صحــــتك

دواء فعّال وآمن للإقلاع عن التدخين

GettyImages-1012348342.jpg

يُعرف دواء السايتيزينيكلاين cytisinicline باسم سايتيزين (Cytisine)، وهو من المواد المحفِّزة جزئيًّا لمستقبِلات النيكوتين والأستيل كولين، وقد استُخدِم في دراسة عشوائية في مركز واحد في إيطاليا لتقييم فعالية السايتيزين كعلاج للإقلاع عن التدخين بين المشاركين في فحص سرطان الرئة.

أظهرت الأبحاث المنشورة في مجلة عِلم الأورام الصدرية (JTO)، وهي المجلة الرسمية للجمعية الدولية لدراسة سرطان الرئة، أن السايتيزين قد يكون علاجًا آمنًا وفعّالاً للإقلاع عن التدخين.

دواء Cytisine هو مادة قلوية نباتية (alkaloid)، يتم استخراجها من نبات Cytisus laburnum، وقد تم ترخيص الدواء واستخدامه للإقلاع عن التدخين في أوروبا الشرقية منذ الستينات. في عام 2018، وافقت إدارة الغذاء والدواء على تجربته في الولايات المتحدة لاختبار فعاليته.

كيف تم إعطاء السايتيزين، وكيف كانت نتائجه الأولية؟

أُعطي دواء السايتيزينيكلاين cytisinicline على شكل قرص فيه جرعة 3 ملغم من الدواء، يتم تناوله عن طريق الفم ثلاث مرات يومياً لمدة 6 أسابيع، وقد أدى ذلك إلى ارتفاع معدلات الإقلاع عن التدخين خلال الأسابيع الـ3-6 الأولى بنسبة 25.3% عند الذين تناولوا دواء cytisinicline مقارنة ب 4.4% فقط لدى الذين تناولوا علاجًا وهميًّا.

نجح 21.1% من الذين تناولوا الدواء في الاستمرار بالامتناع عن التدخين فترة 9-24 أسبوعاً، بينما نجح 4.8% فقط منهم بالاستمرار في الامتناع عن التدخين للفترة ذاتها.

شملت هذه التجربة السريرية العشوائية 810 من الأشخاص البالغين المدخنين، وأُجريت التجربة خلال دورتَين: دورة 6 أسابيع، ودورة 12 أسبوعاً، فوُجد أن دواء cytisinicline أكثر فعالية من العلاج الوهمي، مما أدى إلى ارتفاع معدلات استمرار الإقلاع عن التدخين، مقارنة بالدواء الوهمي على مدى 24 شهرًا.

الهدف من الدراسة

كان هدف الدراسة تقييمَ فعّالية وقدرة تحمّل دواء السايتيزينيكلاين cytisinicline في المساعدة على الإقلاع عن التدخين عند تناوله في نظام جرعات دوائية لمدة 6 أو 12 أسبوعًا مقابل تناول دواء وهمي.


أهم الأعراض الجانبية التي ظهرت لدى المتطوعين للدراسة:

شملت أهم الأعراض التي ظهرت على بعض المشاركين في التجربة بعضَ الاضطرابات المعدية والمعوية، بما في ذلك تورم البطن والتهاب المعدة والإمساك، كما سُجِّل ما يقارب 50 إصابة (6.4%) تتعلق بفيروس SARS-CoV-2.

كان من ضمن الأعراض الأكثر شيوعًا اضطرابات النوم (57 من 470، 12.1٪)، والغثيان والقيء (40 من 470، 8.5٪)، وزيادة الشهية وزيادة الوزن (19 من 470، 4.0٪).

نتائج الدراسة واستنتاجاتها

شارك في الدراسة 810 أشخاص كان متوسط أعمارهم 52.5 سنة، منهم 54.6% من الإناث. بلغ متوسط استهلاك السجائر لكل مشارك 19 سيجارة يوميًّا. أكمل 618 شخصًا التجربة (76.3%)، وظهرت خلال فترة إعطاء دواء السايتيزينيكلاين بعضُ الأعراض الجانبية، مثل الغثيان والأحلام غير الطبيعية والأرق. حدثت هذه الأعراض لدى أقل من 10% من الأفراد في كل مجموعة، وكان هناك 16 مشاركًا (2.9%) ممن توقفوا عن تناول السايتيزينيكلاين بسبب الأعراض الجانبية التي تم اعتبارها غير مرتبطة بالعلاج، ولم يكن هناك أي أعراض جانبية خطيرة.

وُجِد أن دواء السايتيزينيكلاين يحُدّ من الرغبة بتناول النيكوتين، وقد تحمّله المشاركون الذين التزموا بجدول العلاج جيدًا، على الرغم من أن التجربة أُجرِيت خلال المراحل المبكرة من جائحة COVID-19.


ماذا نتعلَّم من هذه الدراسة؟

في الخلاصة، أظهرت النتائج التي أُجريت على مجموعتَين لمدة 6 أسابيع ولمدة 12 أسبوع فعالية دواء السايتيزينيكلاين cytisinicline مع الدَّعم السلوكي في الإقلاع عن التدخين، وقدرة ممتازة على تحمّله كعلاج مع أعراض جانبية خفيفة ومحتَملة وغير خطيرة، مما يوفِّر خيارات علاجية جديدة.

ربما ستساعد هذه النتائج في الحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على السايتيزينيكلاين كدواء فعّال وآمن يساعد في الإقلاع عن التدخين، وهو دواء له بالفعل تاريخ طويل من الاستخدام في الإقلاع عن التدخين بدون وصفة طبية في وسط وشرق أوروبا.

يجب أن نلاحظ من خلال نتائج الدراسة أن نسبة النجاح في الاستمرار بالامتناع عن التدخين فترة 24 أسبوعًا كانت 21.1% حتى مع استخدام الدواء، أي أن واحدًا من كل خمسة من المدخنين الذين تناولوا الدواء قد نجح في الاستمرار بالامتناع عن التدخين.

يجب أن ندرك أيضًا وجود عوامل كثيرة تسهم في النجاح بالاستمرار في الامتناع عن التدخين، مثل قوة الإرادة، ودعم الأسرة والأصدقاء، والضغط الاجتماعي، والحالة النفسية والاقتصادية، إضافة إلى الوسائل المتَّبعة للمساعدة في الامتناع عن هذه العادة الضارة.

 

المصادر

https://jamanetwork.com/journals/jama/article-abstract/2807079

https://www.medpagetoday.com/pulmonology/smoking/105415?xid=nl_mpt_DHE_2023-07-11&eun=g847927d0r&utm_source=Sailthru&utm_medium=email&utm_campaign=Daily%20Headlines%20Evening%202023-07-11&utm_term=NL_Daily_DHE_dual-gmail-definition

https://www.jto.org/article/S1556-0864(22)00346-X/fulltext

آخر تعديل بتاريخ
22 يوليو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.