صحــــتك

ورم ليفي رحمي بحجم جنين في أسبوعه العشرين

فرط تنسج بطانة الرحم بعد انقطاع الحيض
ورم ليفي رحمي بحجم طفل

 

كشفت حالة مريضة في أواخر العقد الرابع من العمر، تعاني من عسر الطمث الشديد وعدم الراحة في أسفل البطن بشكل مستمر لمدة أسبوعين، أن لديها رحماً كبيراً به أورام ليفية متعددة، يصل حجم أحد هذه الأورام الليفية الرحمية إلى حجم حمل بعمر 18 إلى 20 أسبوعاً، كما أكدت تقارير التصوير بالرنين المغناطيسي وجود أورام ليفية متعددة، أكبرها يبلغ 7.5 سم × 6.9 سم من الخلف، بالإضافة إلى أورام ليفية أخرى تحت الأغشية المخاطية في الرحم.

وكان الفريق الجراحي في مستشفى أستر الشارقة قد نجح في إجراء عملية استئصال الرحم بالمنظار للمريضة (جراحة ثقب المفتاح)، حيث تمت إزالة عينة تزن 720 جراماً. وعلى الرغم من التحدي الذي تمثّله الأورام الليفية الكبيرة ومساحة البطن المحدودة، فقد تم إجراء الجراحة بدقة، مما أدى إلى الحدِّ من النزيف، وبالتالي عدم الحاجة إلى نقل الدم.

صرح د. كرانتي لوهوكاري جاداف، أخصائي أمراض النساء والتوليد وجراحة المناظير بمستشفى أستر الشارقة: "تؤكد حالة المريضة أهمية إجراء فحوصات نسائية منتظمة. وعلى الرغم من معاناتها من آلام شديدة لسنوات عديدة، لكن بعد الاستشارة اكتشفنا حجم الأورام الليفية في رحمها"، وأضاف قائلاً: "توضح هذه الحالة التي تم فيها استئصال الرحم بالمنظار فعالية الجراحة بالمنظار في التعامل مع الأورام الليفية الرحمية، كما تسلط الضوء أيضًا على أهمية التشخيص المبكر والتدخل في الوقت المناسب، كما حصل مع هذه الحالة، حيث تم  استئصال ورم ليفي رحمي بحجم كبير".

وإدراكاً لخطورة الوضع؛ نصح الفريق الطبي بإجراء استئصال الرحم بالمنظار، وهو إجراء جراحي بسيط يهدف إلى إزالة الرحم وعنق الرحم. وقال د. سانديب جاناردان تاندل، أخصائي الجراحة العامة والمناظير في مستشفى أستر الشارقة: "بالنظر إلى رغبة المريضة في التعافي السريع وعمرها، يوصى بإجراء عملية استئصال الرحم بالمنظار كخيار العلاج المفضل، ويضمن هذا النهج شفاءً أسرع، وتقليل الندبات مقارنة بالجراحة التقليدية".

يُذكَر أن أول عملية استئصال للرحم عن طريق المنظار تمت في الولايات المتحدة الأمريكية سنة 1989، وقد تطورت هذه التقنيات، وأصبح من الممكن إجراء هذه العملية باستخدام الروبوت الجراحي أيضًا.

وفقاً لدراسة حديثة كشفت عنها المكتبة الوطنية للطب NLM التابعة لمعاهد الصحة الوطنية الأمريكية، فإن نسبة الإصابة بالأورام الليفية الرحمية تُقدَّر بين 20 و77%، وتُقدَّر نسبة الانتشار بين 40 و60% بين النساء تحت سن 35 عاماً، و70 إلى 80% بين النساء فوق سن 50 عاماً.

ما أعراض الأورام الليفية الرحمية؟

  1. نزيف غير طبيعي.
  2. تقلصات الدورة الشهرية الشديدة.
  3. ألم أو ضغط في أسفل البطن.
  4. ألم أثناء الجماع.
  5. كثرة التبول.
  6. الأنيميا.

متى يكون الورم الليفي في الرحم خطيرًا؟

لا تُعتَبر الأورام الليفية الرحمية خطيرة، ولو أنها تتسبب بالكثير من الأحيان بالشعور بالألم في منطقة أسفل البطن، كما أنها قد تؤدي إلى مضاعفات.

هل يمكن أن يتحول الورم الليفي في الرحم إلى سرطان؟

الأورام الليفية الرحمية هي أورام حميدة تنمو في جدار رحم المرأة، وتسمى كذلك بالأورام العضلية، وهي ذات طبيعة غير سرطانية، ونادراً ما تتحول إلى سرطان.

 

المصدر: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/

آخر تعديل بتاريخ
20 ديسمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.