صحــــتك

غيثا حارفي تتحدث عن الروماتيزم، أعراضه، أسبابه وعلاجها

حوار: ميرفت غانم
الدكتورة غيثا حارفي
الدكتورة غيثا حارفي

حدِّثينا عن دراستك وخبرتك المهنية

طبيبة استشارية أمراض الروماتيزم في مركز اتش بي جي الطبي، والأستاذة المساعدة في جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية، أمارس اختصاصي في دبي منذ عام 2012. تخرَّجْت من جامعة الطب في مراكش بالمغرب، ثم تخصصت في أمراض الروماتيزم. حصلت على زمالة في طب الروماتيزم في جامعة ستراسبورغ، إحدى أفضل الجامعات البحثية في فرنسا المتخصصة في أمراض المناعة الذاتية. أكملت الشهادة العليا في أمراض الروماتيزم التداخلية، وحصلت على الشهادة الفرنسية في الموجات فوق الصوتية للعضلات الهيكلية من جامعة بيير وماري كوري (UPMC) في جامعات السوربون، باريس. خبيرة في الموجات فوق الصوتية للعضلات الهيكلية، وقمت بقيادة العديد من البرامج التعليمية في هذا المجال في الإمارات العربية المتحدة، وفي منطقة آسيا والمحيط الهادئ (APLAR). منخرطة بنشاط في البحث العلمي، وقد نشرت مقالات عديدة في مجلات علمية مرموقة. في عام 2022، حصلت على جائزة الإمارات للسيدات، وهي وسام مرموق للمرأة في الإمارات العربية المتحدة.

ما هي أنواع مرض الروماتيزم؟

هناك ما يزيد عن مئة نوع من الروماتيزم، أكثرها انتشاراً على مستوى العالم هو التهاب المفاصل التنكّسي، أو ما يعرف بخشونة المفاصل، والذي يصيب ما يقارب 20% من سكان العالم، تنتج خشونة المفاصل عن تآكل تدريجي في الغضاريف بسبب التقدم في السن، وأحياناً لوجود إصابات سابقة في المفاصل.

النوع الثاني المهم والمنتشر من التهابات المفاصل هو التهاب المفاصل الروماتويدي Rheumatoid Arthritis، وهو مرض مناعي ينتج عن خلل في جهاز المناعة، إذ يصبح الجسم غير قادر على التمييز بين الأنسجة الطبيعية وغير الطبيعية، فينتج مضادات أجسام موجَّهة ضد بطانة المفاصل، فينتج عنه التهابات تسبب تلف المفاصل، ويصيب 1% من سكان العالم.

ما هو السبب الرئيسي لمرض الروماتيزم؟ 

أسباب التهابات المفاصل غير معروفة بدقة حتى الآن، قد تَنتج هذه الالتهابات عن الإصابة ببعض أنواع الفيروسات والبكتيريا في الصغر، وأيضاً هناك عوامل وراثية، فبعض العائلات يكون لديها استعداد وراثي للإصابة بأحد التهابات المفاصل، كما في التهاب الفقار اللاصق Ankylosing Spondylitis، الذي يُعرف بارتباطه بوجود عامل وراثي معروف بالزمرة النسيجية HLAB27 الذي يزيد لدى حاملها احتمالية الإصابة بهذا النوع من التهاب المفاصل. بالإضافة إلى ذلك هناك عوامل هرمونية، فقد لوحظ مثلاً أن التهابات المفاصل عند المرأة تزداد حدتها وانتشارها في فترات معينة، مثل فترة ما بعد الولادة وبعد انقطاع الطمث، أي الفترات التي تحدث فيها تغيرات هرمونية في جسم المرأة.

هل يعتبر مرض الروماتيزم مرضاً خطيراً؟

بعض أنواع التهابات المفاصل قد يكون لها مضاعفات تنعكس على الأعضاء الداخلية، على سبيل المثال؛ نذكر مرض الذئبة الحمراء، وهو مرض التهابي لا يؤثر فقط على المفاصل إنما على أعضاء داخلية أيضاً، مثل الكلى والجهاز العصبي والرئتين، مما يسبب حدوث تلف يصل لدرجة حدوث قصور في عمل هذه الأعضاء. وفي أغلب الأحيان؛ تتجلى خطورة هذا المرض في الإصابة بتلف دائم في المفاصل، وتشوهات توثّر على نوعية الحياة لدى المريض. وقد أدرجت منظمة الصحة العالمية التهاب المفاصل التنكّسي ضمن أكثر 10 أمراض تؤدي إلى الإعاقة في البلدان المتقدمة. ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، يفيد 80٪ من المصابين بالتهاب المفاصل التنكّسي أن المرض يؤدي إلى تقييد حركتهم، وقد لا يتمكن 25٪ من المصابين من أداء الأنشطة اليومية الرئيسية في الحياة.

