صحــــتك

الصحة العالمية تحذر من زيادة انتشار حمى الضنك عالمياً

منظمة الصحة العالمية تحذر من زيادة انتشار حمى الضنك عالمياً

حمى الضَّنْك، والتي تُسمّى أيضاً حمّى تكسير العظام، هي العدوى الفيروسية الأكثر شيوعاً التي تنتقل من البعوض إلى البشر، تنتشر فيما يقْرُب من 129 دولة حول العالم، وما يقْرُب من نصف سكان العالم معَرَّضون لخطر الإصابة بها.

عَزَتْ منظمة الصحة العالمية الارتفاعَ الحادَّ في الإصابة بحمى الضَّنْك إلى الاحتباس الحراري، الذي يتميز بارتفاع متوسط درجات الحرارة وهطول الأمطار وفترة أطول من الجفاف.

لا يعاني معظم المصابين بحمى الضَّنْك من أعراض، ويتعافون في غضون أسبوع إلى أسبوعين. لكنْ، قد يُصاب بعض الأشخاص بحمى الضَّنْك الشديدة، وقد يحتاجون إلى الرعاية الطبية في المستشفى. في بعض الحالات، خاصة عندما يصاب الشخص بالعدوى الإضافية، والتي تسمى بالعدوى الثانوية، يمكن أن يؤدي ذلك إلى حمى الضنك الشديدة، ويمكن أن تكون قاتلة أيضاً.

ما هي حمى الضَّنْك؟

حمى الضنك مرض يمكن أن تصاب به من لدغة بعوضة تحمل أحد أنواع فيروس حمى الضنك الأربعة، وتوجد هذه الفيروسات بشكل شائع في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، بما في ذلك أمريكا الوسطى والجنوبية، وأفريقيا وأجزاء من آسيا، وجزر المحيط الهادئ.

لا تُعَدّ حمى الضنك مُعْدِية من شخص لآخر إلا عندما تنتقل من امرأة حامل إلى طفلها، وعادة ما تكون الأعراض خفيفة مع الإصابة الأولى، ولكنْ إذا أصبت بعدوى أخرى بنسخة مختلفة، فإن خطر الإصابة بمضاعفات خطيرة قد يرتفع.

هل يمكنك وقاية نفسك من حمى الضَّنْك؟

نعم، يمكنك الحصول على مناعة ضد أحد أنواع فيروس حمى الضنك بمجرد إصابتك به، لكن نظراً لوجود أربع نسخ (أي سلالات) على الأقل من هذا الفيروس، يصبح هذا الأمر معقدًا جداً.

يحتوي جهازك المناعي على أدوات يمْكنه استخدامها للتعرف على العدوى والعمل على مكافحتها. حينما يحارب جسمُك فيروساً، فإنه يبحث من خلال صندوق أدواته لاكتشاف الأداة (الجسم المضاد) التي لديه، والتي يمكنها تدمير هذا التهديد المحدد.

الأجسام المضادة تكون خاصة بكل جسم ضار لجسمك، وتناسب الضرر مثل مفتاح القفل، تمسك الأجسام المضادة بهدفها المحدد، ويدمره جهاز المناعة لديك. بمجرد أن يَعْرف جسمك كيفية محاربة هذا الفيروس المحدد، فمن غير المرجح أن تصاب به مرة أخرى.

بعد التعرض للعدوى بإحدى سلالات حمى الضنك الأربعة، يجب ألا تكون معرضًا للإصابة بها مرة أخرى. لكنّ الأجسام المضادة لنوع من هذه السلالات لا تناسب الأنواع الأخرى تماماً، لذلك، إذا أصبت بنسخة مختلفة من الحمى لاحقاً، يستطيع الفيروس بنسخته الجديدة خداع نظام المناعة لديك، وهنا تكمن خطورته.

 

المصدر:

https://www.premiumtimesng.com/news/headlines/611070-why-dengue-fever-is-on-the-rise-globally-who.html

https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/17753-dengue-fever

آخر تعديل بتاريخ
24 يوليو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.