صحــــتك

الطفرات الجينية

الكشف عن وجود ارتباط بين فقدان البصر وبكتيريا الأمعاء
أخبار طبية
كَشفت دراسة حديثة أن فقدان البصر الناتج عن الإصابة ببعض أمراض العيون الوراثية قد يكون ناجمًا عن بكتيريا الأمعاء، ومن المحتمل أن يُعالَج بمضادات الميكروبات.
الأمراض الميتوكوندريالية
أمراض
الأمراض الميتوكوندريالية أي الأمراض التي تصيب مولدات الطاقة في الجسم، هي تلك الحالات الوراثية التي تعكر صناعة الطاقة في الجسم، وتشكل تحديات صحية صعبة. يلقي هذا المقال نظرة على طبيعتها وأعراضها والعلاجات المتاحة والتأثير على حياة المصابين بها.
العلاج الجيني
فحوصات وعلاجات
المعالجة الجينية هي أسلوب تجريبي يستخدم الجينات لعلاج المرض، وقد تسمح هذه التقنية بعلاج المرض عن طريق إدخال جين في خلايا المريض بدلاً من الأدوية أو الجراحة.
أعراض وأسباب ومضاعفات متلازمة أنجلمان
الطفل
متلازمة أنجلمان (Angelman syndrome)، اضطرابٌ جيني يسبب إعاقاتٍ في النموّ ومشكلاتٍ عصبية، مثل الصعوبة في الكلام وفي التوازن والمشي، إضافةً إلى التشنجات.
أعراض وأسباب ونتائج الإصابة بالتصلب الحديبي
الطفل
التصلب الحدبي هو أحد الأمراض الوراثية النادرة التي تؤدي إلى نمو الأورام غير السرطانية (الحميدة) في أجزاء مختلفة من الجسم. فما مضاعفاته وطرق علاجه؟
Klinefelter syndrome
الطفل
متلازمة كلاينفلتر، حالة مرضية غير موروثة تصيب الذكور، تحدث عندما يولد الطفل الذكر بنسخة إضافية من الصبغي X، نتيجة خطأ عشوائي أثناء تكون البويضة أو الحيوان المنوي.
ترسب الاصبغة الوراثي
أمراض
ترسب الأصبغة الدموية الوراثي مرض وراثي تظهر علاماته وأعراضه غالباً في منتصف العمر. وتكون للجسم القابلية على امتصاص قدر كبير جدًا من الحديد.
هل السرطان مرض وراثي؟
معلومة تهمك
عندما يبدو أن هناك نوعاً معيناً من السرطان شائعاً في الأسرة، فقد يتمكن الأطباء من تحديد التغيير الجيني المحدد الذي يسبب زيادة الخطر لوراثة مرض السرطان.
جين BRCA1 وتاريخ عائلي لسرطان المبيض والثدي
استشارات صحية
الأخت سارة؛
ندعو الله لك بالعافية والصحة، وبعد..
نعم .. إذا كان هناك تاريخ عائلي قوي ووجود طفرة جينية في الجين المسبب لسرطان الثدي والمبيضين، فيمكن اعتبار الإجراء الوقائي هو استئصال الثديين والمبيض وإجراء عملية ترميم للثديين في نفس الوقت.
ما علاج متلازمة بومب؟
استشارات صحية
الأخت أم نبا؛
إن متلازمة بومب هي إحدى المتلازمات النادرة، والتي يحصل فيها في الجسم خلل في استقلاب مادة الغليكوجين ويؤدي إلى تراكمها في العضلات والقلب والحجاب الحاجز، وعدم تحول هذه المادة إلى سكر وهذا التراكم هو المسؤول عن الضعف.
اختبار يحدد طفرة جينية لسرطاني الثدي والمبيض
معلومة تهمك
أعلن باحثون أميركيون تطوير اختبار جديد يحدد الطفرات الجينية التي تقود للإصابة بسرطاني الثدي والمبيض لدى النساء، ووفقا للوكالة الدولية لأبحاث السرطان، التابعة لمنظمة الصحة العالمية، فإن سرطان الثدي هو أكثر أنواع الأورام شيوعًا بين النساء في جميع أنحاء العالم.