قصص مصورة

دراسة حديثة:منتجات تمليس الشعر تزيد خطر الإصابة بسرطان الرحم

يُمثل سرطان الرحم نحو ثلاثة في المئة من مجمل حالات السرطان الجديدة في الولايات المتحدة، وسُجّلت 66 ألف إصابة به و12500 حالة وفاة عام 2022. إلاّ أن معدلات الإصابة بهذا السرطان آخذة في الارتفاع في الولايات المتحدة، وخصوصاً في صفوف النساء السوداوات. وقد وجدت دراسة نشرت حديثا في مجلة المعهد الوطني للسرطان، أن منتجات تمليس الشعر  عامل خطر للإصابة بسرطان الرحم. وهذه الدراسة سلطت الضوء على موضوع لم يسبق أن أجريت دراسات كثيرة عنه حتى الآن. 

دراسة جديدة

تساهم منتجات تمليس الشعر التي تستخدمها النساء وخصوصاً السوداوات منهنّ، في زيادة خطر الإصابة بسرطان الرحم، وبيّنت هذه الدراسة أن خطر الإصابة بسرطان الرحم يزيد أكثر من الضعف لدى النساء اللواتي يستخدمن هذه المنتجات بشكل متكرر، أي أكثر من أربع مرات في السنة.

واستندت الدراسة إلى بيانات نحو 33500 امرأة أميركية، بدأت متابعتهن بين عامي 2003 و2009 لمدة 11 عاماً، وأصيبت 378 منهنّ بسرطان الرحم. وأوضحت المعدّة الرئيسية للدراسة ألكسندرا وايت أن نسبة الإصابة بسرطان الرحم في السبعينيات من العمر بلغت 1,64 في المئة لدى النساء اللواتي لم يسبق أن استخدمن منتجات فرد الشعر، في حين تبلغ النسبة 4,05 في المئة بين اللواتي يستخدمنه بانتظام.

ولاحظت المعدّة المشاركة للدراسة تشي جونغ تشانغ أن "لهذه النتائج أهمية خاصة بالنسبة إلى النساء السوداوات نظراً إلى كونهنّ يستخدمن منتجات تمليس الشعر أو تنعيمه بشكل متكرر ويمِلن إلى البدء بذلك في سن أصغر". وأشارت الدراسة إلى أن بين النساء اللواتي قلن إنهن استخدمن منتجات تمليس الشعر خلال السنة نحو 60 في المئة من السوداوات.

ما الآلية التي تسبب بها منتجات تمليس الشعر سرطان الرحم؟

أشار الباحثون إلى أن مواد كيميائية عدة تُستخدَم بصورة متكررة يمكن أن تساهم في زيادة خطر الإصابة بالسرطان، وهي البارابين والبيسفينول أ والمعادن وحتى الفورمالديهايد. ويُعتبر التنعيم الذي يوصف بالبرازيلي من أبرز الأغراض التي يُستخدم لها الفورمالديهايد (يسمى أيضاً الفورمول فحسب) بمعدلات محدودة في بعض البلدان.

ويصنف الفورمول على أنه مادة مسرطنة. ومن الوسائل الأخرى التي يمكن اللجوء إليها لتعطيل الآليات الهرمونية، لأن منتجات التنعيم هذه تحتوي على مواد كيميائية كثيرة، بينها مواد مسببة لاضطرابات الغدد الصماء، ويمكن أن يكون لها تأثير على السرطانات التي تعتمد على الهرمونات، أو أن هذه العناصر تحتوي على مواد كيميائية يمكن أن تعمل مثل هرمون الإستروجين في الجسم.

وأظهرت أبحاث أخرى وجود صلة بين منتجات تمليس الشعر وزيادة خطر الإصابة بسرطانَي الثدي والمبيض. ولم تُظهر الدراسة وجود أي ارتباط مشابه بين سرطان الرحم والتقنيات التجميلية الأخرى كالأصباغ أو المبيضات أو المواد الدائمة.

ويمكن أن تؤدي منتجات تمليس الشعر إلى تعزيز امتصاص المواد الكيميائية بواسطة الآفات أو الحروق التي تصيب فروة الرأس، أو من خلال الاستخدام المشترك لمكواة تنعيم الشعر التي تؤدي حرارتها إلى تكسير المواد الكيميائية. 

 

* المصدر:

Chemical Relaxers and Hair-Straightening Products: Potential Targets for Hormone-Related Cancer Prevention and Control 

آخر تعديل بتاريخ
25 أكتوبر 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.