صحــــتك

الجدري المائي مع د. محمد أبو الندى

إعداد شيماء حمودة
د.محمد أبو الندى

الجدري المائي (Chickenpox) أو ما يعرف أيضاً بـ(الحُماق Varicella)، هو مرض مُعدٍ وشائع، ويصيب الأطفال في الغالب، ولكن يمكن أن يصيب أيضاً أي فئة عمرية، وعادةً ما تتحسن الحالة من تلقاء نفسها بعد أسبوع إلى أسبوعين دون الحاجة إلى رؤية الطبيب، وينتشر جدري الماء بسهولة شديدة بين الأشخاص الذين لم يصابوا بالمرض، أو لم يحصلوا على لقاح جدري الماء.

من خلال لقائنا مع الدكتور محمد أبو الندى -استشاري طب الأطفال والحاصل على البورد الألماني في المخ والأعصاب للأطفال_فلسطين- سنتعرف أكثر إلى مرض الجدري المائي، وكيف يحدث، وما أعراضه وكيف يمكن علاجه.

 

حدِّثنا بداية ما هو الجدري المائي؟

مرض جدري الماء هو مرض فيروسي يسببه فيروس من عائله الفاريسيلا زوستر (varicella-zoster virus)، ويعتبر جدري الماء شديد العدوى، إذ تصل نسبة الإصابة لدى الأشخاص القريبين وغير المحصنين من الشخص المصاب إلى نحو 90- 95%.

متى يبدأ موسم الجدري المائي؟

عادة ما يكون مرض الطفولة أكثر شيوعًا مع انتهاء فصل الشتاء وبدء الربيع، وعادةً ما تكون الأشهر بين مارس ومايو هي الأوقات التي تحدث فيها الذروة.

ما أعراض الجدري المائي؟

يمكن لأي شخص لم يُصَب بالجدري المائي ولم يتلقَّ اللقاح أن يصاب بالمرض، وعادة تستمر الأعراض من 4-7 أيام.

ومن أهم الأعراض:

  • طفح جلدي يتحول إلى بثور مملوءة بالسوائل.
  • تتحول هذه البثور في النهاية إلى قشرة.
  • حكة.
  • يظهر الطفح الجلدي أولاً على الصدر والظهر والوجه، ثم ينتشر في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك داخل الفم والجفون والمنطقة التناسلية.

وهناك أعراض عامة تبدأ قبل ظهور البثور بيوم أو يومين مثل:

خطورة ملامسة الحامل طفلاً مصاباً بجدري الماء
مضاعفات ومخاطر الجدري المائي على الحوامل

وما مضاعفات الجدري المائي المتوقعة؟ 

تُعتبر مضاعفات الجدري المائي غير شائعة لدى الأشخاص الأصحاء، وتكون الوفيات نادرة جداً حالياً بسبب برنامج اللقاح، لكن المضاعفات قد تكون خطيرة، بل وتهدد الحياة عند بعض الفئات، وأهمها: الرضع، والمراهقين، وكبار السن، والحوامل، والأشخاص الذين يعانون من ضَعف في جهاز المناعة، ومرضى السرطان، والمرضى الذين أجروا عمليات زرع الأعضاء، وكذلك الأشخاص الذين يخضعون للعلاج الكيميائي أو الأدوية المثبطة للمناعة، أو الاستخدام الطويل الأمد للكورتيزون. وتشمل المضاعفات الخطيرة لجدري الماء:

  • الالتهابات البكتيرية للجلد.
  • العدوى والالتهابات الرئوية.
  • التهاب الدماغ ومشكلات نزفية.
  • التهاب الأوعية الدموية والجفاف.

كيف ينتقل الجدري من شخص لآخر؟ وهل يمكن أن يصاب به الشخص مرة أخرى؟

يعتبر الشخص المصاب بجدري الماء معدياً قبل يوم أو يومين من ظهور الطفح الجلدي، ويبقى كذلك حتى تتقشر جميع بثور الجدري المائي، وينتشر الفيروس بشكل رئيسي من خلال الاتصال المباشر مع السوائل التي تخرج من البثور والطفح الجلدي، أو من خلال استنشاق جزيئات الفيروس التي تأتي من البثور، ويستغرق الأمر نحو أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بعد التعرض لشخص مصاب بجدري الماء حتى تظهر الأعراض على الشخص الذي تلقى العدوى، حتى الشخص الذي تلقى التلقيح لا يزال بإمكانه نقل الفيروس للآخرين إذا كان حاملاً للفيروس دون أن تظهر الأعراض عليه.

أما بالنسبة للمناعة؛ فأضاف الدكتور أبو الندى: "معظم الناس تتوفر لديهم بعد الإصابة بالجدري المائي مرة واحدة مناعة مدى الحياة، ومن النادر الإصابة بالجدري المائي ثانية".

كيف يتم علاج الجدري المائي؟

هناك العديد من الأشياء التي يمكن القيام بها للمساعدة في تخفيف أعراض جدري الماء ومنع الالتهابات الجلدية، ومنها:

  • الحمام البارد واستخدام غسول الكلامين، والذي يساعد في تخفيف الحكة.
  • تقصير الأظافر لتقليل الحكة ومنع انتشار الفيروس للآخرين، وللمساعدة في منع التهابات الجلد.
  • الغسل المستمر لليدين بالماء والصابون.
  • استخدام الأدوية التي تحتوي على الباراسيتامول لتخفيف الحمى الناتجة عن جدري الماء.
  • يمنع منعاً باتاً استخدام الأسبرين أو المنتجات التي تحوي على الأسبرين لتخفيف الحمى، لأن استخدام الأسبرين في الأطفال المصابين بالجدري المائي ارتبط بمتلازمة تسمى متلازمة راي (Reye syndrome)، وهو مرض خطير يصيب الكبد والدماغ، ويمكن أن يتسبب في الوفاة.
  • يمكن الاستعانة ببعض الأدوية المضادة للهستامين للتخفيف من الحكة وتهيج الجلد، ومساعدة الطفل على النوم ليلاً.

توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بتجنب العلاج بالأيبوبروفين إن أمكن، لأنه مرتبط بالتهابات الجلد البكتيرية التي تهدد الحياة.

يتم استخدام لوشن الكلامين لتخفيف الحكة المصاحبة لجدري الماء

ما النصائح التي تقدِّمها للوقاية من عدوى الجدري المائي؟

أفضل طريقة للوقاية من جدري الماء هو الحصول على لقاح جدري الماء، والذي يمنع مضاعفات المرض الشديد في حالة الإصابة. يجب أن يحصل الجميع بما في ذلك الأطفال والمراهقون والبالغون على جرعتين من لقاح جدري الماء إذا لم يصابوا بالجدري المائي مطلقاً، أو لم يتم تطعيمهم، إذ إن لقاح جدري الماء آمن للغاية، وفعال في الوقاية من المرض.

لن يصاب معظم الناس الذين يحصلون على اللقاح بجدري الماء، وستكون أعراضهم أكثر اعتدالاً في حال أصيبوا.

كم تستغرق مدة العلاج والتعافي من جدري الماء، ومتى يصبح جدري الماء خطيرًا؟

عادة ما يختفي الجدري المائي ويتعافى المريض تماماً بعد 10 إلى 14 يومًا من الإصابة بالعدوى وظهور الأعراض.

أما بالنسبة لخطورة جدري الماء؛ فمن غير المرجح أن يسبب الموت، إذ يتعافى معظم الأشخاص دون حدوث مضاعفات، خاصة مع وجود اللقاحات فإن حالات الوفاة بسبب الجدري المائي أصبحت نادرة.

يمكن أن يصيب الجدري المائي البالغين في حال عدم إصابتهم في الطفولة أو عدم تلقي اللقاح

هل مرض الجدري يصيب البالغين، وكيف يتم علاجه، وما مدة الإصابة به؟

عندما يصاب الأطفال بجدري الماء فإن أجسامهم تقاوم المرض عن طريق إنتاج الأجسام المضادة، فتحارب هذه الأجسام الفيروس وتساعد الجسم على التعافي، وتبقى هذه الأجسام المضادة في الجسم مدى الحياة، فإذا اتصل الشخص البالغ بشخص مصاب بالفيروس فإن الأجسام المضادة موجودة لمحاربة الفيروس، لكن في حالة الأشخاص الذين لم يصابوا بالفيروس في مرحلة الطفولة أو لم يتلقوا التطعيم فيمكن أن يصابوا بجدري الماء عندما يصبحون بالغين.

عادة ما تظهر على البالغين الذين يصابون بالجدري المائي أعراض أكثر خطورة من تلك التي تظهر عند الأطفال، مما قد يؤدي إلى عدد من المضاعفات الصحية الإضافية، ويمكن أن يكون لمرض جدري الماء أيضًا تأثير سلبي على حياتهم اليومية، مثل العمل أو مسؤوليات الرعاية.

أما بالنسبة للعلاج ومدة الإصابة فقال الدكتور محمد إنها مشابهة لتلك الخاصة بمرحلة الطفولة.

هل يستطيع الطفل المصاب بجدري الماء الاستحمام؟

نعم، فلن يؤدي الاستحمام إلى نشر الطفح الجلدي الذي يسببه جدري الماء من جزء من الجسم إلى آخر، وفي الواقع يُنصح بالاستحمام للأشخاص المصابين بالجدري المائي لأنه يمكن أن يساعد في تخفيف الحكة، فمن الأفضل أن يحصل الطفل على حمّام مائي بارد لتخفيف الحكة بدلاً من خدشها.

هل يَترك الجدري آثاراً على الجلد بعد الشفاء، وكيف يمكن علاج هذه الآثار؟

نعم من المرجح أن تتطور ندبات جدري الماء إذا قام المصاب بخدش الطفح الجلدي أو البثور، وقد تكون الندبات مزعجة لبعض الأشخاص، خاصة إذا كانت على أجزاء ظاهرة من الجسم، مثل الوجه.

تتطلب إزالة ندبات جدري الماء بعض الجهد والصبر، ومن العلاجات المقترحة هي التقشير، وشرائح السليكون، والفيلر والتقشير الكيميائي، والوخز بالإبر الدقيقة (Microneedling)، والأخير العلاج بجلسات الليزر.

هل يجوز التعرض للشمس عند الإصابة بالجدري المائي؟

من الأفضل تجنب التعرض لأشعة الشمس أثناء الإصابة بالجدري المائي، وبعد فترة وجيزة أيضًا، لأن الجلد يكون أكثر عرضة للإصابة بحروق الشمس، والتعرض لأشعة الشمس قد يزيد من خطر حدوث الندوب، فالحرارة والتعرق (الناجم غالبًا عن قضاء الكثير من الوقت في الشمس) سيزيد من الحكة الناتجة عن الجدري.

فإذا تعرض طفلك للشمس وأصيب بحكة شديدة؛ فإن وضع مناشف مبللة باردة على المناطق المصابة من شأنه أن يمنح طفلك بعض الراحة.

ما وجه الاختلاف بين جدري الماء وجدري القرود؟

يتشابه جدري القرود مع الجدري المائي في كثير من الأشياء، ومنها أغلب الأعراض، إلا أن هناك بعض الاختلافات بينهما، من بينها أن الجدري المائي شديد العدوى، وهو يؤدي إلى ظهور طفح جلدي يشبه البثور، ويثير الحكة، ويعاني المصاب به من التعب والحمى والصداع قبل يوم أو يومين من ظهور الطفح الجلدي.

يعاني المصاب بجدري القرود من ذات الأعراض أيضاً، لكن المرض ليس شديد العدوى، إذ يعاني المصاب من الطفح الجلدي والبثور المملوءة بالسوائل، ويشعر بالحمى والصداع قبل ظهور الطفح الجلدي، لكن بعض المصابين به يعانون من تضخّم العقد اللمفاوية، وهذا ما يميّزه عن جدري الماء.

 

 

آخر تعديل بتاريخ
03 أكتوبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.