صحــــتك

هل تعاني من لسعات البعوض؟ جرّب تغيير نوع الصابون الخاص بك

هل تعاني من لسعات البعوض؟ جرّب تغيير نوع الصابون الخاص بك

مع ارتفاع درجات الحرارة التي ترافق فصل الصيف، يَحُلّ البعوض ضيفًا غيرَ مرحّبٍ به في هذا الوقت من كل سنة. يحلِّل بحثٌ جديد، نُشرت نتائجه في العاشر من شهر مايو لعام 2023، التفاعلَ بين رائحة الصابون ورائحة الجسم ومدى نسبة جذب البعوض.

إذا شعرت أن البعوض يستهدفك أكثر من الآخرين، فقد يكون له علاقة بالصابون الذي تستخدمه، جنباً إلى جنب مع كيمياء جسمك الفريدة. أجرى باحثون من معهد فيرجينيا بوليتيكنك وجامعة الولاية دراسة عن سمات الرائحة الفريدة لدى الأشخاص، إلى جانب أنواع الصابون المختلفة، لتحديد الروائح التي ينجذب لها البعوض، والروائح التي ينفر منها.

ما الذي يجذب البعوض؟

يمكن لعدد من المتغيرات أن تؤثّر على جذب البعوض نحو شخص ما، أو تنفير البعوض منه. ينجذب البعوض إلى البشر بناءً على عدد من الإشارات، مثل إشارات النَفَس المتمّثلة في ثاني أكسيد الكربون، وإشارات الرائحة، مثل المواد المتطايرة الناتجة عن عمليات الأيض، أو ميكروبيوتا الجلد، والإشارات البصرية، مثل الملابس التي نرتديها، وأكثر من ذلك.

يستخدم البعوضُ الموادَّ المتطايرة المنبعثة من النباتات للعثور على الرحيق، لذا، فإنّ إضافة العطر، لا سيما العطور النباتية أو التي برائحة الزهور، سيكون لها تأثير ملحوظ على جاذبية البعوض نحو الشخص.

أشار البحث أيضًا إلى أن الصابون المعطّر له تأثير بالفعل، لكنه ليس السبب الوحيد، إذ يختلط العطر المضاف مع الرائحة الشخصية التي تميِّز الشخص. لذلك، سيرى الأشخاص المختلفون نتائج مختلفة، حتى لو استخدموا نفس العطور.

ما نوع الصابون الذي يجب عليك استخدامه لطرد البعوض؟

يشير البحث إلى مواد كيميائية معينة توجد بشكل شائع في الصابون، والتي تساهم في جذب البعوض أو تطرده وتنَفِّره. لوحظ أن الصابون المعطر بجوز الهند من أكثر أنواع الصابون إثارة لاشمئزاز البعوض، على الرغم من أن الطريقة الأكثر ضماناً لطرد البعوض هي استخدام طارد مناسب.

وبشكل عام، إذا كنت ممن ينْجذب البعوضُ نحوَهم بشكل كبير، فيمكنك القيام بأشياء للحيلولة دون ذلك، فعلى سبيل المثال، ينجذب البعوض إلى الملابس الداكنة أكثر من الملابس الفاتحة، لذلك، ضَعْ في اعتبارك ارتداء الملابس ذات الألوان الفاتحة إذا كنت في مكان ينتشر فيه البعوض بشكل كبير.

 

المصدر:

Are mosquitoes attracted to you? Try using a different kind of soap

آخر تعديل بتاريخ
15 نوفمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.