إن قرار إجراء أي نوع من الإجراءات التجميلية، وخاصة تجميل الوجه، من القرارات المهمة والتي يجب اتخاذها بتأن ودراسة لكل التفاصيل المتعلقة بذلك الإجراء من اختيار الطبيب الكفء، والنتائج المتوقعة بعد الإجراء، والفترة اللازمة للتعافي والآلام التي يمكن أن تشعر بها خلال تلك الفترة، إضافة إلى التكاليف المادية لذلك الإجراء.

* فترة صلاحية عمليات التجميل
وبعد اتخاذك لذلك القرار فمن المهم أن تدرك أن هذه الإجراءات تدوم لفترة زمنية محددة يمكن أن نسميها فترة صلاحية، خاصة بذلك الإجراء التجميلي.

* عوامل ثؤثر في فترة صلاحية عمليات التجميل
هناك العديد من العوامل التي تؤثر في طول فترة الصلاحية منها:
1. عوامل ذاتية مثل
- عمر المريض.
- تاريخه الطبي.
- التركيب الجيني للفرد.
2. خبرة الجراح.


* عوامل وإجراءات تطيل عمر الإجراء
كما أن هناك أيضا عوامل وإجراءات يمكن للمريض أن يساهم من خلالها في إطالة فترة صلاحية الإجراء التجميلي الخاص به لأطول فترة ممكنة، ويمكن تلخيصها كما يلي:



1. الحماية من أضرار أشعة الشمس
إن الحماية من الأشعة الضارة الموجودة في ضوء الشمس من العوامل الأساسية لإطالة فترة صلاحية الإجراء التجميلي؛ فبالإضافة إلى كون الوقاية من هذه الأشعة الضارة من العوامل الرئيسية لتجنب ظهور علامات الشيخوخة، تلعب هذه الوقاية دورا مهما في إدامة نتائج الإجراءات التجميلية لأطول فترة ممكنة، ويفضل استخدام الكريمات الواقية من الشمس والتي يزيد معامل وقاية الشمس فيها (SFP) عن 30.

2. الحفاظ على وزن ثابت
بمرور الزمن تؤثر عملية الشيخوخة بصورة سلبية على مرونة بشرتنا، إلا أن هذ التأثير يتفاقم مع تمدد الجلد بسبب زيادة الوزن أو انكماشه عند خسارة الوزن، مما يجعله أكثر تراخيا. وبعد الخضوع لأي إجراء جراحي تجميلي يجب على المريض المحافظة على وزنه، وعدم التقلب بين زيادة والوزن وخسرانه.



3. الإقلاع عن التدخين
إذا كان المريض مدخنا فيجب عليه الإقلاع عن التدخين لإطالة فترة صلاحية الإجراء التجميلي الخاص به؛ إذ إن التدخين يسبب أضرارا للبشرة، وذلك بسبب خفضه لمستوى الأوكسجين في الدم، وزيادة الجذور الحرة والتي تقلل من إنتاج الكولاجين.

إضافة إلى تكرار عملية شفط الدخان من السجائر، والتي تسبب تكون التجاعيد حول الفم نتيجة لتكرار تلك العملية.

4. اتباع أسلوب حياة صحي
عن طريق ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وتناول نظام غذائي متوازن ومغذّ في نفس الوقت، والبقاء رطبا؛ إذ يساهم هذا الأسلوب في المحافظة على شكل المريض بعد الإجراء التجميلي، ويعطي للجسم ما يحتاجه للشفاء ويساعد الجسم على المحافظة على حالته.


5. استخدام المنتجات الطبية للعناية بالبشرة
هناك العديد من المنتجات للعناية بالبشرة منها المنتجات التي تباع بدون وصفة طبية، ومنها أيضا المنتجات الطبية للعناية بالبشرة والتي يحتاج المريض إلى وصفة طبية للحصول عليها، وتحتوي على تركيزات أعلى من المكونات النشطة للعناية بالبشرة، لذلك يفضل استخدام هذه المنتجات بعد الإجراء التجميلي، إذ يساعد الطبيب الذي يقوم بالإجراء بتحديد ما يناسبك المريض من هذه المنتجات ووصفها له.



المصادر
آخر تعديل بتاريخ 11 يناير 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية