صحــــتك

مرض كوفيد المزمن والاتفاق على تعريفه الجديد

الصورة
الدكتور عامر شيخوني
هل أنت محصن بعد الإصابة بفيروس كورونا الجديد؟
ما هو مرض كوفيد المزمن؟

بعد الجائحة العالمية الشديدة لمرض كوفيد-19 الذي سببه فيروس كورونا SARS Cov-2 الذي اجتاح العالم أواخر 2019، ظهَرت تقارير ودراسات كثيرة عن استمرار بعض أعراض هذا المرض لفترة أشهر أو سنوات، مثل استمرار فقد الشم والتذوق، أو استمرار اضطرابات الذاكرة والقدرة على التركيز، أو استمرار ضيق التنفس، أو السعال المزمن، أو الوهن والتعب العام، أو الصداع المتكرر والدوخة، أو الإمساك، أو الإسهال، أو تسرع القلب، أو اضطرابات النوم ... وقد زاد عدد أعراض المصابين بحالات كوفيد المزمن على 200 شكاية.

وصَفت الدراسات حالة أَطلقت عليها اسم مرض كوفيد المزمن أو المديد، ولكنها اختلفت كثيرًا في تحديد المقصود بهذا المرض على وجه الدقة. ولذلك، نَشرت جمعية الأكاديميات الأمريكية الوطنية للعلوم والهندسة والطب NASEM تعريفًا محددًا جديدًا لمرض كوفيد المزمن تم الاتفاق عليه في محاولة منها لتوحيد المقصود بهذا المصطلح في الدراسات والتقارير المختلفة.

وضع تعريف محدد لمرض كوفيد المزمن

في 11 يونيو 2024 نَشرت جمعية الأكاديميات الأمريكية الوطنية للعلوم والهندسة والطب NASEM تقريرها الذي حددت فيه تعريف مرض كوفيد المزمن بأنه حالة مديدة أو مزمنة تَحدث بعد الإصابة بمرض كوفيد-19، تستمر بعده بعض أعراض المرض لفترة ثلاثة أشهر على الأقل بشكل أعراض متكررة أو مستمرة أو متزايدة، وتصيب عضوًا أو أكثر من أعضاء وأجهزة الجسم. لا يحتاج هذا التعريف إلى وجود نتائج محددة لأي تحليل مخبري يتعلق بتشخيص الحالة، مثل اختبارات المَسحة الأنفية أو PCR.

 

ذكَر التقرير أن المرضى المصابين بمرض كوفيد المزمن يمكن أن يكون لديهم تشخيص لحالة واحدة أو عدة حالات تشمل نقص الأوكسجين، وأمراض القلب والأوعية الدموية، واضطرابات الإدراك، وتغير المزاج، وهبوط الضغط الانتصابي، ومتلازمة الألم والتعب المزمن، وبعض اضطرابات المناعة الذاتية مثل مرض الذئبة الحمراء والروماتيزم وداء شوغرن وغيرها.

 

كما نبَّه التقرير إلى أن مرض كوفيد المزمن قد يَحدث بعد الإصابة بكوفيد-19 دون أي أعراض، أو بأعراض خفيفة أو شديدة. وقد لا يَعرف المصاب أنه قد أصيب بمرض كوفيد-19 من قَبل. وقد تكون الإصابة بمرض كوفيد المزمن بشكل استمرار الأعراض مباشرة بعد الإصابة الحادة، أو قد يتأخر ظهور أعراض المرض أسابيع أو أشهرًا بعد الإصابة الحادة.

 

قد يظهَر مرض كوفيد المزمن عند أي مصاب بمرض كوفيد-19 بغضّ النظر عن العمر أو الجنس أو العِرق، كما قد يزيد في شدته وجود أمراض أخرى سابقة. ويتم تشخيصه على أساس الفحص السريري، إذ لا توجَد حتى الآن تحاليل أو إجراءات تشخيصية محددة يمكن أن تثبت أو تنفي تشخيص هذا المرض.

كيف تم الاتفاق على التعريف الجديد لمرض كوفيد المزمن؟

أَصدرت جمعية الأكاديميات الأمريكية الوطنية للعلوم والهندسة والطب NASEM تقريرها بناء على طلب الحكومة الأمريكية، واستنادًا إلى مساهمات قدَّمها أكثر من 1300 باحث في تخصصات مختلفة، كما شارك فيها بعض المرضى المصابين بمرض كوفيد المزمن. كان تعريف مرض كوفيد المزمن لدى مراكز متابعة الأمراض في أمريكا CDC مختلفًا عن تعريفه لدى معاهد الصحة في أمريكا NIH، ولدى وزارة الصحة فيها، وكان لدى منظمة الصحة العالمية تعريف خاص لهذا المرض عند الكبار وتعريف آخر عند الأطفال.

 

يؤدي اختلاف تحديد المرض إلى حدوث اضطراب في تشخيص مرض كوفيد المزمن عند بعض المرضى، وتصعب المقارنة بين نتائج الأبحاث المختلفة التي تدرسه. أوصَت جمعية الأكاديميات الأمريكية الوطنية للعلوم والهندسة والطب NASEM باعتماد هذا التعريف الجديد بأسرع وقت ممكن في الهيئات الحكومية والجمعيات والمنظمات الطبية من أجل تحسين دقة الأبحاث وخدمة المرضى بهذا المرض في مجالات التشخيص والتوثيق والتأمين الصحي والعلاج.

آخر تعديل بتاريخ
16 يونيو 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.