صحــــتك

هل سيتكرر سيناريو كوفيد 19 مع متحور كورونا الجديد JN.1 ؟

الصورة
عمرو زيدان
أهم ما تحتاج معرفته عن متحولات كورونا

تصاعَد القلق العالمي حول متحور كورونا الجديد JN.1 بعد انتشاره السريع في بلدان مختلفة من العالم، بالإضافة إلى إعلان منظمة الصحة العالمية عن نقل هذا المتحور الجديد إلى تصنيف "متحور مثير للاهتمام"، واعتباره متحورًا منفصلاً عن السلالة BA.2.86، لما أظهَره من سرعة انتشار.

سنُلقي في هذا المقال نظرة على هذا المتحور ومدى خطورته، بالإضافة إلى كيفية التعامل معه. يمكن تلخيص المقال في العناوين الآتية:

  • ما هو المتحور الجديد لفيروس كورونا JN.1؟

  • ما هو المتحور" موضع الاهتمام"؟

  • مدى خطورة متحور كورونا الجديد JN.1.

  • الوقاية من المتحور JN.1.

ما هو متحور كورونا الجديد JN.1؟

متحور JN.1 هو متحور جديد سريع الانتشار لفيروس كورونا، وهو أحد أفراد سلالة BA.2.86 التي تُعتَبر من سلالات فيروس كورونا أوميكرون الذي ظهر في سنة 2022، وهي سلالة شديدة التحور أثارت قلق العلماء لأول مرة خلال فصل الصيف، وقد اعتبرته منظمة الصحة العالمية متحوراً "مثيرًا للاهتمام" في شهر أغسطس.

ما هو المتحور "موضع الاهتمام"؟

"المتحور موضع الاهتمام" هو فئة أقل خطورة من "المتحور موضع القلق" "Variant of concern" الأكثر إثارة للقلق، والذي يتم تسميته بحرف يوناني جديد من وكالة الأمم المتحدة مثل دلتا، أو أوميكرون.

تُعرّف منظمة الصحة العالمية المتحورات "محل الاهتمام" بأنها السلالات المُقلِقة بشكل يكفي لتحفيز البلدان لإجراء تحقيقات مكثّفة حول هذا المتحور وانتشاره، مثل الدراسات المختبرية والفحوصات الميدانية. كما تشير منظمة الصحة العالمية إلى أنه لكي تُصنَّف المتحوّراتُ "موضع الاهتمام" يجب:

  • أولاً: أن تحتوي على تغيرات جينية (وراثية) تؤدي إلى تغيير إحدى الخصائص الرئيسية للفيروس، مثل قابلية انتقاله، أو فعالية العلاجات واللقاحات ضده.

  • ثانياً: لا بدّ أن تنتشر السلالة على نحو يجعلها تشكّل خطراً وشيكاً على الصحة العامة العالمية.

مدى خطورة متحور كورونا الجديد JN.1

أوضح المسؤولون أن الأعراض التي يسببها المتحور الجديد JN.1 هي تقريباً نفس الأعراض التي سببتها سلالات أخرى من فيروس كورونا، كما أنه لا يوجد حتى الآن مؤشّر على زيادة خطورة هذا المتحور، بل إن منظمة الصحة العالمية أشارت إلى أنه يؤدي إلى نفس نسبة خطر الحاجة لدخول المستشفيات، أو حتى قد يسبب نسبة أقل.

 ومع ذلك، أشارت منظمة الصحة العالمية أن طفرات المتحور JN.1، استناداً إلى خصائصه الوراثية، لها قدرة تتغلب بها على السلالات الأخرى في التهرب من الدفاعات المناعية للجسم، مما يؤدي إلى سرعة العدوى.

الوقاية من المتحور JN.1:

  1. أوضح مركز مكافحة الأمراض (CDC) أنه من المتوقع للقاحات كوفيد-19 المطورة (التي تغطي كورونا 2019 ومتحورات أوميكرون الجديدة) أن ترفع الوقاية ضد متحور JN.1 كما هو الحال بالنسبة للمتحورات الأخرى من سلالات أوميكرون.

  2. تعتمد الأعراض ومدى خطورتها بشكل كبير على مناعة الشخص وصحته العامة، وليس على نوع المتحوّر الذي يسبب العدوى، لذلك يحتاج كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والحوامل وأصحاب المناعة الضعيفة إلى الفحص في حالة الشعور بأعراض المرض للتدخل المبكّر بهدف تقليل خطورة هذا المرض.

  3. يجب اتباع الإجراءات الوقائية اللازمة، من ارتداء الكمامة وغسل اليدين باستمرار مع اتباع إرشادات السلامة عند السعال أو العطس، بالإضافة إلى العزل في حالة الإصابة بالمرض أو مخالطة شخص مصاب.

ما هي أعراض متحور كورونا الجديد JN.1؟

أعراض متحور كورونا الجديد JN.1 هي نفس أعراض السلالات الأخرى من فيروس كورونا، فلا يوجد أي دليل على أن المتحور JN.1 يسبب مرضًا أكثر خطورة، أو له أعراض مختلفة بشكل كبير عن السلالات المنتشرة الأخرى. وفقًا لمركز مكافحة الأمراض، قد تشمل أعراض متحور كورونا الجديد JN.1 ما يلي:

هل يمكن أن يتكرر سيناريو كوفيد-19 مع متحور كورونا الجديد JN.1؟

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، انتشَر متحور كورونا الجديد JN.1 في 41 دولة، وهذا ما يجعل الجميع يتساءل: هل سيؤدي هذا المتحور الجديد إلى تفاقم موجة كوفيد المعتادة في نهاية العام؟ لكنّ الخبر السار هو أن الأبحاث الحديثة تشير إلى أن لقاح كوفيد-19 لعام 2023-2024 يبدو أنه يعمل ضد هذا المتحور الجديد أيضًا. بالتالي يمكن التحكم في سرعة انتشار متحور كورونا الجديد JN.1، وتقليل موجته الكبيرة عن طريق الأخذ بالاحتياطات، واتباع الإجراءات الوقائية اللازمة، مثل ارتداء الأقنعة أو الكمامات، والحصول على التطعيم، والعزل في حالة الإصابة أو المخالطة.

 

المصادر:

Initial Risk Evaluation of JN.1

WHO declares new JN.1 COVID strain a "variant of interest." Here's what that means.

 

آخر تعديل بتاريخ
01 يناير 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.