تظهر التجاعيد بشكل واضح على البشرة المعرضة للشمس، مثل الوجه والعنق واليدين والساعدين، وهي تُعد جانبًا طبيعيًا من جوانب تقدم العمر.
وبالرغم من أن علم الوراثة يحدد بشكل أساسي بنية الجلد وملمسه وعلاقتهما بالتجاعيد، إلا أن التعرض للشمس يُعد السبب الرئيسي في ظهور التجاعيد، وخاصة بالنسبة لأصحاب البشرة الفاتحة، وتساهم عوامل أخرى مثل الملوثات والتدخين فيها.

وفي حال كانت التجاعيد تزعجك، فلديك خيارات عدة أكثر من ذي قبل للمساعدة في تخفيفها وجعلها أقل وضوحا، وتأتي الأدوية وتقنيات تصحيح الجلد والحشوات والحقن والعمليات الجراحية على رأس قائمة العلاجات الفعالة للتخلص من التجاعيد.

الأعراض
التجاعيد هي الخطوط والثنيات التي تتشكل في الجلد، ويمكن أن تتحول بعض التجاعيد لشقوق أو تجعدات عميقة وقد تكون ملحوظة بشكل خاص حول العينين والفم والعنق.

صورة توضح التجاعيد على الوجه

الأسباب
تحدث التجاعيد بسبب مجموعة من العوامل، والتي يمكنك التحكم في بعضها، بينما لا يمكن التحكم في البعض الآخر:
- العمر
كلما تقدمت في العمر، أصبحت البشرة بطبيعة الحال أقل مرونة وأكثر ضعفًا، كما يؤدي انخفاض إنتاج الزيوت الطبيعية بتقدم العمر إلى جفاف البشرة وجعلها تبدو أكثر تجعدا، وقلة الدهون في الطبقات العميقة للبشرة، تؤدي إلى ارتخاء البشرة وترهلها وظهور خطوط وشقوق أكثر وضوحا.

- التعرض إلى ضوء الأشعة فوق البنفسجية (UV)
تمثل الأشعة فوق البنفسجية، التي تسرع عملية الشيخوخة الطبيعية، السبب الرئيسي في ظهور التجاعيد المبكرة، حيث يعمل التعرض للأشعة فوق البنفسجية على تحلل النسيج الضام - المكون من ألياف الكولاجين وألياف الإيلاستين- والتي تقع في الطبقة الأعمق من الجلد (الأدمة).
وبدون النسيج الضام الداعم لبشرتك، تفقد البشرة قوتها ومرونتها، ونتيجة لذلك يبدأ الجلد في الترهل والتجعد قبل الأوان.

- التدخين
يمكن أن يسرع التدخين من عملية الشيخوخة الطبيعية للبشرة، مما يساهم في ظهور التجاعيد، وقد يرجع ذلك إلى التغيرات التي تحدث في تدفق الدم للبشرة، والناتجة من تأثير التدخين على الأوعية الدموية.

- تكرار تعبيرات الوجه
تؤدي حركات وتعابير الوجه، مثل التحديق أو الابتسام، إلى ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. ففي كل مرة تستخدم عضلة من عضلات الوجه، يتشكل أخدود تحت سطح الجلد، ومع شيخوخة الجلد، يفقد الجلد مرونته ولا يعود قادرا على الرجوع إلى شكله مرة أخرى، وتصبح الأخاديد عندئذ ملامح دائمة على وجهك.


اقرأ أيضا:
كيف نؤخر ظهور التجاعيد؟
أطعمة تسبب الشيخوخة المبكرة.. تعرفي عليها
12 خطأ ترتكبينها يومياً.. تسبب الشيخوخة المبكرة

آخر تعديل بتاريخ 27 أكتوبر 2016

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية