صحــــتك

الكشف عن وجود ارتباط بين فقدان البصر وبكتيريا الأمعاء

الكشف عن وجود ارتباط بين فقدان البصر وبكتيريا الأمعاء

وجدت دراسة دولية جديدة، أجراها باحثون من كلية لندن الجامعية ومستشفى مورفيلدز للعيون ومن الصين على الفئران، أن فقدان البصر الناتج عن الإصابة ببعض أمراض العيون الوراثية قد يكون ناجمًا عن بكتيريا الأمعاء، ومن المُحتمل أن يكون قابلاً للعلاج باستخدام مضادات الميكروبات.

بكتيريا الأمعاء قد تلعب دورًا في فقدان البصر المرتبط بطفرة جينية وراثية

كشف باحثو هذه الدراسة، التي نُشرت في مجلة الخلية العلمية (Cell)، أنهم عثروا على بكتيريا الأمعاء داخل المناطق المُتضرِّرة في العيون التي تعاني من فقدان البصر بسبب طفرة جينية وراثية معينة معروفة بأنها تُسبِّب أمراضًا في العيون تؤدي إلى فقدان البصر.

وأشارت النتائج التي توصَّلوا إليها إلى أن هذه الطفرة الجينية قد تُضعِف دفاعات الجسم، ممّا يسمح للبكتيريا الضارة بالوصول إلى العين، والتسبّب في فقدان البصر. تحتوي الأمعاء على آلاف المليارات من البكتيريا، والعديد منها يلعب دورًا أساسيًا في عملية الهضم الصحي، ومع ذلك، يُمكن أن يكون بعضها ضارًا أيضًا.

طفرة جينية في جين CRB1 تؤدي إلى فقدان البصر

درس الباحثون تأثير جين Crumbs homolog 1) CRB1) الموجود في شبكية العين، وهي الطبقة الرقيقة من الخلايا الموجودة في الجزء الخلفي من العين، وهذا الجين أساسي لبناء حاجز بين الدم وشبكية العين لتنظيم ما يتدفق داخل العين وخارجها.

ووجدوا أن جين CRB1 مرتبط بالإصابة ببعض أمراض العين الوراثية، مثل عمى ليبر الخَلقي أو اعتلال البصر الخَلقي من نوع ليبر (LCA)، والتهاب الشبكية الصباغي (RP)، فقد كان هذا الجين هو السبب في 10% من حالات اعتلال البصر الخَلقي من نوع ليبر، و7% من حالات التهاب الشبكية الصباغي في جميع أنحاء العالم.

ولأول مرة على الإطلاق، اكتشف الباحثون أن جين CRB1 يلعب دورًا رئيسيًا في الحفاظ على سلامة القولون، فهو يحارب هناك مسبّبات الأمراض والبكتيريا الضارة من خلال تنظيم ما يمر في القناة الهضمية وبقية الجسم.

ووجدوا أنه عندما تحدث طفرة معينة في هذا الجين، يَضعُف تأثيره، وقد يؤدي ذلك إلى اختراق الحواجز في كُلٍ من شبكية العين والأمعاء، ممّا يسمح للبكتيريا الموجودة في الأمعاء بالانتقال عبر الجسم والدخول إلى العين، ويُؤدي ذلك إلى تكوين آفات في شبكية العين تُسبّب فقدان البصر.

المضادات الحيوية قد تمنع فقدان البصر المرتبط بطفرة جينية وراثية

والأهم من ذلك، اكتشف الباحثون أن علاج هذه البكتيريا بمضادات الميكروبات، مثل المضادات الحيوية، كان قادرًا على منع فقدان البصر لدى الفئران، على الرغم من أنها لم تُعِد بناء حواجز الخلايا المتضررة في العين من جديد.

تُعدّ أمراض العيون الوراثية السبب الرئيسي لفقدان البصر لدى الأشخاص في سن العمل في المملكة المتحدة. وقد يختلف ظهور المرض من مرحلة الطفولة المُبكرة حتى مرحلة البلوغ، ولكن تدهور هذا المرض الوراثي لا رجعة فيه، وله آثار مدى الحياة. وحتى الآن، ما يزال تطوير علاجات هذه الأمراض يُركِّز بشكل كبير على العلاجات الجينية.

وتُشير نتائج هذه الدراسة إلى أن مُجرّد استخدام مضادات الميكروبات قد يساعد على منع تدهور أمراض العيون الوراثية المرتبطة بجين CRB1 عند الفئران، وستُجرى أبحاث مستقبلية لمعرفة ما إذا كانت هذه النتائج تنطبق على البشر أيضًا.

الحاجة إلى المزيد من الأبحاث لتحديد فعالية هذا العلاج على البشر

قال المؤلف المشارك في الدراسة، البروفيسور ريتشارد لي من معهد طب العيون في كلية لندن الجامعية ومستشفى مورفيلدز للعيون التابع لهيئة الخدمات الصحية الوطنية: "لقد وجدنا صلة غير متوقعة بين الأمعاء والعين، وقد تكون سبب فقدان البصر لدى بعض المرضى. ويُمكن أن يكون للنتائج التي توصّلنا إليها آثار هائلة على تغيير علاج أمراض العيون المرتبطة بجين CRB1. ونأمل أن نواصل هذا البحث في دراسات سريرية لتأكيد ما إذا كانت هذه الآلية هي بالفعل سبب فقدان البصر لدى البشر، وما إذا كانت العلاجات التي تستهدف البكتيريا يُمكن أن تمنع فقدان البصر".

 

تَجدُر الإشارة إلى أن الدراسة أجريت على الفئران، وهناك حاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث لتحديد فعالية هذا العلاج على البشر.

آخر تعديل بتاريخ
05 مارس 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.