تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

تماماً مثل الجلد؛ فإن حالة شعرك من الخارج تدل على صحة جسمك من الداخل، والخلايا التي تشكل كل شعرة من الشعر تتطلب إمدادات منتظمة من العناصر الغذائية الرئيسية؛ لذا عليك تناول العناصر الغذائية الصحيحة والمتوازنة لتزويد الشعر بكل ما يحتاجه للحفاظ عليه لامعا وقويا.


* أفضل الأطعمة للحفاظ على شعر صحي ولامع
1) السلمون للمعان الشعر
الأسماك مثل السلمون والسردين والماكريل غنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3 الصحية، وجسمك غير قادر على تصنيع هذه الدهون الصحية لذا عليك الحصول عليها من الأطعمة أو المكملات الغذائية.

هذه الأحماض تساعد على حماية جسمك من الأمراض لكن شعرك أيضا يحتاجها للنمو ويظهر بمظهر لامع وكثيف، كما أن الأوميغا 3 تعزز ترطيب الشعر وفروة الرأس، ولا يتوفر الأوميغا 3 فقط في الأسماك الزيتية التي ذكرناها سابقا بل أيضا في الأفوكادو وبذور اليقطين والجوز.

2) الزبادي اليوناني لنمو الشعر
الزبادي غني بالبروتين، ويحتوي أيضا على عنصر يساعد على تدفق الدم لفروة الرأس ونمو الشعر، وهذا العنصر هو فيتامين بي 5 والذي يسمى حمض البانتوثينيك (pantothenic acid)، والذي يمنع ضعف الشعر وفقدانه، وبما أن فيتامين بي 5 من مكونات الشعر المهمة يتم إدراجه في العديد من منتجات الشعر.
والزبادي اليوناني هو نوع من أنواع الزبادي الدسمة والذي يتم تصنيعه يدويا في المنزل، حيث يتكون من حليب يضاف إليه زبادي عادي ويترك حتى يتخمر تحت ظروف معينة ولدرجة معينة، حيث يؤدي إلى تكاثر البكتيريا النافعة، والتي تكسبه الطعم الحامض المقبول واللذيذ.

ويتميز الزبادي اليوناني بفوائده الكبيرة والعظيمة، حيث يحتوي على نسبة عالية من البروتين والكالسيوم ونسبة أقل من الكربوهيدرات مقارنة بالزبادي العادي.
وسمي الزبادي اليوناني بهذا الاسم لأن اليونانيين هم أول من صنعوه وأنتجوه، 


3) السبانخ لمحاربة هشاشة الشعر
كغيره من الخضروات الورقية الخضراء فإن السبانخ غني بالمواد الغذائية ذات الفوائد المذهلة؛ حيث يحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ (A)، بالإضافة إلى الحديد، وبيتا كاروتين، وحمض الفوليك، وفيتامين ج (c).

هذه العناصر تعمل معا من أجل فروة رأس صحية حيث تجعل شعرك رطبا؛ وبالتالي تحميه من التكسر، وذلك لأن السبانخ أيضا يحتوي على الزهم (sebum)، وهو المادة الدهنية التي تفرزها الغدد الدهنية، والذي يعمل كبلسم طبيعي للشعر ويعمل على ترطيبه.

ويجب التنويه أن جميع الخضروات الورقية بما فيها السبانخ تحتوي على الأوميغا 3، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والحديد والكالسيوم، والتي تعتبر جميعها عناصر غذائية مهمة لشعر صحي قوي ولامع.

4) الجوافة لمنع تكسر الشعر
هذه الفاكهة الاستوائية مصدر غني جدا بفيتامين (c) حيث يحتوي كوب واحد من الجوافة على 377 مللي غرام من فيتامين سي، والذي يحمي الشعر من التكسر.

ومن خلال دراسة أجراها الباحثون على النساء اللواتي يعانين من شعر خفيف ورقيق حيث تم إعطاؤهن فيتامين سي عن طريق الفم على شكل مكملات غذائية وجدن نمواً ملحوظاً في الشعر.

وبالرغم من اعتقادنا أن البرتقال هو أفضل مصدر لفيتامين سي إلا أن الجوافة تحتوي على أربعة إلى خمسة أضعاف فيتامين سي الموجود في البرتقال.

5) الحبوب الغنية بالحديد لمنع تساقط الشعر 
الحصول على كميات قليلة من الحديد عن طريق الغذاء يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر، والذي يحدث غالبا عند النساء بشكل خاص، ولكن يمكن الحصول على الحديد من العديد من الأطعمة كالحبوب المدعمة وفول الصويا والعدس.

كما يتواجد الحديد في لحوم البقر والأعضاء كالكبد، بالإضافة إلى المحار والخضروات الورقية الخضراء.

6) الدواجن الخالية من الدهون لتكثيف الشعر
إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من البروتين فإن نمو الشعر يتوقف، وبمجرد التوقف عن تناول البروتينات يبدأ الشعر بالتساقط والذي توقف نموه من الأساس.

يمكن الحصول على البروتينات من اللحوم، ويفضل تناول لحوم الدجاج أو الديك الرومي، والتي تحتوي على كمية أقل من الدهون المشبعة من تلك الموجودة في اللحوم الحمراء.

7) البطاطا الحلوة للقضاء على مظهر الشعر الباهت
هل لديك شعر جاف فاقد للتألق والحيوية؟ تمتلئ البطاطا الحلوة بمضادات أكسدة تسمى بيتا كاروتين، والتي تعتبر جيدة للشعر الجاف والباهت، حيث يتحول البيتا كاروتين في الجسم إلى فيتامين أ، والذي يساعد على حماية الشعر من الجفاف والمظهر الباهت، عن طريق تحفيز الغدد في فروة الرأس على إفراز الزهم (السائل الدهني في فروة الرأس)، والذي يحمي الشعر من الجفاف.

يمكنك أيضا الحصول على البيتا كاروتين من الخضر والفواكه برتقالية اللون مثل الجزر واليقطين والشمام والمانغو.

8) القرفة لتحسين تدفق الدم لفروة الرأس 
يمكن رش القرفة على الشوفان والحبوب والقهوة؛ حيث تساعد على زيادة تدفق الدم وتحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يساعد على حمل الأكسجين والمواد الغذائية لبصيلة الشعر.

9) البيض لنمو الشعر 
يتم تلبية احتياجات الجسم من الحديد والبروتين عن طريق تناول البيض، والبيض غني بفيتامين بي يدعى البيوتين (biotin)، والذي يساهم في نمو الشعر، وعدم وجود ما يكفي من هذا البروتين يؤدي إلى تساقط الشعر، كما أن البيوتين يساعد على تعزيز الأظافر الهشة، ومن المصادر الأخرى لهذا الفيتامين السلمون واللوز والأفوكادو.

10) المحار لشعر كثيف 
المحار غني بالزنك، وعندما لا يكون لديك ما يكفي من هذا المعدن في نظامك الغذائي يمكن أن يحدث فقدان في الشعر، ويتساقط حتى في شعر الرموش، والخلايا التي تكوّن وتبني الشعر تحتوي على الزنك لمساعدتها في القيام بعملها.

يمكنك أيضا العثور على هذا المعدن في لحم البقر، وسرطان البحر، وجراد البحر والحبوب المدعمة بالزنك.



المصادر:
21 Foods That Keep Your Hair Healthy & Strong
30 Best and Worst Foods for Healthy Hair
https://www.webmd.com/beauty/ss/slideshow-foods-healthy-hair
آخر تعديل بتاريخ 26 فبراير 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية