تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

خطوات بسيطة في حياتك اليومية يمكن أن تساعدك على العناية الجيدة بالبشرة واختيار نمط الحياة الصحي لتأخير الشيخوخة الطبيعية وتجنب مشكلات البشرة المتنوعة.  

احصل على بشرة تبدو أصغر سنًا، وتتمتع بمزيد من الصحة من خلال نصائح العناية بالبشرة البسيطة هذه: 

  • 1- تجنب كثرة التعرض لأشعة الشمس

إحدى أكثر الطرق المهمة للعناية بجلدك هي حمايته من الشمس، لأن كثرة التعرض للشمس يمكن أن تتسبب في ظهور تجاعيد وبقع الشيخوخة وغيرها من المشكلات الجلدية الأخرى، كما تزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الجلد.

وللحصول على أفضل حماية من الشمس:
- استخدم كريم الوقاية من الشمس
احرص على استخدام كريم حماية من الشمس واسع الطيف مع عامل حماية من الشمس لمدة 15 دقيقة على الأقل. كذلك، استخدم كريم الوقاية من الشمس بكثرة وأعد استخدامه كل ساعتين أو استخدمه أكثر من ذلك إذا كنت تقوم بالسباحة أو تتعرض للتعرق.

- ابحث عن الظل
تجنب الشمس بين الساعة العاشرة صباحًا والثانية ظهرًا، حين تكون أشعة الشمس أقوى ما يمكن.

- احرص على ارتداء ملابس واقية
غطِ بشرتك بقمصان منسوجة بإحكام ذات أكمام طويلة وسراويل طويلة وقبعات عريضة الحواف. وكذلك نظارات الشمس الواقية.
فكر أيضًا في إضافات الغسيل التي تعطي الملابس طبقة إضافية أو حماية من الأشعة فوق البنفسجية لعدد معيّن من الغسلات، أو ملابس خاصة واقية من الشمس مصممة خصيصًا لحجب الأشعة فوق البنفسجية.

  • 2- الإقلاع عن التدخين

التدخين يجعل بشرتك تبدو أكبر سناً ويسهم في ظهور التجاعيد، ويُضيّق التدخين الأوعية الدموية الصغيرة في الطبقات الخارجية للجلد، ما يقلل من تدفق الدم، ويخفض ذلك من الأكسجين والمغذيات الموجودة بالجلد والتي تُعد مهمة لصحة الجلد.

ويضر التدخين أيضا بألياف الكولاجين والإيلاستين، وهي الألياف التي تمنح بشرتك القوة والمرونة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تسهم تعبيرات الوجه المتكررة التي تقوم بها أثناء التدخين - مثل ضم الشفتين عند الاستنشاق وإغماض عينيك نصف إغماضة لإبعاد الدخان - في ظهور التجاعيد.

وإذا كنت تدخن، فأفضل طريقة لحماية بشرتك هي الإقلاع عن التدخين، واستشر طبيبك حول النصائح أو العلاجات التي تساعدك على التوقف عن التدخين.

  • 3- النظافة والعناية

إن النظافة اليومية وإزالة الشعر من الأمور التي تؤثر إيجابيا على بشرتك، وللمحافظة عليها ناعمة:

- قلل زمن الاستحمام
فالماء السّاخن والاغتسال والاستحمام لوقت طويل تتسبب في فقدان الزيوت من بشرتك. قلل زمن الاستحمام أو الاغتسال، واستخدم الماء الدافئ عوضًا عن الماء الساخن.

- تجنب الصابون المُركز
يمكن أن يتسبب الصابون والمنظفات المُركزة في فقدان الزيت من بشرتك. بدلاً من ذلك، اختر المنظفات المخففة المعدلة الحموضة.

- احلق بعناية
لحماية بشرتك وترطيبها، ضع كريم حلاقة أو غسولاً أو الجل قبل الحلاقة، واستخدم شفرة حلاقة نظيفة وحادة، واحلق في اتجاه نمو الشعر، وليس عكسه.

- جفف نفسك برفق
بعد التنظيف أو الاستحمام، امسح بشرتك وجففها برفقٍ بواسطة منشفة بحيث تبقى بعض الرطوبة عليها.

- استخدم كريمات الترطيب
إذا كانت بشرتك جافة، فاستخدم كريما مرطبا يلائم نوع بشرتك، وبالنسبة للاستخدام اليومي، فكر في استخدام كريم مرطب يحتوي على عامل حماية من الشمس. كريمات الترطيب مهمة في الطقس الجاف خاصة في الشتاء، وفي الصيف مع زيادة استخدام مكيفات الهواء التي تجفف رطوبة هواء المنزل.

  • 4- اتبع نظاماً غذائياً صحياً

قد يساعدك النظام الغذائي الصحي على الظهور بأفضل حالاتك والشعور بذلك. تناول الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتين الخالي من الدهون.
كما أن الارتباط بين النظام الغذائي وحب الشباب غير واضح، إلا أن بعض الأبحاث تشير إلى أن النظام الغذائي الصحي قد يجعل بشرتك تبدو أصغر سنًا. تناول الطعام الغني بفيتامين ج والذي لا يحتوي على كثير من الدهون غير الصحية والكربوهيدرات المعالجة أو المكررة، 

  • 5- تجنب التوتر والأرق والقلق

إن الضغط النفسي غير المتحكم به يمكن أن يجعل بشرتك أكثر حساسية، ويتسبب في ظهور حب الشباب ومشكلات البشرة الأخرى.
وللتشجيع على الحصول على بشرة صحية - وحالة ذهنية صحية - تعامل مع ضغوط الحياة، وضع قيودًا مقبولة، وقلل من قائمة أعمالك ووفر وقتًا لفعل أشياء تستمتع بها، وقد تكون النتائج أأفضل بكثير مما تتوقع.



آخر تعديل بتاريخ 15 ديسمبر 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية