صحــــتك

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الطب

تواصل مع الأهل والأصدقاء في العيد عبر الانترنت
قد تساعد برامج الذكاء الاصطناعي في جمع وعرض المعلومات الطبية

حدثت مؤخراً تطورات كبيرة في تقنيات الذكاء الاصطناعي، لعل أهمها انتشار الواسع في برمجيات ChatGPT التي قد تثير ثورة في التعليم الطبي. يمكن أن يستخدم هذا البرنامج في كتابة نصوص احترافية بمساعدة تقنيات الذكاء الاصطناعي، وقد حقق أسرع انتشار في تاريخ الانترنت منذ إطلاقه في نوفمبر 2022. تنشر كل يوم تقريباً تطبيقات جديدة لاستخدامه في مجالات عديدة، مثل ألعاب الفيديو وكتابة الموسيقى ... وكذلك في مجال الطب والتعليم الصحي. يستطيع الأطباء باستخدام برنامج ChatGPT كتابة ومتابعة السجلات الطبية، ووضع خطط العلاج، وكتابة مراسلات لشركات التأمين وللمرضى وللزملاء من الأطباء بسرعة وكفاءة.

لا تستطيع مثل هذه البرامج أن تحل محل الأطباء في المستقبل المنظور، إلا أنها تفتح إمكانيات جديدة في الممارسة الطبية والتمريضية والصحية بشكل عام.

نجاح الذكاء الاصطناعي في امتحان طبي!

أظهرت دراسة جديدة أن برنامج ChatGPT استطاع النجاح في امتحان الترخيص بالممارسة الطبية في أمريكا، فما الذي يعنيه نجاح برنامج الذكاء الاصطناعي في هذا الامتحان خلال ثوان قليلة دون الحاجة إلى تدريب طبي متخصص؟ ربما يشير ذلك إلى ضرورة إعادة النظر في مناهج كليات الطب، وأساليب التعليم فيها.

اقترح بعض الأساتذة في كليات الطب من قبل ضرورة تغيير اسلوب المحاضرات التقليدية وحفظ المعلومات الضخمة، وهو الأسلوب المتبع حالياً في معظم كليات الطب في العالم. واقترح الأستاذ تشارلز بروبر Charles Prober أن يقوم طلبة الطب بجمع المعلومات والمحاضرات بأنفسهم، وأن يقوموا في قاعات الدراسة بالمناقشة مع أساتذتهم وزملائهم، والتعاون في التدريب على حل مشكلات طبية، واكتساب مهارات تحليل البيانات الصحية والمقالات العلمية. يتعلم الطلاب بهذه الطريقة أساليب التعامل مع حالات طبية معقدة مع توفر الكومبيوترات وكافة المصادر أمامهم، مثلما هي الحالة في الممارسة الواقعية الآن. يخفف هذا الأسلوب في التعليم الحاجة إلى حفظ المعلومات الطبية الضخمة، ويركز أكثر على مهارات تحليل البيانات، والتعامل مع مصادر المعلومات الطبية، وزيادة مهارات التفكير النقدي والإبداعي.

ما هي التطبيقات الممكنة للذكاء الاصطناعي في تعليم الطب؟

تساعد تقنيات الذكاء الاصطناعي، مثل برنامج ChatGPT، على جمع المعلومات اللازمة وتقديمها بسرعة كبيرة وكفاءة عالية، ولذا يجب على مراكز التعليم الطبي أن تقوم بخطوات إيجابية للاستفادة من هذه التطورات التقنية في التعليم الطبي والتمريضي والصحي بشكل عام. يجب أن يتعلم هؤلاء الطلبة استخدام هذه التقنيات، وتعلم ميزاتها وسلبياتها، وأين يمكن تطبيقها بنجاح، وما هي المجالات التي لا تنجح فيها. كما أن المرضى يستطيعون كذلك استخدام هذه البرامج للحصول على مزيد من المعلومات التي تتعلق بحالتهم، ويجب على الأطباء أن يتعاملوا مع مثل هؤلاء المرضى، ومن مسؤوليات الطبيب أن يتمكن من توجيه هؤلاء المرضى ونصحهم وتثقيفهم بشأن ميزات وسلبيات مثل هذه البرامج.

كما يجب أن يتعلم الأطباء مهارات التعامل مع مجموعات المرضى وجهاز التمريض والفنيين، وأن يكتسبوا مهارات أفضل في الإدارة والتواصل. وبدلاً من النظر إلى برامج الذكاء الاصطناعي على أنها منافسة لعمل الأطباء، يجب على الأطباء تعلم استخدامها والتعامل معها كوسائل أفضل وأقوى تزيد قدرة الطبيب على تشخيص الأمراض بشكل أكثر دقة وكفاءة، وعلى وضع خطة العلاج بشكل متوافق مع التوصيات المقبولة عالمياً، وعلى التواصل مع المرضى وأهاليهم بشكل أكثر إنسانية، وبالتالي تقديم أفضل عناية طبية ممكنة.

 

المصادر:

AI Passes U.S. Medical Licensing Exam | MedPage Today

Beyond Memorization: AI Can Revolutionize Medical Education | MedPage Today

آخر تعديل بتاريخ
30 مارس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.