كيف أعرف أني أعاني من الروماتيزم؟

  • ألم أو وجع في أكثر من مفصل.
  • تصلّب في أكثر من مفصل.
  • انتفاخ في أكثر من مفصل.
  • أعراض متناظرة على جانبي الجسم، مثل كلتا اليدين أو الركبتين.
  • فقدان الوزن المفاجئ.
  • الحُمّى.
  • التعب أو الإرهاق.
  • الشعور بالضَّعف والإنهاك.

وتجدر الإشارة إلى أنه عند ظهور هذه الأعراض يستدعي الأمر زيارة استشاري أمراض التهاب المفاصل (الروماتيزم) لتشخيص الحالة بدقة، والتأكد من وجود المرض أو عدم وجوده، وليس استشاري أمراض جراحة العظام.

ما هي علاجات الروماتيزم؟

بصورة رئيسية، تَستخدم بعض التقنيات المبتكرة الحديثة في المنطقة تقنية الموجات فوق الصوتية في سرير المريض، كما تُستخدم لتشخيص التهاب المفاصل مبكراً ومتابعة العلاج. تُمكِّننا هذه التقنية من رؤية داخل المفصل، وكذلك التحقق من وجود أي التهاب بعد انتهاء العلاج، كما أنها تساعدنا في وصف طريقة علمية لمتابعة العلاج. بالإضافة إلى ذلك، تقدّم العيادات في المنطقة علاجات بيولوجية مصممة خصيصاً لمساعدة مرضى التهاب المفاصل على تقليل أو تثبيط بعض السيتوكينات الالتهابية في الجسم، وهي بروتينات صغيرة تعمل على نقل رسائل الخلية للمساعدة في توجيه الاستجابة المناعية للجسم.

كما ننصح المرضى بتجنب الأطعمة الزيتية والأطعمة المعالَجة أو الغنية بالمواد الحافِظة والسكر أو المُحلَّيات الصناعية أو الألوان، والحصول على كمية كافية من الكالسيوم في نظامهم الغذائي، والتأكد من التعرض لأشعة الشمس الغنية بفيتامين د.

ووفقاً للإرشادات الحديثة الصادرة عن الرابطة الأوروبية لمكافحة الروماتيزم (EULAR)، يحتاج أطباء أمراض الروماتيزم للانتباه إلى تعديلات نمَط الحياة للمرضى، بما في ذلك التمارين والنظام الغذائي. يمكن أن تلعب هذه دَوراً كبيراً في تخفيض نشاط المرض لدى مرضى التهاب المفاصل.

ما هي أعراض الروماتيزم في القدمين؟

يكون لالتهاب المفاصل الأعراض ذاتها، سواء كانت الإصابة في القدمين أو اليدين، وهي: الانتفاخ والشعور بالألم وحدوث تيبُّس، ولكن عند تفاقم الأعراض التي تصيب القدمين من الممكن أن يصل الأمر لحدوث عَرَج لدى المريض.

ما هي أعراض الروماتيزم عند النساء؟ وما علاج روماتيزم المفاصل عند النساء؟

لا يوجد أي فرق في أعراض وتشخيص وعلاج التهابات المفاصل، سواء كانت الإصابة عند النساء أو الرجال، الفرق الوحيد يكون في احتمال حدوث المرض ونوعه، فمثلاً التهاب المفاصل الروماتويدي يُعتبر أكثر شيوعاً عند النساء، ولكنه يصيب الرجال أيضاً، وأما مرض الفقار اللاصق فيعتبر أكثر شيوعاً عند الرجال. بالنسبة للعلاج؛ فليس هناك فرق حقيقي سوى أخذ موضوع الحمل بعين الاعتبار عند اختيار العلاج، فبالنسبة للنساء في سن الإنجاب قد تكون بعض العلاجات غير مناسبة للمرأة الحامل، فنبتعد عنها خلال فترة الحمل، أو عند عدم اتباع وسيلة معيّنة لمنع الحمل.

