كيف يتم التوصل إلى تشخيص سرطان الرحم؟

أكثر أعراض سرطان الرحم شيوعًا هو النزيف المهبلي غير المعتاد (غير الطبيعي). فإذا كنتِ في فترة انقطاع الطمث، فإن أي نزيف مهبلي يعتبر غير طبيعي. أما إذا لم تكن قد وصلت إلى سن اليأس بعد، فقد يشمل النزيف غير الطبيعي فترات غزيرة جدًا أو نزيفًا بين فترات الدورة الشهرية.

وعندما يشتبه الطبيب بإصابة السيدة بسرطان الرحم فقد يقوم بالإجراءات التالية:

1- فحص الحوض

قد يقوم الطبيب بفحص بطنك بحثًا عن أي تورم. ولفحص الرحم، سيضع الطبيب إصبعين داخل المهبل أثناء الضغط على بطنك، أو قد يستخدم أداة (منظار) على غرار اختبار فحص عنق الرحم).

2- الموجات فوق الصوتية عبر المهبل

باستخدام الموجات فوق الصوتية، يمكن للطبيب رؤية حجم المبيضين والرحم وسماكة بطانة الرحم. إذا ظهر أي شيء غير عادي، فقد يقترح الطبيب أخذ خزعة.

3- خزعة بطانة الرحم

يتم إجراء خزعة بطانة الرحم في عيادة الطبيب، حيث يتم إدخال أنبوب طويل ورفيع في المهبل لامتصاص الخلايا من بطانة الرحم. ويتم إرسال الخلايا إلى أخصائي علم الأمراض الذي يفحصها تحت المجهر. قد يكون هناك بعض الانزعاج المشابه لتقلصات الدورة الشهرية، لذا قد يقترح طبيبك تناول العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل الإيبوبروفين، قبل الإجراء.

4- تنظير الرحم والخزعة

منظار الرحم هو جهاز يشبه التلسكوب يتم إدخاله من خلال المهبل إلى الرحم ويسمح لطبيب أمراض النساء أو أخصائي الأورام النسائية برؤية داخل الرحم. وخلال هذا الإجراء، يمكن أيضًا إزالة الأنسجة (خزعة) وإرسالها لمزيد من الاختبارات في المختبر.

5- تحاليل الدم والبول

يمكن استخدام اختبارات الدم والبول لتقييم صحتك العامة وإبلاغ قرارات العلاج.

6- اختبارات أخرى

إذا تم اكتشاف سرطان في الرحم، فقد تخضعين لعمليات مسح أخرى لمعرفة ما إذا كان السرطان قد انتشر إلى أجزاء أخرى من جسمك، مثل الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي. بالنسبة لأنواع معينة من سرطان الرحم  مثل الساركوما، يمكن استخدام فحص PET.

* ما بعد تشخيص سرطان الرحم

بعد تشخيص إصابتك بسرطان الرحم، ستشعرين بالصدمة أو الانزعاج أو القلق أو الارتباك. هذه ردود فعل طبيعية. ويؤثر تشخيص سرطان الرحم على كل شخص بشكل مختلف. ولكن يتمكن بعض الأشخاص من مواصلة أنشطتهم اليومية العادية.

وقد تجدين أنه من المفيد التحدث عن خيارات العلاج الخاصة بك مع أطبائك وعائلتك وأصدقائك. اطرحي الأسئلة واطلب أكبر قدر من المعلومات التي تشعرين أنك بحاجة إليها. 

وفور الانتهاء من تشخيص الإصابة بالسرطان، سيعمل الطبيب على تحديد مرحلة السرطان، وقد تتضمّن الاختبارات المستخدمة في تحديد مرحلة السرطان لديكِ تصوير الصدر بالأشعة السينية، والفحص بالتصوير المقطعي المحوسب (CT)، وإجراء فحص التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET)، واختبارات الدم. وقد لا يتم التحديد النهائي لمرحلة السرطان لديكِ إلا بعد خضوعكِ للجراحة لعلاج السرطان.

وتشمل مراحل سرطان بطانة الرحم ما يلي:

- المرحلة الأولى.. يوجد فيها السرطان في الرحم فقط.
- المرحلة الثانية.. يوجد فيها السرطان في كل من الرحم وعنق الرحم.
- المرحلة الثالثة.. يكون السرطان فيها قد انتقل خارج الرحم، ولكنه لم يصل بعد إلى المستقيم والمثانة، وقد يصل السرطان في هذه المرحلة إلى الغدد الليمفاوية في منطقة الحوض.
- المرحلة الرابعة.. يكون السرطان فيها قد انتقل لما بعد منطقة الحوض، ويمكن أن تُصاب فيها المثانة والمستقيم وأجزاء الجسم الأخرى البعيدة.

* المصدر
Womb (uterus) cancer
What is uterine cancer?

آخر تعديل بتاريخ 23 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية