صحــــتك

هل السرطان مرض وراثي؟

هل السرطان مرض وراثي؟
السرطان (Cancer)‏، هو مجموعة من الأمراض التي تتميز خلاياها بالقدرة على النمو والانقسام الخلوي غير المحدود، ما يمكنها من غزو الأنسجة المجاورة وتدميرها، أو الانتقال إلى أنسجة بعيدة. وللأسف، فإن ما يقارب 5-10% من السرطانات تحدث بسبب عيوب جينية وراثية! 

وفي مقالنا هذا سنجيب عن التساؤل الذي يطرحه الكثير من المصابين أو ذويهم: هل السرطان مرض وراثي؟

يجيب عن هذا السؤال كل من الدكتور V.O. Speights، وهو مختص علم الأمراض في سكوتلاندا، والدكتور Sue Chang، وهو مختص أيضا في علم الأمراض وأستاذ مساعد في علم الأمراض في مركز مدينة الأمل الشامل للسرطان في كاليفورنيا.

* هل السرطان وراثي؟

تشتمل كل خلية من خلايا الجسم على نواة بداخلها، وتحتوي هذه النواة على الحمض النووي المعروف بالـDNA، والذي تتكون منه الجينات التي تحمل الصفات الوراثية للجسم. كما تحتوي الجينات على المعلومات التي يستخدمها جسمك للنمو والعمل. ولدى كل شخص نسختان من كل جين، أي نسخة موروثة من الأب وأخرى من الأم.

وفي بعض الأحيان، يمكن أن تؤدي طفرات معينة أو تغيرات في الجينات إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان، مثل بعض التغييرات البيئية، التدخين، الأصباغ، المناجم.. إلخ. لكن، في أحيان أخرى قد تكون الطفرات موروثة من والديك.

وعندما يكتشف أن هناك نوعًا معينًا من السرطان شائعًا في الأسرة، فقد يتمكن الأطباء من تحديد التغيير الجيني المحدد الذي يسبب زيادة خطر الإصابة بهذا النوع من السرطان والكشف والتحري عنه قبل أن يستفحل خطره.

ومن الأمثلة على التغيرات الجينية الموروثة التي قد تزيد من خطر إصابة الشخص بالسرطان، وفي سن مبكرة عن غيره، طفرات في جينات BRCA1 وBRCA2، والتي تزيد من خطر الإصابة بـسرطان الثدي وسرطان البنكرياس لدى كل من الرجال والنساء، وخطر الإصابة بـسرطان المبيض لدى النساء، وخطر الإصابة بـسرطان البروستاتا لدى الرجال.

هل السرطان مرض وراثي؟  


* متلازمة السرطان الموروثة

السرطان الوراثي يعني أن الشخص قد ولد بطفرة جينية، أو تغير، يجعله أكثر عرضة من المعتاد للإصابة بالسرطان. يمكن أن تكون هذه الطفرة الجينية قد أتت من والدة الشخص أو الأب أو كليهما. يمكن أن يسمى السرطان الوراثي أيضًا سرطانًا عائليًا أو سرطانًا في الأسرة.

لذا كيف يمكنك معرفة ما إذا كان السرطان وراثيا؟ تتضمن بعض الأدلة ما يلي:

- وجود أقارب متعددين مصابين بالسرطان في الجانب نفسه من العائلة (عائلة الأب أو من عائلة الأم)، خاصةً إذا تم تشخيصهم في سن صغيرة.
- وجود شخص واحد في الأسرة مصاب بأورام متعددة، خاصة في العضو نفسه.

* ما العلامات التي تشير إلى احتمال إصابتي بالسرطان الوراثي؟

في كثير من الأحيان، تكون الأداة الأولى في الكشف عن متلازمة السرطان الموروثة هي التاريخ العائلي للسرطان، حيث تساعد معرفة تاريخ عائلتك الطبيب على البدء في التفكير في ما إذا كانت متلازمات السرطان الموروثة ممكنة. إذا كان لديك أحد أفراد العائلة تم تشخيصه بالفعل بمتلازمة السرطان الموروثة، فقد يعرف التغيير الجيني المحدد الذي يجب أن يفكر فيه طبيبك. وقد يلعب الأصل العرقي لأسلافك أيضًا دورًا في تحديد السرطانات التي من المرجح أن ترثها.

مثلا، تبدو بعض أنواع السرطان بطريقة محددة ومميزة عند فحصها تحت المجهر نتيجة طفرة جينية معينة وعندما يكشف عنها مختص الأمراض ويميزها سيقوم بتنبيهك أو تنبيه طبيبك إلى احتمال كون السرطان الذي تعاني منه موروثا.

على سبيل المثال أيضا، يرتبط نوع معين من سرطان الغدة الدرقية بشدة بداء البوليبات الغدي  العائلي (familial adenomatous polyposis). كما تزيد هذه الحالة الوراثية بشكل كبير من خطر الإصابة بـسرطان القولون والأمعاء الدقيقة والمعدة. وعندما يتم اكتشاف هذه الحالة سيكون من الجيد أن تخضع العائلة جميعها للفحص المبكر عن سرطان القولون. 


* المصدر
Can Cancer Be Passed Down in Families?

آخر تعديل بتاريخ
14 أغسطس 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.