صحــــتك

هل حدثت جائحة كوفيد 19 بسبب تسرب من مخبر فيروسات؟

هل تسربت فيروسات كورونا من مختبر في الصين؟

عاد الكونغرس الأمريكي مؤخراً لمناقشة كيفية حدوث وانتشار جائحة كوفيد-19 العالمية التي سببت أضراراً بشرية واقتصادية كبيرة في غالبية دول العالم. حدث هذا في سياق مناقشة الكونغرس لمسأله تلقيح الأطفال بلقاح ضد فيروس كورونا الجديد الذي يسبب هذا المرض في أواخر شهر فبراير 2023.

هل حدث تسرب لفيروس كورونا الجديد من مختبر الفيروسات المتقدم في مدينة ووهان الصينية؟

ظهرت تقارير أولية في بداية جائحة كوفيد-19 في أوائل سنة 2020 تشير إلى وجود مختبر فيروسات متطور في مدينة ووهان الصينية حيث سجلت أولى حالات الإصابة بمرض كوفيد-19، كما ذكر آنذاك أن الولايات المتحدة الأمريكية تمول هذا المختبر للقيام بدراسات متقدمة عن الفيروسات الحيوانية وانتشارها إلى الإنسان، خاصة من نوع فيروسات كورونا الكثيرة الانتشار بين الحيوانات البرية في منطقة ووهان. وتقوم الولايات المتحدة بتمويل كثير من أمثال هذا المختبر في أوكرانيا وأوروبا الشرقية والفلبين والهند وغيرها.

سجلت أولى الحالات على بعد نحو خمسة كيلومترات من هذا المختبر، وتمت مناقشة احتمال أن يكون قد حدث تسرب من هذا المختبر أدى إلى حدوث الجائحة. ولكن دراسات تركيب المادة الوراثية لفيروس كورونا الجديد أظهرت أن قريب جداً من فيروس كورونا الذي يوجد عند نوع من الوطاويط، وحيوانات برية أخرى تعيش في منطقة ووهان، ويتم تداولها وأكلها في سوق الحيوانات البرية الذي ظهرت فيه أولى الإصابات بمرض كوفيد-19. نشرت دراستان، واحدة في الصين والثانية في أمريكا، عن تركيب المادة الوراثية لفيروس كورونا الجديد، واستنتجتا أن هذا الفيروس نشأ عن تطور طبيعي في هذا الفيروس، وحدوث طفرات فيه، وانتقاله من الحيوانات البرية إلى الإنسان، ثم من الإنسان إلى الإنسان بشكل مباشر.

غير أن نظرية تسرب الفيروس من مختبر ووهان مازالت تبرز من فترة لأخرى حتى الآن، وظهرت تقارير صحفية، ورسائل في وسائل التواصل الاجتماعي عن حدوث تسرب غير مقصود نتيجة مخالفة قواعد السلامة في مختبر الفيروسات، أو حدوث تسرب مقصود لاختبار هذا الفيروس كسلاح بيولوجي!

لا يوجد أي اثبات لصحة هذه الفرضيات، بل تم القيام بإجراء تحقيق طويل قامت به الحكومة الصينية، وتحقيق علمي آخر قامت به منظمة الصحة العالمية، وشارك فيه عدد كبير من العلماء من دول عديدة. ورجحت هذه التحقيقات المفصلة أن فيروس كورونا الجديد الذي سبب جائحة كوفيد-19 قد نشأ عن طفرات جينية طبيعية حدثت في مادته الوراثية، وأدت إلى انتشاره من بعض الحيوانات البرية إلى الإنسان.

تقرير جديد من إدارة الطاقة الأمريكية

نشرت الحكومة الأمريكية تقريراً استخباراتياً جديداً في أواخر فبراير 2023، استندت إليه إدارة الطاقة الأمريكية لتصدر تقييماً جديداً بخصوص منشأ جائحة كوفيد-19 استنتجت فيه "وفق بعض الأدلة غير الموثقة جيداً" أن الجائحة ربما بدأت بتسرب من مختبر الفيروسات في مدينة ووهان الصينية. لم يحدد تقرير إدارة الطاقة الأمريكية فيما إذا كان التسرب مقصوداً أو غير مقصود. ومازال الجدل مفتوحاً حول هذه القضية، فهل كانت إثارتها من جديد الآن جزءاً من موقف سياسي أمريكي؟

 

المصدر:

Hopkins' Makary Tells Lawmakers COVID Lab Leak a 'No-Brainer' | MedPage Today

U.S. Energy Department assesses with 'low confidence' Covid may have originated from Chinese lab leak (nbcnews.com)

 

آخر تعديل بتاريخ
15 مارس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.