صحــــتك

فوائد العسل وتأثييره على صحة الأطفال


فوائد العسل كثيرة لا تخفى على صغير ولا على كبير، والعسل هو سائل سميك ذهبي ذو مذاق حلو لذيذ ينتجه النحل من رحيق بعض النباتات، وله ما له من آثار إيجابية على صحة الأطفال.

يحتوي العسل على ثلاثة أنواع من السكريات، وهي السُكروز sucrose، والفروكتوز fructose، والغلوكوز eglucos

وفيه الكثير والكثير من الفوائد.

العسل

فوائد العسل للأطفال

  • يقوي المناعة

العسل هو مضاد أكسدة قوي، ولكنه أيضاً مُقَوٍّ للجهاز المناعي، وذلك لأنه يحفز كريات الدم البيضاء على إفراز سيتوكينات تبدأ رحلة إصلاح الأنسجة، كما أنه ينشط الاستجابة المناعية للعدوى، ويعمل على تكاثر الخلايا الليمفاوية.

  • يمدهم بالطاقة

يحتوي العسل على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، ولكنه في الأساس سكر نقي، وهذا ما يجعله مصدراً هائلاً للطاقة.

  • يعالج السعال

يعتبر العسل أحد العلاجات المثالية الطبيعية للسعال المستمر التي يرافق مرضى نزلات البرد، خصوصًا الأطفال الصغار الذين تتراوح أعمارهم من 1 إلى 5 سنوات، فحسب دراسة نشرت سابقًا في مجلة طب الأطفال؛ فإن تناول ملعقتين صغيرتين من العسل قبل نصف ساعة من النوم يمكن أن يحقق الهدف المطلوب في إخماد السعال.

 

متى يتناول الطفل العسل؟

عادة ما يتناول الطفل العسل بعد عمر السنة، وله فوائد كبيرة على صحة الأطفال، ولكن بعض الأطفال يعانون مِمّا يسمى حساسية العسل، لذلك ينبغي مراجعة الطبيب آن ذاك.

إذا بدأ الطفل بالحَكّ أو ظهر احمرار في الجلد؛ عليه أن يراجع الطبيب لمعرفة السبب.

 

 

كما أن للعسل فوائد أخرى للنساء والرجال منها:

فوائد العسل للنوم

يعمل العسل على رفع مستوى هرمون الأنسولين، ويعزز من طرح الناقل العصبي السيروتونين الذي يحسن المزاج والشعور بالسعادة. وتقول الدكتورة "رينيه فيسك"، اختصاصية التغذية في مستشفى سياتل ساتون بولاية شيكاغو الأميركية، إن الجسم يحوّل السيروتونين إلى هرمون الميلاتونين الذي يعمل على إطالة مدته وإلى تحسين نوعيته، وبالإضافة إلى هذا، فإن العسل يحتوي على عدد من الأحماض الأمينية التي يتم تحويلها إلى السيروتونين ومن ثم إلى الميلاتونين المسؤول عن تنظيم دورات النوم واليقظة.

فوائد العسل للذاكرة

توجد في العسل حزمة من مضادات الأكسدة التي تمنع تلف وفقدان الخلايا الدماغية، وأوضحت دراسة نشرت عام 2011 تم نشرها في مجلة سن اليأس، أن تناول ملعقة من العسل يوميًا (20 غرامًا) يمكن أن تعزز من الذاكرة للنساء اللاتي دخلن في سن اليأس مقارنة باللواتي استخدمن علاجًا هرمونيًا. ويبدو أن العسل يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم، وإذا أخذنا بكلام الدكتور برينيكي، فهذا من شأنه أن يدعم صحة الدماغ، لأن الأخير يحتاج إلى الكالسيوم من أجل تعزيز القدرة على التفكير السليم واتخاذ القرارات الحاسمة.

 

ختاماً، يقدّم العسل العديد من الفوائد الصحية المحتملة نظراً لتركيبته المتنوعة، واحتوائه على مضادات أكسدة، إنه بديل رائع للسكر، لكن ينبغي مراعاة الكمية عند تناوله.

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.