صحــــتك

كيف يدعم الجلوكوزامين صحة المفاصل وغيرها من أعضاء الجسم؟

الجلوكوزامين Glucosamine هو سكر مركَّب طبيعي يتواجد في السائل المحيط بالمفاصل، وكذلك في عظام الحيوانات، ونخاع العظام، والمحاريات، والفطريات، ويشتري الناس في كثير من الأحيان مكملاته لمنع أو تخفيف آلام المفاصل.

وفقًا للمركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية، استخدَم حوالي 2.6% من البالغين في الولايات المتحدة مكملات تحتوي على الجلوكوزامين أو الكوندرويتين أو كليهما في عام 2012. يشبه الكوندرويتين تركيب الجلوكوزامين ويتواجد أيضًا بشكل طبيعي في المفاصل.

ما هو الجلوكوزامين؟

هو مركب يتشكل بشكل طبيعي في جسمك. كيميائيًا، يصنَّف على أنه سكر أميني، وهو بمثابة لبنة بناء لمجموعة متنوعة من الجزيئات الوظيفية في جسمك. إنه معروف في المقام الأول بدوره في تطوير وصيانة الغضاريف داخل المفاصل، ويوجد أيضًا في بعض الأنسجة الحيوانية وغير البشرية، بما في ذلك أصداف المحار وعظام الحيوانات والفطريات. غالبًا ما يتم تصنيع الأشكال التكميلية منه من هذه المصادر الطبيعية.

استخدامات الجلوكوزامين

كثيرًا ما يُستخدم هذا المكمل لعلاج ومنع اضطرابات المفاصل مثل هشاشة العظام وآلام المفاصل، ويمكنك تناوله عن طريق الفم أو تطبيقه موضعيًا عبر كريم أو مرهم أو حقنه بالعضل.

  1. قد يقلل الالتهاب

غالبًا ما يُستخدم كمكمل لعلاج أعراض الحالات الالتهابية المختلفة. على الرغم من أن آليات عمله ما تزال غير مفهومة بشكل جيد، فإنه يبدو أنه يقلل الالتهاب بسهولة. وعلى الرغم من أنه والكوندرويتين قد أثبتا فعاليتهما في تقليل الالتهاب العام، فإنه من غير المعروف ما إذا كان لهما أي تأثيرات موضعية مضادة للالتهابات.

ومع ذلك، فقد ثبت أنه يمنع تنشيط المسارات الالتهابية في الخلايا الزليلية البشرية. هذه الخلايا مسؤولة عن إنتاج مكونات السائل الزليلي، أو سائل المفاصل. ومن المثير للاهتمام أن تأثيرات الجلوكوزامين المضادة للالتهابات ارتبطت أيضًا بانخفاض خطر الإصابة بحالات ناجمة عن الالتهاب، مثل مرض السكري من النوع الثاني. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لفهم دوره في تقليل الالتهاب في الجسم.

  1. يدعم صحة المفاصل

أحد أدواره الرئيسية هو دعم التطور الصحي للغضاريف المفصلية، وهي نوع من الأنسجة البيضاء الناعمة التي تغطي أطراف عظامك حيث تلتقي لتشكل المفاصل.

جنبًا إلى جنب مع "سائل التشحيم" الذي يسمى السائل الزليلي، يقلل الغضروف المفصلي من الاحتكاك، ويسمح للعظام بالتحرك بحرية ودون ألم. وبشكل أكثر تحديدًا، يُعتقد أنه يعزز إنشاء مركّبات كيميائية معينة، بما في ذلك الكولاجين، والتي تعد مكونات أساسية مهمة للغضروف المفصلي والسائل الزليلي.

تشير بعض الدراسات إلى أن تناول مكملات الجلوكوزامين قد يحمي أنسجة المفاصل عن طريق منع انهيار الغضاريف، خاصة عند الرياضيين.

  1. كثيرًا ما يُستخدم لعلاج بعض أمراض العظام

لقد ركّزت معظم الأبحاث العلمية المتعلقة بالجلوكوزامين على استخدام شكل واحد محدد يسمى كبريتات الجلوكوزامين، وتمت دراسة هذه المادة جيدًا لقدرتها على علاج الأعراض وتطور المرض المرتبط بهشاشة العظام (OA)، والتهاب المفاصل الروماتويدي (RA).

تشير دراسات متعددة إلى أن تناول مكملات كبريتات الجلوكوزامين يوميًا قد يوفر علاجًا فعالًا وطويل الأمد لمرض الفصال العظمي عن طريق تقليل الألم بشكل كبير، والمساعدة في الحفاظ على حجم المفاصل، وإبطاء تطور المرض.

وفي الوقت نفسه، لم تجد دراسات أخرى أنه يحسّن بشكل كبير آلام المفاصل أو وظيفتها لدى الأشخاص المصابين بهشاشة العظام في اليد أو الورك أو الركبة. وبناءً على الأدلة المتضاربة، توصي بعض المنظمات العلمية بعدم استخدامه لعلاج هشاشة العظام في الركبة.

وعلى هذا النحو، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث البشرية لفهم آليات وأفضل تطبيقات الجلوكوزامين في أمراض المفاصل والعظام بشكل أفضل.

  1. التهاب المثانة الخلالي

يتم الترويج للجلوكوزامين على نطاق واسع كعلاج لالتهاب المثانة الخلالي (IC)، وهي حالة تتميز بالتهاب مزمن في جدار المثانة وأعراض مثل كثرة التبول وألم المثانة.

يرتبط التهاب المثانة الخلالي بنقص في مركب يسمى الجليكوزامينوجليكان. نظرًا لأن جسمك يحول الجلوكوزامين إلى جليكوزامينوجليكان، فمن المتوقع أن تناول مكملات الجلوكوزامين يمكن أن يساعد في إدارة التهاب المثانة الخلالي، ولكن للأسف لا توجد بيانات علمية موثوقة لدعم هذه النظرية.

  1. مرض التهاب الأمعاء

مرض التهاب الأمعاء (IBD) هو حالة تسبب التهابًا مزمنًا في الأمعاء، وغالبًا ما يؤدي إلى أعراض مثل النفخة وتشنجات المعدة والإسهال. مثل التهاب المثانة الخلالي، يرتبط مرض التهاب الأمعاء بنقص في الجليكوزامينوجليكان. أشارت دراسة أجريت على الفئران المصابة بمرض التهاب الأمعاء إلى أن تناول مكملات الجلوكوزامين يمكن أن يقلل الالتهاب. 

  1. التصلب المتعدد

التصلب المتعدد (MS) هو حالة مزمنة تؤثر على الجهاز العصبي المركزي. تختلف الأعراض ولكنها يمكن أن تشمل التعب والارتعاش وصعوبة المشي والتحدث والرؤية. يدّعي بعض الناس أن الجلوكوزامين يمكن أن يكون علاجًا فعالًا لمرض التصلب العصبي المتعدد، ولكن لا توجد أبحاث داعمة. على سبيل المثال، أظهرت إحدى الدراسات عدم وجود تأثير كبير له على معدل انتكاس مرض التصلب العصبي المتعدد أو تطور المرض.

  1. الزَّرَق في العين

الزرق أو الجلوكوما Glaucoma هو مرض يصيب العين، ويمكن أن يسبب فقدان البصر وحتى العمى. يعتقد بعض الناس أنه يمكن علاجه بوساطة الجلوكوزامين. ومن المبشر أن الأبحاث التي أجريت على الفئران تشير إلى أن كبريتات الجلوكوزامين قد تعزز صحة العين عن طريق تقليل الالتهاب وتوفير تأثيرات مضادة للأكسدة في شبكية العين، وهي الجزء الخلفي من عينك المسؤول عن استقبال الضوء وإرسال معلومات الرؤية إلى دماغك.

ومع ذلك، أشارت إحدى الدراسات التي أجريت على البشر إلى أن مكملاته قد تزيد من خطر الإصابة بالجلوكوما لدى كبار السن، وهم مجموعة معرّضة بالفعل لخطر متزايد للإصابة بالجلوكوما.

  1. اضطرابات المفصل الصدغي الفكي

تدعي بعض المصادر أن الجلوكوزامين هو علاج فعال لاضطرابات المفصل الصدغي الفكي (TMJ)، وهي مشكلات صحية تتعلق بالفك، مثل حالة ألم الفك وانغلاق مفصل الفك. ومع ذلك، فإن الأبحاث التي تدعم هذا الادعاء ما تزال غير كافية.

أظهرت إحدى الدراسات الصغيرة انخفاضًا كبيرًا في الألم وعلامات الالتهابات بالإضافة إلى زيادة حركة الفك لدى المشاركين الذين تلقوا مكملاً مشتركًا من كبريتات الجلوكوزامين والكوندرويتين.

أظهرت دراسة أخرى تحسنًا ملحوظًا في الحد الأقصى لفتح الفم وتقليل الألم، والذي ظهر من خلال انخفاض علامات الالتهاب، بعد تناول 1.5 غرام من الجلوكوزامين و1.2 غرام من كبريتات الكوندرويتين يوميًا لمدة 8 أسابيع.

على الرغم من أن نتائج هذه الدراسة واعدة، فإنها لا تقدم بيانات كافية لدعم أي استنتاجات نهائية. وعلى هذا النحو، هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول هذا الموضوع.

  • استخدامات أخرى

أشارت بعض الأبحاث التي أجريت على الحيوانات أو البشر إلى أن أشكالًا معينة من الجلوكوزامين قد تساعد على:

  • قمع التغيرات التي تسبب مرض القولون العصبي.
  • تحسين حركة الركبة بعد الإصابة الرياضية.
  • ومع ذلك، لا يوجد دليل على أن له أي تأثير على آلام أسفل الظهر المزمنة، على سبيل المثال.

هل الجلوكوزامين مفيد فعلًا؟

على الرغم من وجود ادّعاءات واسعة النطاق حول التأثيرات الإيجابية للجلوكوزامين في العديد من الحالات، فإن الأبحاث المتاحة تدعم استخدامه فقط في نطاق ضيق منها.

حاليًا، تدعم أقوى الأدلة استخدام كبريتات الجلوكوزامين لعلاج أعراض الزراعة العضوية على المدى الطويل، ولكن حتى ذلك الحين، تبقى الأدلة غير حاسمة.

إلى جانب ذلك، من غير المرجح أن يكون علاجًا فعالًا لأمراض أو حالات التهابية أخرى. لذلك إذا كنت ما تزال تفكر في استخدامه، ففكر في جودة المكمل الذي تختاره. من الأفضل التحقق من شهادة طرف ثالث للتأكد من حصولك على ما تدفع مقابله بالضبط. يميل المصنّعون الراغبون في اختبار منتجاتهم للتأكد من نقائها إلى اتباع معايير أعلى. 

أشكال الجرعة والمكملات الغذائية

الجرعة النموذجية من الجلوكوزامين هي 1500-3000 مجم يوميًا، والتي يمكنك تناولها مرة واحدة أو على عدة جرعات أصغر. وتتوفر المكملات في ثلاثة أشكال:

  • كبريتات الجلوكوزامين.
  • الجلوكوزامين هيدروكلوريد.
  • ن-أسيتيل الجلوكوزامين.

يبدو أنه لا توجد فروق بين آثارها المضادة للالتهابات. استَخدَمت معظم الدراسات التي وجَدت الجلوكوزامين فعالاً في تحسين أعراض التهاب المفاصل العظمي كبريتات الجلوكوزامين.

المخاطر والآثار الجانبية المحتملة

من المحتمل أن يكون الجلوكوزامين آمنًا بالنسبة لمعظم الناس. ومع ذلك، ما تزال هناك بعض المخاطر التي تستحق أن نأخذها في الاعتبار. وتشمل التفاعلات الضارة المحتملة ما يلي:

  • استفراغ وغثيان.
  • إسهال.
  • حرقة في المعدة.
  • وجع في البطن.
  • عسر الهضم.
  • الصداع.
  • طفح جلدي.
  • النعاس.
  • حكة.
  • فقدان الذاكرة المؤقتة.
  • صعوبة في التنفس.
  • ضغط دم منخفض.

وقد ذكرت المعاهد الوطنية للصحة (NIH) أن الشكل القابل للحقن من مكملات الجلوكوزامين "ربما يكون آمنًا" عند أخذه في العضلات مرتين في الأسبوع لمدة تصل إلى 6 أسابيع. 

  • الزّرق أو الجلوكوما: الجلوكوزامين قد يزيد أيضًا من خطر الزرق. لذلك، لا ينبغي تناوله من قبل الأشخاص المعرَّضين لخطر الإصابة بالزرق، بما في ذلك أولئك الذين لديهم تاريخ عائلي من الزرق، والأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا أو أكثر، والذين يعانون من مرض السكري أو أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم.
  • الحمل والرضاعة: لا يُنصح باستخدام الجلوكوزامين في فترات الحمل والرضاعة بالنسبة للمرأة، حيث إن تأثيره غير معروف.
  • السرطان: بعض المكملات الغذائية تقلل من فعالية علاج السرطان. إذا كنت تخضع لهذا النوع من العلاج وترغب في استخدام الجلوكوزامين، فتحدث إلى الطبيب أولاً.
  • مرض السكري: وجدت إحدى الدراسات أن مكملات الجلوكوزامين قد تؤثر على مستويات الجلوكوز في الجسم، وهذا قد يجعلها غير مناسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو عدم تحمل الجلوكوز.
  • الربو: في عام 2008، حذر مؤلفو إحدى الدراسات من أن الجلوكوزامين قد يؤدي إلى آثار ضارة مختلفة، بما في ذلك ضيق التنفس لدى الأشخاص المصابين بالربو.
  • الحساسية: منتجات الجلوكوزامين المشتقة من المحار قد تسبب الحساسية بالنسبة لبعض الأشخاص.
  • مشكلات الدم والدورة الدموية: قد يؤثر الجلوكوزامين أيضًا على ضغط الدم وتخثر الدم. يجب على الأشخاص الذين يتناولونه:
  • تجنب استخدامه مع الوارفارين (الكومادين) ومميعات الدم الأخرى.
  • مراقبة ضغط الدم إذا كانوا يستخدمون الجلوكوزامين.

المصادر:

  1. Does Glucosamine Work? Benefits, Dosage, and Side Effects

آخر تعديل بتاريخ
08 أبريل 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.