Alaraby TV Alaraby TV

قصص مصورة

كيف تعمل شركات الأدوية لمواجهة أوميكرون؟

كيف تعمل شركات الأدوية لمواجهة أوميكورن؟

كيف تعمل شركات الأدوية لمواجهة المتحورالجديد من فيروس كورونا أوميكرون omicron (B.11.529)؟ وما طبيعة الطفرات الموجودة في أوميكرون؟ وهل تساعدها على التملص من علاجات الأجسام المضادة؟

كيف تعمل شركات الأدوية لمواجهة أوميكرون؟

1. فايزر-بيونتك

نبدأ مع شركة بيونتك الألمانية المطورة للقاح فايزر-بيونتك، التي قالت إنها تستطيع تصنيع وتوزيع نسخة جديدة من اللقاح في غضون 100 يوم إذا تبين أن سلالة أوميكرون تجعل اللقاحات الحالية أقل فعالية، وفقا للإندبندنت

وجاء تصريح بيونتك حول سلالة  B.1.1.529 -التي تمت تسميتها بالحرف 15 في الأبجدية اليونانية omicron- بعدما أعلن أن هذه السلالة متحور مثير للقلق من قبل منظمة الصحة العالمية (WHO)، التي قالت إنه يبدو أنه سريع الانتقال.

وقال مطور اللقاح في بيان: "اتخذت شركتا فايزر وبيونتك إجراءات منذ أشهر لتكونا قادرتين على تكييف الحمض النووي الريبوزي المرسال mRNA -نوع لقاحهما- في غضون ستة أسابيع وشحن الدُفعات الأولية في غضون 100 يوم في حال وجود متغير هروب".

و"متغير هروب" escape variant هو مصطلح يعني أن السلالة الجديدة قادرة على تفادي المناعة الحالية الموجودة لدى الشخص ضد كورونا. وقالت الشركة الألمانية إنها ستمتلك بيانات كافية في غضون أسبوعين لمعرفة ما إذا كان أوميكرون "متغير للهروب" أم لا. وإذا كان الأمر كذلك، فسيتم تعديل اللقاح.

ويستخدم الباحثون في بيونتك فيروسا كاذبا، مصمما ليبدو مثل السلالة الجديدة، بهدف اكتشاف ما إذا كانت لقاحاتهم ستكون أقل فعالية ضد السلالة في غضون الأسبوعين المقبلين.

2. موديرنا

قال ستيفان بانسيل، الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا Moderan، إنه "من الضروري أن نكون استباقيين مع تطور الفيروس"، قبل أن يضيف أن شركته كانت تنفذ استراتيجيتها ضد الطفرة الجديدة.

وقالت موديرنا إن فريقها كان يعمل بالفعل "بلا توقف" على السلالة الجديدة خلال الأيام القليلة الماضية، وفقا للفايننشال تايمز. وأضافت الشركة أنها قادرة عادة على إدخال لقاحات تجريبية جديدة للاختبار في غضون 60 إلى 90 يوما.

3. نوفافاكس

قالت شركة نوفافاكس Novavax إنها بدأت العمل على نسخة جديدة من لقاح لاستهداف المتحور أوميكرون. وتحتوي الجرعة الجديدة على جزء من البروتين الخاص بالمتحور، والذي لا يمكن أن يسبب المرض، ولكن يمكنه تحفيز جهاز المناعة.

وأوضحت الشركة أنها بدأت في تطوير اللقاح بناء على بروتين خاص بالتسلسل الجيني المعروف لسلالة أوميكرون، وفقا لرويترز.

4. أسترازينيكا

في المملكة المتحدة، من المأمول أن الصيغة الجديدة للقاح جامعة أكسفورد وأسترازينيكا AstraZeneca، التي يقال إنها قريبة من الاكتمال والمقصود منها في الأصل محاربة متغير بيتا، يمكن تعديلها، إذا لزم الأمر، لتحسين الفعالية ضد أوميكرون.

وقالت أسترازينيكا إنها تجري بالفعل بحثا في بوتسوانا وإيسواتيني، حيث توجد السلالة الجديدة، لتقييم كيفية تصدي لقاحها للمتغير الجديد.

