صحــــتك

تفاعلات دوائية مهمة مع دواء باكسلوفيد

الصورة
dr. amer.jpg
فايزر تعلن عن فعالية عقار "باكسلوفيد" المضاد لكوفيد 19
دواء باكسلوفيد في علاج مرض كوفيد-19

أعراض جانبية مهمة مع دواء باكسلوفيد

أصبح إعطاء دواء باكسلوفيد Paxlovid العلاج الأساسي لمرض كوفيد-19 الذي يسببه فيروس كورونا الجديد، خاصة في علاج المرضى الذين تزيد أعمارهم عن 65 سنة، وأصحاب الخطورة العالية، مثل المصابين بارتفاع ضغط الدم، أو السكري، أو السرطان، أو أمراض القلب، أو أمراض الرئة، أو الذين يتناولون أدوية مخفِّضة للمناعة. يتألف هذا الدواء من دواءَين مضادَّين للفيروسات هما: نيرماتيلفير nirmatrelvir ودواء ريتونافير ritonavir، ويعطى حاليًّا بشكل حبوب تؤخَذ عن طريق الفم لمدة خمسة أيام، ويفضل أن يكون ذلك خلال الأيام الأولى من ظهور الأعراض وتشخيص المرض.

أظهرَت دراساتٌ سابقة فعالية هذا الدواء في السيطرة على مرض كوفيد-19 وتقليل الحاجة لدخول المستشفى إلى نحو 3.3 بالمئة من المرضى فقط، وكذلك تخفيض الوفيات إلى الصفر تقريبًا. ولكن، ما هي أعراضه الجانبية؟ وهل يتعارَض تناوله مع أدوية أخرى؟ هذا ما بحثَته دراسةٌ كندية جديدة نُشرت بتاريخ 19 أكتوبر 2023.

كيف أُجريت الدراسة؟

تمّت هذه الدراسة في مستشفى جامعة تورنتو في كندا في الفترة من 3 مارس 2022 حتى 20 سبتمبر 2022. تم فيها بشكل رَجعي تقييم حالة 637 مريضًا مصابًا بمرض كوفيد-19 ممّن تناولوا دواء باكسلوفيد لعلاج حالات مبكرة من الإصابة بمرض كوفيد-19. وتمّت متابعة أعراضهم، وتسجيل حدوث أية أعراض جانبية تتعلّق بتناول هذا الدواء، وحدوث أي تَعارض بينه وبين أدوية أخرى يتناولها هؤلاء المرضى.

بيانات المشاركين في الدراسة

أظهرَت الدراسة أن متوسط عُمر المصابين كان 70 سبعين سنة، تناولَ 82 بالمئة منهم ثلاث جرعات على الأقل من لقاح كوفيد-19. كان لدَى معظمهم أمراض تجعلهم أكثر عرضة لحدوث اختلاطات سيئة عند الإصابة بمرض كوفيد-19، خاصة التقدم في العمر أكثر من 70 سنة (52% منهم)، أو إصابتهم بأمراض قلبية-وعائية (50% منهم)، أو كانوا من أصحاب المناعة المنخفضة (45% منهم). أُعطي كل من هؤلاء المرضى دواء باكسلوفيد بشكل حبوب عن طريق الفم لمدة خمسة أيام. أُعطي 82% منهم هذا الدواء خلال أقل من ثلاثة أيام من ظهور أعراض المرض.

باكسلوفيد دواء فعّال ولكنه يسبب أعراضًا جانبية مهمة، وتعارضًا مع بعض الأدوية الأخرى

ظهَر في نتائج الدراسة أنه:

  • أُصيب نحو 70 بالمئة من المشاركين بأعراض تَعارُض بين دواء باكسلوفيد وأدوية أخرى كانوا يتناولونها لعلاج أمراض أخرى موجودة لديهم، خاصة عند الذين تجاوَزت أعمارهم السبعين سنة، والذين يتناولون أدوية علاج أمراض القلب والأوعية الدموية (55% منهم)، مثل أدوية تخفيض الكوليسترول، وأدوية الضغط، وأدوية تضخم البروستاتا.
  • أُصيب نحو 62 بالمئة من المشاركين بأعراض جانبية بعد استخدام دواء باكسلوفيد، كان أكثرها حدوثًا وجود تغيّر في حاسّة التذوق (لدى 39% من المصابين)، الإسهال (23%)، الغثيان والقيء (19%). على الرغم من الأعراض الجانبية فقد أتمّ 95% من المشاركين تناولَ دواء باكسلوفيد لمدة 5 أيام مثلما هو مقرّر، وتمّ شفاء 68% منهم بزوال الأعراض تمامًا خلال 28 يومًا.
  • اضطر الأطباء لوَقف بعض الأدوية لدى 56% من المرضى بسبب تَعارض دواء باكسلوفيد مع أدويتهم، خاصة أدوية الضغط من نوع مثبطات الإنزيم ACE.
  • عانَى 11 بالمئة من المرضى الذين تناولوا دواء باكسلوفيد من عودة أعراض مرض كوفيد-19 بعد تناول هذا الدواء مدة خمسة أيام، وكانت الأعراض أسوأ مما كانت قَبل ذلك، إنما دون أن يحتاج أي منهم لإعادة تناول الدواء.
  • تؤكِّد نتائج هذه الدراسة على أن دواء باكسلوفيد مفيد في السيطرة على مرض كوفيد-19 إذا تم أخذه مبكرًا، ولمدة خمسة أيام على الأقل، ولكن يجب الانتباه إلى وجود نسبة عالية من حدوث تَعارض بين هذا الدواء وأدوية أخرى يتناولها المرضى لعلاج أمراض أخرى في الوقت نفسه، وكذلك ضرورة الانتباه إلى وجود نسبة عالية من الأعراض الجانبية التي تنشأ عن استخدام هذا الدواء.

المصادر:

A retrospective cohort study of prescribing outcomes in outpatients treated with nirmatrelvir-Ritonavir for COVID-19 in an interdisciplinary community clinic - PubMed (nih.gov)

DG Alerts | Special Edition: COVID-19 | High prevalence of drug-drug interactions in outpatients with COVID-19 treated with nirmatrelvir-ritonavir (docguide.com)

آخر تعديل بتاريخ
26 أكتوبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.