزة البلاتينية في قيادة الصحة الرقمية التي حصلت عليها مصر قال البروفيسور توفيق خوجة الأمين العام لاتحاد المستشفيات العربية أن مصر نجحت في تطوير القطاع الصحي لديها رغم الأزمات الصحية والاقتصادية التي يمر بها العالم ككل، كما أن مصر قدمت دليل استرشادي للدول الأخرى لتطبيق نظام صحي قوي ومستدام بأقل كلفة.

ويجدر الإشارة إلى أن المبادرة الذهبية لاتحاد المستشفيات العربية هي المسابقة الأكبر في الوطن العربي في قيادة التحول الرقمي في الأنظمة الصحية.

 

المصدر:

Egypt wins Platinium Award in Digital Health Leadership in Arab World

 

آخر تعديل بتاريخ
27 سبتمبر 2023

قصص مصورة