5. جونسون أند جونسون

قالت شركة جونسون أند جونسون Johnson & Johnson إنها تختبر بالفعل لقاحها ضد سلالة أوميكرون.

ما طبيعة الطفرات الموجودة في أوميكرون؟

تعد هذه المرة الأولى التي تظهر فيها سلالة العديد من الطفرات في مكان رئيسي: بروتين السنبلة "سبايك" ٍSpike الذي يستخدمه لإصابة الخلايا البشرية. وقال فرانسوا بالوكس، الأستاذ في معهد يو سي إل الوراثي UCL Genetics Institute، إن هذه التغييرات تعني أن الأجسام المضادة المعادلة التي تحمي الأشخاص الذين تم تطعيمهم أو أصيبوا سابقا كانت أقل عرضة للتعرف إلى هذا المتحور.

وقال ويندي باركلي، رئيس قسم الأمراض المعدية في إمبريال كوليدج لندن، إن الأمر الواضح حتى الآن هو أن مجموعة من الطفرات قد اجتمعت معا والتي قد تجعل متحور أوميكرون ينتشر بسرعة أكبر.

فالوظيفة الأولى للفيروس هي البقاء على قيد الحياة في مضيفيه، وهو قادر عى تغيير شكله. لقد كان فيروس سارس كوف 2  SARS-CoV-2 -الاسم العلمي لفيروس كورونا- يتحور ويتغير منذ أن تم تحديده لأول مرة، مع أول متغير مثير للقلق - ألفا - تم تحديده في ديسمبر/ كانون الأول 2020.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن متحور أوميكرون تم العثور عليه بمعدلات أسرع من الزيادات السابقة. وقالت منظمة الصحة العالمية إنه قد يشكل أيضا خطرا أكبر للإصابة بالعدوى من الأنواع الأخرى المثيرة للقلق.

وقال شارون بيكوك، أستاذ الصحة العامة وعلم الأحياء الدقيقة في جامعة كامبريدج، والذي يرأس أيضا اتحاد  كوفيد-19 جينوميكسيو كي Covid-19 Genomics UK، إن هناك مؤشرات لانتشار المتحور أوميكرون في جنوب أفريقيا بأنه قد يكون أكثر قابلية للانتقال.

وقال بيكوك "عندما رأت وزارة الصحة أن الأعداد تتضاعف كل يوم، كان السؤال الذي طرحوه هو: حسنا، من أين تأتي هذه الحالات؟"، وفقا لبلومبيرغ.

وكان لافتا النمط الدراماتيكي للمتغير المكون من 50 طفرة، أكثر من 30 منها على بروتين سبايك للفيروس، وهو السلاح الذي يستخدمه كوفيد -19 لغزو خلايا الضحايا.

وقال جيفري باريت، مدير مبادرة كوفيد-19 جينوميكس Covid-19 Genomics Initiative، إن المراقبة السريعة من قبل جنوب أفريقيا وجيرانها وضعت بقية دول العالم في وضع يسمح لها بشراء المزيد من الوقت أكثر مما كان ممكنا عندما ظهر متغير دلتا في الهند.

قال باريت: "لقد وجدوا هذا، وفهموا أنها مشكلة وأخبروا العالم بسرعة كبيرة.. لقد استغرق الأمر عدة أسابيع لموجة الهند الرهيبة للغاية قبل أن يتضح ما كان يحدث، وبحلول تلك النقطة كانت دلتا قد زرعت نفسها بالفعل في أجزاء كثيرة من العالم".

التملص من علاجات الأجسام المضادة

قد تساعد الطفرات أيضا المتحور أوميكرون في التملص من علاجات الأجسام المضادة، مثل دواء رونابريف Ronapreve من شركتي روشي Roche Holding AG وريجينيرون Regeneron Pharmaceuticals Inc، والتي أصبحت الدعامة الأساسية للعلاج للأشخاص الذين لا يستطيعون حشد استجابة مناعية كافية بمفردهم. وقال المتحدث باسم الشركة كارستن كلاين إن باحثي شركة روش يدرسون المتغير الجديد، ومن السابق لأوانه تحديد كيفية تفاعله مع مزيج الأجسام المضادة.

آخر تعديل بتاريخ
29 نوفمبر 2021

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.