هل يمكن الشفاء من مرض الروماتيزم؟

تُعدُّ التهابات المفاصل من الأمراض المزمنة، ومع تقدم العلاجات بشكل كبير وتوفّرها يمكن أن نوقِف تطور المرض، وأصبحت العلاجات تستهدف إحداث هدوء تام في المرض Clinical Remission، ولكن في أمراض المناعة الذاتية لا نتحدّث عن شفاء تام من المرض، لأنه حتى عند الوصول للهدوء الكامل للمرض، يبقى هناك احتمال حدوث هجمة جديدة للمرض تعيد نشاطه.

كيفية الوقاية من الروماتيزم؟

بعض أنواع التهابات المفاصل لا يمكن تفاديها، إما لأن أسبابها غبر معروفة، أو لأنها مرتبطة عوامل وراثية لا يمكن تغييريها. أما بالنسبة لالتهاب المفاصل التنكسي أو خشونة المفاصل؛ فقد تساهم ممارسة الرياضة وتغيير أسلوب الحياة في الحدّ منها بالنسبة للمرضى للبالغين والأطفال على حدّ سواء، إذ تعزز الرياضة من تدفق السائل الطبيعي إلى المفاصل وبالتالي تقليل الألم والتصلب. كما أنها تزيد من قوة الشخص المصاب ومرونته، وتساعده في التغلب على الشعور بالتعب. وأخيراً، تساهم التمارين الرياضية في تعزيز إفراز هرمون الإندورفين، وهو هرمون الشعور بالسعادة، في أجسامنا. وهذا بدوره يعزز الصحة النفسية، وهو أمر ضروري مثل الرفاهية الجسدية، خاصة لمرضى التهاب المفاصل.

ما الذي يجب أن نعرفه عن أمراض الروماتيزم لدى الأطفال؟

التهاب المفاصل اليَفعي، أو التهاب مفاصل الأطفال المجهول السبب، هو أكثر أنواع التهاب المفاصل شيوعاً عند الأطفال والمراهقين، وهو مرض من أمراض المناعة الذاتية، يصيب 1 من كل 1,000 طفل.

في التهاب المفاصل اليَفعي، يحدث خلل في الجهاز المناعي للطفل لسبب ما، ويبدأ الجهاز المناعي بمهاجمة الجسم، خاصة المفاصل. بناءً على ذلك، تلتبس الأمور لدى الجهاز المناعي، ويجد صعوبة في معرفة الفَرق بين أنسجة الجسم والجراثيم أو الكائنات الحية الخارجية، فيبدأ بمهاجمة أنسجة الجسم السليمة. هذا ما نُطلق عليه مرض المناعة الذاتية، وهذا ما يسبب الالتهاب المميّز لمرض التهاب مفاصل الأطفال المجهول السبب.

هناك عدة أنواع لالتهاب المفاصل اليَفعي: التهاب مفاصل الأطفال المجهول السبب الجهازي، والتهاب المفاصل القليلة (حيث يُصاب بالمرض مفصل واحد، غالباً الركبة أو الكاحل، أو قد يُصاب أكثر من مفصل، حتى أربعة مفاصل)، والتهاب المفاصل المتعدِّد دون وجود سبب روماتيزمي، والتهاب المفاصل الصَّدَفي، وغير ذلك.

قد يعاني الأطفال الصغار أو المراهقون المصابون بالتهاب مفاصل الأطفال المجهول السبب من آلام المفاصل وتورمها، ويشعرون أن مفاصلهم أصبحت متيبِّسة، خاصة في الصباح. عندما تزداد الأعراض سوءاً، يُعرف ذلك باسم "التوهّج". وعلى الرغم من أن التهاب مفاصل الأطفال المجهول السبب هو في الأساس مرض مفصلي، إلا أنه يؤثر أحياناً على أعضاء أخرى مثل العينين والقلب والجلد والرئتين والكبد.

يقتضي التدخّل المبكّر التنبّه لأعراض التهاب مفاصل الأطفال المجهول السبب، واستشارة اختصاصي روماتيزم الأطفال، والالتزام بتلقي العلاج والدواء المناسبَين، واتباع نظام محدد، وممارسة التمارين الرياضية. كما يتطلب تعديلات مختلفة في أسلوب الحياة، فذلك أمر مهم جداً لتمكين الطفل من مواصلة الدراسة والتواصل الاجتماعي وممارسة الأنشطة اليومية الأخرى. الهدف من وراء ذلك كله هو تمكين الطفل من أن يواصل حياته في بيئة طبيعية وبصورة طبيعية قدر الإمكان.

آخر تعديل بتاريخ
15 نوفمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.