تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

للمرض العقلي أنواع متعددة

يُشير مصطلح الأمراض العقلية Mental illness إلى مجموعة واسعة من أمراض الصحة العقلية؛ وهي اضطرابات تؤثر على المزاج والتفكير والسلوك، وتتضمّن الأمراض العقلية الاكتئاب، واضطرابات القلق، وفصام الشخصية، واضطرابات الأكل، والسلوكيات المسببة للإدمان، وفي هذا المقال سنتعرف على الأنواع المختلفة للمرض العقلي، وكيف يمكن تشخيصها؟

* الاختبارات والتشخيص
لتحديد تشخيص والتحقق من أي مضاعفات مرتبطة، فقد تُجري ما يلي:

- الفحص البدني
سوف يحاول الطبيب استبعاد المشكلات البدنية التي يمكن أن تسبب الأعراض لديك.

- الاختبارات المعملية
قد تتضمّن هذه الاختبارات التحقق من وظائف الغدة الدرقية أو فحوصات الكشف عن تعاطي الكحول أو المخدرات على سبيل المثال.

- التقييم النفسي
سيتحدث معك الطبيب أو مقدم خدمات الصحة النفسية بشأن الأعراض التي تعاني منها وأفكارك ومشاعرك وأنماط سلوكك. وقد يُطلب منك ملء استبيان للمساعدة على الإجابة على هذه الأسئلة.

* تحديد المرض العقلي الذي تعاني منه
يصعب في بعض الأحيان معرفة ما المرض العقلي الذي يتسبب في الأعراض لديك، ولكن من شأن استغراق الوقت وبذل الجهد للوصول إلى تشخيص دقيق أن يساعدا في تحديد العلاج المناسب.

وتردُ الأعراض المحددة لكل مرض من الأمراض العقلية بشكل تفصيلي في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية (DSM-5)، المنشور بواسطة الجمعية الأمريكية للطب النفسي. ويستخدم مقدمو الخدمات الصحية النفسية هذا الدليل لتشخيص الأمراض النفسية، كما تستخدمه شركات التأمين لدفع النفقات نظير العلاج.

* أنواع المرض العقلي
الأنواع الرئيسية للمرض العقلي هي:

1. اضطرابات النمو العصبي
تغطي هذه الفئة مجموعة واسعة من المشكلات التي عادةً ما تبدأ في سن الرضاعة، أو خلال مرحلة الطفولة، أو سنوات المراهقة، ومن أمثلة هذه الاضطرابات اضطراب طيف التوحد، واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD)، واضطرابات التعلم.

2. اضطرابات فصام الشخصية وغيرها من الاضطرابات النفسية
تتسبب الاضطرابات النفسية في الانفصال عن الواقع (الأوهام، وجنون العظمة، والهلاوس)، وأبرز مثال على هذه الاضطرابات هو فصام الشخصية، على الرغم من إمكانية ارتباط فئات أخرى من الاضطرابات بالانفصال عن الواقع في بعض الأحيان.

3. الاضطراب ثنائي القطب والاضطرابات ذات الصلة
تتضمّن هذه الفئة الاضطرابات ذات نوبات الهوس المتغيرة - وهي فترات من فرط النشاط، والطاقة، والإثارة - والاكتئاب.

4. الاضطرابات الاكتئابية
تشمل هذه الفئة الاضطرابات التي تؤثر على كيفية شعورك عاطفيًا، مثل مستوى الحزن والسعادة، وتتضمن أمثلتها اضطراب الاكتئاب الرئيسي والاضطراب المزعج السابق للحيض.

5. اضطرابات القلق
القلق هو عاطفة تتسم بتوقع الخطر أو سوء الطالع في المستقبل، ويصاحبه شعور بالعصبية وعدم الارتياح، وتتضمّن هذه الفئة اضطراب القلق العام، واضطراب الهلع، وحالات الرهاب.

6. اضطراب الوسواس القهري والاضطرابات ذات الصلة
تتضمن هذه الاضطرابات الانشغالات أو الهواجس والأفكار والأفعال التكرارية، وتشمل أمثلتها اضطراب الوسواس القهري، واضطراب الاكتناز القهري، واضطراب نزع الشعر (هوس نتف الشعر).

7. الاضطرابات المرتبطة بالصدمة وعوامل الكرب
تعد هذه من اضطرابات التكيف وفيها يعاني الشخص من صعوبة التكيف أثناء حدث ضاغط نفسيًا من أحداث الحياة أو بعده، وتتضمن أمثلتها اضطراب الكرب التالي للصدمة (PTSD) واضطراب الكرب الحاد.

8. الاضطرابات الانشقاقية
هي اضطرابات يتشوش فيها شعورك بذاتك، مثل اضطراب الهوية الفصامي وفقدان الذاكرة الفصامي.

9. الأعراض الجسدية والاضطرابات ذات الصلة
قد يعاني الشخص المصاب بواحد من هذه الاضطرابات من أعراض جسدية بدون وجود سبب طبي واضح، ولكن يُصاحب هذه الاضطرابات ضيق وضعف بالغان، وتتضمّن الاضطرابات اضطراب العرض الجسدي (المعروف سابقًا باسم وسواس المرض) والاضطراب المُفتعل.

10. اضطرابات التغذية والأكل
تتضمّن هذه الاضطرابات اضطرابات تتعلق بالأكل، مثل فقدان الشهية العصبي واضطراب نهم الطعام.

11. اضطرابات الإطراح
تتعلق هذه الاضطرابات بالتخلص من البول أو البراز بشكل غير صحيح سواء عن غير قصد أو بقصد، ويعد سلس البول الليلي (سلس البول) أحد الأمثلة لهذه الاضطرابات.

12. اضطرابات النوم واليقظة
هي اضطرابات في النوم تكون من الحدة بحيث تتطلب عناية سريرية، مثل الأرق، وانقطاع النفس أثناء النوم، ومتلازمة تململ الساقين.

13. خلل الوظيفة الجنسية
تتضمّن هذه الاضطرابات اضطرابات في الاستجابة الجنسية، مثل سرعة القذف واضطرابات النشوة الجنسية لدى النساء.

14. اضطراب الهوية الجنسية
يُشير هذا المصطلح إلى الضيق الذي يُصاحب رغبة الشخص المعلنة في أن يتحول لجنس آخر.

15. اضطرابات السلوك المؤذي واضطرابات السيطرة على الانفعالات
تتضمّن هذه الاضطرابات مشكلات مع الانضباط الذاتي العاطفي والسلوكي، مثل هوس السرقة أو الاضطراب الانفجاري المتقطع.

16. الاضطرابات المتعلقة بتعاطي المخدرات والإدمان
تتضمّن هذه الاضطرابات المشكلات المتعلقة بتناول الكحول والكافيين وتدخين التبغ وتعاطي المخدرات؛ كما تتضمّن هذه الفئة أيضًا اضطراب القمار.

17. الاضطرابات العصبية المعرفية
تؤثر الاضطرابات العصبية المعرفية على قدرتك على التفكير والاستدلال، وتتضمّن هذه الفئة الهذيان، إضافة إلى الاضطرابات العصبية المعرفية الناجمة عن حالات مرضية أو أمراض مثل إصابات الدماغ الرضحية أو مرض الزهايمر.

18. اضطرابات الشخصية
يتضمن اضطراب الشخصية نمطًا دائمًا من عدم الاستقرار العاطفي والسلوك غير السليم الذي يُسبب مشكلات في حياتك وعلاقاتك الشخصية والعاطفية؛ وتتضمن أمثلتها اضطراب الشخصية الحدي واضطراب الشخصية الانطوائية.

19. اضطرابات الخطل الجنسي
تنطوي هذه الاضطرابات على اهتمام جنسي يتسبب في ألم أو ضعف شخصي لصاحبه أو يتسبب في أذى محتمل أو فعلي لشخص آخر؛ ومن أمثلتها السادية الجنسية، واضطراب التلصص الجنسي، واضطراب عشق الأطفال.

20. الاضطرابات العقلية الأخرى
تتضمّن هذه الفئة الاضطرابات العقلية التي تكون نتيجة حالات مرضية أخرى أو لا تفي بجميع معايير إحدى فئات الاضطرابات المذكورة أعلاه.
آخر تعديل بتاريخ 28 نوفمبر 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية